IslamQA.org Logo

Qada and Janazah Salah after Fajr and Asr

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Performing Qaḍāʾ and Janāzah Ṣalāh after Fajr and ʿAṣr

Question

I would like to pray Qaḍāʾ Ṣalāh of 10 years, please outline when I am allowed to pray during the day and when I am not. Can I pray them after Fajr and ʿAṣr Ṣalāh?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

Qaḍāʾ Ṣalāh can be performed anytime during the day including after Fajr and ʿAṣr Ṣalāh except during sunrise, sunset and Zawāl times. The same applies to Janāzah Ṣalāh and Sajdah Tilāwah. However, Nafl Ṣalāh should not be performed after Fajr and ʿAṣr Ṣalāh.

عن أنس بن مالك مرفوعا: من نسي صلاة فليصل إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك، وأقم الصلاة لذكري، رواه البخاري (٥٩٧). وقال عقبة بن عامر الجهني: ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو أن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب، رواه مسلم (٨٣١)۔

وقال محمد في الأصل (١/١٢٦): قلت: أرأيت رجلا نسي صلاة مكتوبة فذكرها بعدما صلى الفجر قبل أن تطلع الشمس أو ذكرها بعدما صلى العصر قبل أن تتغير الشمس؟ قال: عليه أن يقضيها ساعة ذكرها. قلت: لم وقد زعمت أنك تكره الصلاة في هذين الوقتين؟ قال: إنما أكره النافلة، فأما الصلاة المكتوبة عليه فإنه يقضيها في هاتين الساعتين. قلت: وكذلك لو ذكر الوتر في هاتين الساعتين؟ قال: نعم. قلت: وكذلك لو سمع في هاتين الساعتين سجدة أو قرأها هو أيسجدها؟ قال: نعم. قلت: وكذلك يصلي فيهما على الجنازة؟ قال: نعم. قلت: لم؟ أليس السجدة والصلاة على الجنازة بمنزلة التطوع؟ قال: لا. ألا ترى أن السجدة قد وجبت عليه حين يسمعها وهو في وقت الصلاة، أولا ترى أنه لو نسي الصلاة فذكرها في هاتين الساعتين صلاها وكان قد صلى في وقت. وإنما أكره الصلاة في هاتين الساعتين إذا كان قد صلى الفجر والعصر وهو يريد أن يتطوع به بعد ذلك. فأما صلاة ذكرها تلك الساعة فلست أكره أن يصليها. قلت: أرأيت رجلا نسي صلاة مكتوبة فذكرها حين طلعت الشمس أو حين انتصف النهار أو ذكرها حين تغيب الشمس؟ قال: لا يصليها في هذه الساعات الثلاث، انتهى. وقال (١/١٢٨): قلت: فإذا ارتفعت الشمس وابيضت وإذا زالت الشمس وإذا غربت الشمس صلى على الجنازة إن شاء أو صلى صلاة ذكرها أو سجدة كانت عليه أو وترا قد نسيه؟ قال: نعم، انتهى. وقال (١/٣٥٣): قلت: أرأيت هاتين الساعتين أهما ساعتا صلاة؟ قال: ليستا بساعتي صلاة تطوع، فأما صلاة مكتوبة أو صلاة على جنازة أو سجدة فلا بأس أن يقضيها الرجال والنساء في هاتين الساعتين، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

19 Dhū al-Qaʿdah 1441 / 11 July 2020

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Find more answers indexed from: IslamicPortal.co.uk
Read more answers with similar topics: