Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » It is impermissible to insert a fused egg from another couple into ones womb to get pregnant

It is impermissible to insert a fused egg from another couple into ones womb to get pregnant

I want to ask about test tube babies. My husband is unfit and we can’t go for test tube baby even. So if I get a fused egg from a married couple with their permission and go for test tube, it will be a right process according to Islam? Please guide me, I have no choice other than this.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is impermissible to insert a fused egg from another couple into ones womb to get pregnant  due to the following reasons.

  1.  Semen not being of the husband 
  2.  Mixing of lineage  

Semen not being of the husband 

Inserting semen into a woman other than that of the husband is haraam. Consider the following:   

The Prophet (sallalahu alayhi wa sallam) has said: 

سنن أبي داود (2/ 248)

لَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يَسْقِيَ مَاءَهُ زَرْعَ غَيْرِهِ

Translation: 

It is impermissible for a man who believes in Allah and the day of judgement to waters what another has sown with his water.  

Mixing of lineage 

Although the semen is not from the husband, if the wife gives birth the child will be attributed to the husband and not the donor of the semen. Consider the following: 

الوَلَدُ لِلْفِرَاشِ

Translation: 

The child is for the owner of the bed 

Since the wife’s egg was not used, but an egg of another woman, she will be classified as the mother. However, due to the wife giving birth to the child, she will also be seen as the mother. Consider the following: 

{إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ } [المجادلة: 2]

Translation: 

Their mothers are only those who have given birth to them 

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed 

Student Darul Iftaa
Netherlands 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 

 

پانجویں صورت: مادہ منویہ غیر شوہر کا ہو لیکن اس کی رضامندی سے عورت نے وہ اپنے فرج میں داخل کیا- 

1) ایسا کرنا حرام ہے 

2) چونکہ نطفہ حرام ہے

3) اگر اس سے حمل ٹہر گیا تو بچہ صاحب نطفہ کا تو کسی صورت میں نہیں ہو گا بلکہ شوہر کا بچہ شمار ہوگا الا یہ کہ شوہر اپنے سے ہونے کی نفی کرے اور گواہوں سے ثابت کرے (فقہی مضامین، ص306، داکٹر مفتی واحد علی، مجلس نشریات اسلام)

 ازدواجي زندگی کے شرعی مسائل اور ان کا حل، ص221))

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (2/ 284)

(وَيَجُوزُ لِلطَّبِيبِ أَنْ يَنْظُرَ إلَى مَوْضِعِ الْمَرَضِ مِنْهَا) أَمَّا إذَا كَانَ الْمَرَضُ فِي سَائِرِ بَدَنِهَا غَيْرَ الْفَرْجِ فَإِنَّهُ يَجُوزُ لَهُ النَّظَرُ إلَيْهِ عِنْدَ الدَّوَاءِ؛ لِأَنَّهُ مَوْضِعُ ضَرُورَةٍ وَإِنْ كَانَ فِي مَوْضِعِ الْفَرْجِ فَيَنْبَغِي أَنْ يُعَلِّمَ امْرَأَةً تُدَاوِيهَا فَإِنْ لَمْ تُوجَدْ امْرَأَةٌ تُدَاوِيهَا وَخَافُوا عَلَيْهَا أَنْ تَهْلِكَ أَوْ يُصْبِيَهَا بَلَاءٌ أَوْ وَجَعٌ لَا يُحْتَمَلُ سَتَرُوا مِنْهَا كُلَّ شَيْءٍ إلَّا الْمَوْضِعَ الَّذِي فِيهِ الْعِلَّةُ ثُمَّ يُدَاوِيهَا الرَّجُلُ وَيَغُضُّ بَصَرَهُ مَا اسْتَطَاعَ إلَّا مِنْ مَوْضِعِ الْجُرْحِ وَكَذَلِكَ نَظَرُ الْقَابِلَةِ وَالْخِتَانُ عَلَى هَذَا

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 371)

 وَقَالَ فِي الْجَوْهَرَةِ: إذَا كَانَ الْمَرَضُ فِي سَائِرِ بَدَنِهَا غَيْرَ الْفَرْجِ يَجُوزُ النَّظَرُ إلَيْهِ عِنْدَ الدَّوَاءِ، لِأَنَّهُ مَوْضِعُ ضَرُورَةٍ، وَإِنْ كَانَ فِي مَوْضِعِ الْفَرْجِ، فَيَنْبَغِي أَنْ يُعَلِّمَ امْرَأَةً تُدَاوِيهَا فَإِنْ لَمْ تُوجَدْ وَخَافُوا عَلَيْهَا أَنْ تَهْلِكَ أَوْ يُصِيبَهَا وَجَعٌ لَا تَحْتَمِلُهُ يَسْتُرُوا مِنْهَا كُلَّ شَيْءٍ إلَّا مَوْضِعَ الْعِلَّةِ ثُمَّ يُدَاوِيهَا الرَّجُلُ وَيَغُضُّ بَصَرَهُ مَا اسْتَطَاعَ إلَّا عَنْ مَوْضِعِ الْجُرْحِ اهـ

الصورة التاسعة: و هي التي تلقح فيها بيضة غير الزوجة بحيوان منوي من غير الزوج، ثم تغرس اللقيحة في رحم الزوجة

ان هذه الصور الاربع متشابهة من حيث: 

1) – اشتراك ثلاثة أشخاص في عملية التلقيح الصناعي، هم: صاحب الحيوان المنوي، و صاحبة البيضة، و صاحبة الرحم. 

2) – انعدام الزوجية بين صاحب الحيوان المنوي و احدي المرأتين:  صاحبة البيضة أو صاحبة الرحم، أو كلتيهما معا. 

3) – تكنون اللقيحة من مائين لا يربط صاحبهما علاقة زوجية. 

و حكم هذه الصور الأربع: هو التحريم بالأتفاق، لما يترتب علي إجرائها من اختلاط  الأنساب من حهة الأب، و من جهة الأم. (الأحكام المتصلة بالعقمرو الأنجاب و منع الحمل في الفقة الاسلامي، ص488-489، دار البشائر الاسلامية، الدكتورة ساره شافي سعيد الهاجري) 

فإذا حملت الزوجة من مائين أجنبيين أو من بييضتها وماء أجنبي فهو: حمل سفاح محرم لذاته في الشرع تحريم غاية لا وسيلة قولا واحدا والإنجاب منه شر الثلاثة فهو “ولد زنا” وهذا ما لا نعلم فيه خلافا بين من بحثوا هذه النازلة. و هذا ما توجبه الفطرة السليمة و تشهد به العقول القومية، و قامت عليه دلائل الشرعية. (فقه النوازل، ج1، ص269، لبكر بن عبد الله أبو زيد)  

یہ فعل حرام ہے لاستعمال جزء غیر الزوج، مگر زنا نہیں لعدم صدق تعریف علیہ۔ بچہ ثابت النسب ہو گا –لان الولد للفراش (احسن الفتاوی، ج8، ص214 ) 

بنیادی طور پر ٹسٹ ٹیوب کے ذریعہ تولید کی دو شکلیں ہیں : اول یہ کہ اجنبی مرد و عورت کے مادہ منویہ اور بیضتہ المنی کو باہم خلط کر کے تولید عمل میں آۓ، چاہے یہ دو اجنبی مادے کسی ٹیوب میں خلط کۓ جائیں، یا خود اسی عورت کے رحم میں یا کسی اور عورت کے رحم میں ، یا خود اس مرد کی قانونی اور شرعی بیوی کے رحم میں، یہ صورت بہر حال ناجائز ہو گی کی اس کی وجہ سے نسب میں اختلاط ہو تا ہے اور زنا کی ممانعت کی اصل وجہ یہی اختلاط نسب ہے(جدید فقہی مسائل، ج5، ص98) 

غیر شوہر کا مادہ منویہ لے کر اپنی بیوی کی بچہ دانی میں ڈاکٹروں سے رکہوانا حرام اور ناجائز ہے ، زنا کو شرعیت نے اسلۓ حرام ٹہرایا کہ اس میں اختلاط اور اشتباہ نسب ہے، (محمود الفتاوی، ج4، ص723 ) 

(عصر حاضر کے پیچیدہ مسائل اور ان کا حل، ج2، ص510) 

ضرورت: اگر ممنوع چیز کو استعمال نہ کرے تو یہ شخص ہلاک یا قریب الموت ہو جاۓ گا – یہی صورت اضطرار کی ہے اسی حالت میں حرام یہ ممنوع چیز کا استعمال جائز ہو جاتا ہے- 

حاجت: اگر وہ ممنوع چیز کو استعمال نہ کرے تو ہلاک تو نہی ہو گا مگر مشکت اور تکلیف شدید ہو گی۔۔۔اسی حالت میں حرام چیز نص قرآنی کے تحت حلال نہیں ہو گی- 

منفعت: اس کے بدن کو فائدہ پہنچے گا لیکن نہ کرنے سے کوئی سخت تکلیف یا ہلاکت کا خطرہ نہیں – مباح اور جائز طریقوں سے یہ چیزیں حاصل ہو سکیں تو استعمال کرے اور نہ حاصل ہو سکیں تو صبر کرے

