1

A narration regarding trials

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

What is the status and reference of this Hadith?

إذا ظهرت الفتن وسب أصحابي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

 

Answer

This narration is recorded in Al Jami’u Li Akhlaqir Rawi of Hafiz Khatib Baghdadi and other Hadith collections. ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) has declared the text of the Hadith unreliable.

(Al Jami’u Li Akhlaqir Rawi: 1354. Refer: Mizanul I’tidal, vol. 4 pg. 191, number: 7432, Lisanul Mizan, vol. 7 pg. 313/314, number: 7108)

 

The narration is therefore not suitable to quote.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

الجامع لأخلاق الراوي (١٣٥٤):  أنا محمد بن أحمد بن رزق، نا أبو الحسين محمد بن علي بن حبيش بن أحمد بن عيسى بن خاقان الناقد من لفظه ومن حفظه نا أحمد بن القاسم بن المساور الجوهري، نا محمد بن عبد المجيد المفلوج، نا الوليد بن مسلم، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ظهرت الفتن أو قال: البدع وسب أصحابي فليظهر العالم علمه فمن لم يفعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله له صرفا ولا عدلا».

ميزان الاعتدال (٤/ ١٩١، رقم: ٧٤٣٢): محمد بن عَبد المجيد التميمي المفلوج. عن حماد بن زيد. ضعفه محمد بن غالب تمتام. ومن مناكيره قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن ثور، عن خالد بن معدان، عن معاذ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ظهرت الفتن وسب أصحابي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا. سمعه منه أَحمد بن القاسم بن مساور. وروى محمد بن صالح بن ذريح عنه، عن أصرم بن حوشب، عن أبي سنان، عن الضحاك، عن النزال بن سبرة، عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يستكتب معاوية فاستشار جبريل، فقال: استكتبه فإنه أمين. أصرم ليس بثقة.

لسان الميزان (٧/ ٣١٣ـ٣١٤، رقم: ٧١٠٨): محمد بن عبد المجيد التميمي المفلوج. عن حماد بن زيد. ضعفه محمد بن غالب تمتام.  ومن مناكيره قال: حدثنا الوليد بن مسلم عن ثور عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ظهرت الفتن وسب أصحابي فليظهر العالم علمه فمن لم يفعل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا، ولا عدلا. سمعه منه أحمد بن القاسم بن مساور.

وروى محمد بن صالح بن ذريح عنه عن أصرم بن حوشب، عن أبي سنان عن الضحاك عن النزال بن سبرة، عن علي رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يستكتب معاوية فاستشار جبريل فقال: استكتبه فإنه أمين. أصرم ليس بثقة.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar