IslamQA

A narration regarding a person who habitually performs Tahajjud but oversleeps

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com

Question

Can you confirm the source of this Hadith?

ما من امرئ تكون له صلاة بليل فيغلبه عليها نوم إلا كتب له أجر صلاته وكان نومه عليه صدقة

 

Answer

Imams Nasai and Abu Dawud (rahimahumallah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha).

(Sunan Nasai; Al Mujtaba, Hadith: 1784, Sunan Abi Dawud, Hadith: 1308)

 

Translation

Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) reports that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Any person who [usually] offers Salah at night [tahajjud], [but on a certain night] is overpowered by sleep, will certainly will receive the reward of [the tahajjud] Salah [for that night] and his sleep will be a sadaqah [from Allah].”

 

Also see here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن النسائي (١٧٨٤): أخبرنا قتيبة بن سعيد، عن مالك، عن محمد بن المنكدر، عن سعيد بن جبير، عن رجل عنده رضى أخبره، أن عائشة رضي الله عنها أخبرته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من امرئ تكون له صلاة بليل فغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته، وكان نومه صدقة عليه».

سنن أبي داود (١٣٠٨): حدثنا القعنبي، عن مالك، عن محمد بن المنكدر، عن سعيد بن جبير، عن رجل، عنده رضي، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من امرئ تكون له صلاة بليل، يغلبه عليها نوم، إلا كتب له أجر صلاته، وكان نومه عليه صدقة».

سنن ابن ماجه (١٣٤٤): حدثنا هارون بن عبد الله الحمال، حدثنا الحسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن سليمان الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبدة بن أبي لبابة، عن سويد بن غفلة عن أبي الدرداء، يبلغ به النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل، فغلبته عينه حتى يصبح، كتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه».

الترغيب والترهيب للمنذري (١/ ٦٠): وعن أبي الدرداء يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى فراشه وهو ينوى أن يقوم يصلى من الليل فغلبته عيناه حتى أصبح كتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه». رواه النسائي وابن ماجه بإسناد جيد، ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبى ذر أو أبى الدرداء على الشك.

صحيح ابن حبان (٢٥٨٨): أخبرنا الحسين بن محمد بن أبي معشر بحران، حدثنا أبو إسحاق محمد بن سعيد الأنصاري، حدثنا مسكين بن بكير، حدثنا شعبة، عن عبدة بن أبي لبابة، عن سويد بن غفلة، أنه عاد زر بن حبيش في مرضه، فقال: قال أبو ذر، أو أبو الدرداء – شك شعبة – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «ما من عبد يحدث نفسه بقيام ساعة من الليل، فينام عنها، إلا كان نومه صدقة تصدق الله بها عليه، وكتب له أجر ما نوى».

صحيح ابن خزيمة (١١٧٢): ثنا موسى بن عبد الرحمن المسروقي، ثنا حسين يعني ابن علي الجعفي، عن زائدة، عن سليمان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبدة بن أبي لبابة، عن سويد بن غفلة، عن أبي الدرداء: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي بالليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه» قال أبو بكر: «هذا خبر لا أعلم أحدا أسنده غير حسين بن علي، عن زائدة، وقد اختلف الرواة في إسناد هذا الخبر».

المستدرك للحاكم (١/ ٣١١): حدثنا يحيى بن منصور القاضي ، حدثنا أبو بكر محمد بن رجاء بن السندي ، حدثنا أبو كريب ، وموسى بن عبد الرحمن المسروقي ، قالا : حدثنا الحسين بن علي الجعفي ، حدثنا زائدة ، عن سليمان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن سويد بن غفلة ، عن أبي الدرداء ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : «من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم بالليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى ، وكان نومه صدقة عليه صدقة من ربه».

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، والذي عندي أنهما عللاه بتوقيف روي عن زائدة.

حدثنا أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ محمد بن أحمد بن النضر ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا زائدة ، فذكره بإسناده من قول أبي الدرداء.

وهذا مما لا يوهن فإن الحسين بن علي الجعفي أقدم وأحفظ وأعرف بحديث زائدة من غيره ، والله أعلم.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Find more answers indexed from: HadithAnswers.com
Read more answers with similar topics:
Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

You will receive 5 Q&A in your inbox every week



We have sent a confirmation to you. Please check the and confirm your subscription. Thank you!