زینت: محض تفریح خواہش ہے- اس کام کے لۓ کسی ناجائز چیز کے جائز ہو نے کا کوئی سوال ہی پیدا نہیں ہوتا –

فضول: ہوس ہواس – اس کے لے احکام میں کوئی رعایت ہونے کے بجاۓ اس فضول کی مخالفت احادیث صحیحہ میں وارد ہے (جواہر الفقہ،ج7، ص35 )

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 373)

وإنما لم يجز الانتفاع بعظم الخنزير والآدمي؛ أما الخنزير فلأنه نجس العين بجميع أجزائه، والانتفاع بالنجس حرام، وأما الآدمي فقد قال بعض مشايخنا: إنه لم يجز الانتفاع بأجزائه لنجاسته، وقال بعضهم: لم يجز الانتفاع به لكرامته وهو الصحيح، فإن الله تعالى كرم بني آدم وفضلهم على سائر الأشياء، وفي الانتفاع بأجزائه نوع إهانة به.

درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 356)

لِأَنَّهُ جُزْءُ الْآدَمِيِّ وَالِانْتِفَاعُ بِهِ بِغَيْرِ ضَرُورَةٍ حَرَامٌ عَلَى الصَّحِيحِ نَعَمْ أَجَازَ الْبَعْضُ التَّدَاوِيَ بِهِ إذَا عَلِمَ أَنَّهُ يَزُولُ بِهِ الرَّمَدُ، كَذَا ذَكَرَهُ التُّمُرْتَاشِيُّ وَالْبَعْضُ لَمْ يُجَوِّزُوا شُرْبَهُ لِلتَّدَاوِي اهـ. وَقَدَّمْنَا مَا يَجُوزُ الِانْتِفَاعُ بِالْمُحَرَّمِ؛ لِأَنَّهُ عِنْدَ الضَّرُورَةِ لَمْ يَبْقَ حَرَامًا.

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (6/ 87)

 لِأَنَّهُ جُزْءُ الْآدَمِيِّ، وَهُوَ بِجَمِيعِ أَجْزَائِهِ مُكَرَّمٌ مَصُونٌ عَنْ الِابْتِذَالِ بِالْبَيْعِ

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 211)

 وَلَا يَخْفَى أَنَّ التَّدَاوِي بِالْمُحَرَّمِ لَا يَجُوزُ فِي ظَاهِرِ الْمَذْهَبِ، أَصْلُهُ بَوْلُ مَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ فَإِنَّهُ لَا يُشْرَبُ أَصْلًا. اهـ. (قَوْلُهُ بِالْمُحَرَّمِ) أَيْ الْمُحَرَّمُ اسْتِعْمَالُهُ طَاهِرًا كَانَ أَوْ نَجَسًا ح (قَوْلُهُ كَمَا مَرَّ) أَيْ قُبَيْلَ فَصْلِ الْبِئْرِ حَيْثُ قَالَ: فَرْعٌ اُخْتُلِفَ فِي التَّدَاوِي بِالْمُحَرَّمِ. وَظَاهِرُ الْمَذْهَبِ الْمَنْعُ كَمَا فِي إرْضَاعٍ الْبَحْرِ، لَكِنْ نَقَلَ الْمُصَنِّفُ ثَمَّةَ وَهُنَا عَنْ الْحَاوِي: وَقِيلَ يُرَخَّصُ إذَا عَلِمَ فِيهِ الشِّفَاءَ وَلَمْ يَعْلَمْ دَوَاءً آخَرَ كَمَا خُصَّ الْخَمْرُ لِلْعَطْشَانِ وَعَلَيْهِ الْفَتْوَى. اهـ. ح

قُلْت: لَفْظُ وَعَلَيْهِ الْفَتْوَى رَأَيْته فِي نُسْخَتَيْنِ مِنْ الْمِنَحِ بَعْدَ الْقَوْلِ الثَّانِي كَمَا ذَكَرَهُ الشَّارِحُ كَمَا عَلِمْته، وَكَذَا رَأَيْته فِي الْحَاوِي الْقُدْسِيِّ، فَعُلِمَ أَنَّ مَا فِي نُسْخَةِ ط تَحْرِيفٌ فَافْهَمْ

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (6/ 33)

إلَّا عَظْمَ الْخِنْزِيرِ وَالْآدَمِيِّ الْخِنْزِيرُ لِنَجَاسَتِهِ وَالْآدَمِيُّ لِكَرَامَتِهِ إذْ لَا يَجُوزُ الِانْتِفَاعُ بِأَجْزَائِهِ

صحيح البخاري (3/ 54)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: