Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » What should a baby be taught to say first?

What should a baby be taught to say first?

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

What should a baby be taught to say first?

Question

What should a baby be taught to say first?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

A baby should be taught to say the Kalimah (لا إله إلا الله محمد رسول الله) first, as mentioned in a narration from Imam Ibrāhīm al-Nakhaʿī (d. 96/714-5). This is because the success of both worlds lies in this phrase.

قال عبد الرزاق في المصنف (٤/٣٣٤): باب ما يستحب للصبي أن يعلم إذا تكلم. عبد الرزاق، عن ابن عيينة، عن عبد الكريم أبي أمية قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم الغلام من بني هاشم إذا أفصح سبع مرات: الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا، ولم يكن له شريك في الملك [الإسراء: ١١١] إلى آخر السورة. عبد الرزاق، عن هشيم بن بشير، عن العوام بن حوشب، عن إبراهيم قال: كانوا يستحبون أول ما يفصح أن يعلموه: لا إله إلا الله سبع مرات، فيكون ذلك أول ما يتكلم به، انتهى. والأثر الأول مرسل، وعبد الكريم بن أبي المخارق ضعيف۔

وقال ابن القيم في تحفة المودود (ص ٢٣١): فإذا كان وقت نطقهم فليلقنوا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وليكن أول ما يقرع مسامعهم معرفة الله سبحانه وتوحيده، وأنه سبحانه فوق عرشه ينظر إليهم ويسمع كلامهم، وهو معهم أينما كانوا، انتهى۔

تنبيه: قال البيهقي في شعب الإيمان (٨٢٨٢): أخبرنا أبو علي الروذباري، وأبو عبد الله الحافظ، قالا: أنا أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الفقيه، نا أبو عبد الله محمد بن محمويه بن مسلم، ثنا أبي، نا النضر بن محمد البيسكي، عن سفيان الثوري، عن منصور، عن إبراهيم بن مهاجر، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: افتحوا على صبيانكم أول كلمة بلا إله إلا الله، ولقنوهم عند الموت لا إله إلا الله، فإنه من كان أول كلامه لا إله إلا الله وآخر كلامه لا إله إلا الله، ثم عاش ألف سنة ما سئل عن ذنب واحد. قال البيهقي: متن غريب لم يكتبه إلا بهذا الإسناد، انتهى. والحديث رواه الديلمي كما في زهر الفردوس (١/٢٣٩، طبعة جمعية دار البر، الإمارات)۔

قال ابن الجوزي في الموضوعات (٣/٢٢٠): هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ضعف البخاري إبراهيم بن مهاجر، وابن محمويه وأبوه مجهولا الحال، انتهى. وقال السيوطي في اللآلئ المصنوعة (٢/٣٤٧): الحديث في المستدرك، وأخرجه البيهقي في الشعب عن الحاكم، وقال: متن غريب لم نكتبه إلا بهذا الإسناد، وأورده الحافظ ابن حجر في أماليه، ولم يقدح في سنده بشيء إلا أنه قال: إبراهيم فيه لين، وقد أخرج له مسلم في المتابعات، انتهى. لكن قال ابن عراق في تنزيه الشريعة (٢/٣٦٥): قال الذهبي في تلخيص الموضوعات [ص ٣٣٧]: آفته محمويه أو ابنه، انتهى. ولم أجده في المستدرك، وعزاه السيوطي في جمع الجوامع (١/٧٢٤) لتاريخ الحاكم. وقال الذهبي في المغني (٢/٦٣٠) والميزان (٤/٣١) وأقره ابن حجر في اللسان (٧/٤٩٤): محمد بن محموية عن أبيه، وعنه أبو النضر محمد بن محمد الفقيه، بخبر باطل، انتهى. قال صاحب السلسلة (١٣/٣٤١): هما يشيران إلى هذا الخبر فيما يبدو لي، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

21 Jumādā al-Ūlā 1441 / 16 January 2020

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: