IslamQA.org Logo

Breastfeeding in Salah

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Breastfeeding in Ṣalāh

Question

If a mother is performing Ṣalāh and breastfeeds her crying child, will her Ṣalāh break?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

Breastfeeding whilst performing Ṣalāh will break the Ṣalāh.

Merely holding the child whilst performing Ṣalāh without breastfeeding will not nullify the Ṣalāh. This should also be avoided unless there is a need.

جاء في الأصل (١/٢٠٢): قلت: أرأيت امرأة صلَّت فأرضعت ولدها في الصلاة؟ قال: هذا يقطع الصلاة، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (١/١٩٥): إن المرأة إذا حملت صبيها أو أرضعته لم يشكل على أحد أنها في غير الصلاة، وقد روينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ المعوذتين في صلاة الفجر ثم قال: سمعت بكاء صبي فخشيت على أمه أن تفتتن، فلو كان الإرضاع غير مفسد للصلاة لما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة القراءة لأجل بكائه، انتهى. وقال الكاساني في البدائع (١/٢٤١): وكذا لو ادهن أو سرح رأسه أو حملت امرأة صبيها وأرضعته، لوجود حد العمل الكثير على العبارتين، فأما حمل الصبي بدون الإرضاع فلا يوجب فساد الصلاة لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في بيته وقد حمل أمامة بنت أبي العاص على عاتقه فكان إذا سجد وضعها وإذا قام رفعها، انتهى۔

فائدة: قال ابن مازة في المحيط البرهاني (١/٣٩٦): وفي متفرقات الفقيه أبي جعفر رحمه الله: إذا صلت ومعها صبي ترضعه، فإن مصّ الثدي ولم ينزل منه اللبن لا تفسد صلاتها. وإن نزل منها اللبن فصلاتها فاسدة، انتهى. وقال قاضيخان في فتاويه (١/١٢٢): إذا أرضعت ولدها في الصلاة تفسد صلاتها، ولو جاء الصبي وارتضع من ثديها وهي كارهة فنزل لبنها فسدت صلاتها، وإن مص مصة أو مصتين ولم ينزل لبنها لم تفسد صلاته، وإن مص ثلاث مصات تفسد صلاتها نزل اللبن أو لم ينزل، انتهى. وصرح ابن الهمام في فتح القدير (١/٤٠٤) نحوه۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

27 Jumādā al-Ūlā 1441 / 22 January 2020

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Find more answers indexed from: IslamicPortal.co.uk
Read more answers with similar topics:
Search
Related QA

Pin It on Pinterest