Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Do 70000 angels seek forgiveness for fasting person?

Do 70000 angels seek forgiveness for fasting person?

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Can this narration be shared: The Messenger of Allah ﷺ said: “When a Muslim keeps the first fast of blessed Ramadan, all his previous sins are forgiven and seventy thousand angels appeal to Allah for forgiveness for him every day from the morning prayer (Fajr) till the sun sets.”

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The narration is transmitted by a narrator who is repudiated and accused of forging narrations. Therefore, the narration should not be circulated.

روى البيهقي في شعب الإيمان (٥/٢٤١) وفضائل الأوقات (ص ١٥٤) وأبو القاسم التيمي الأصبهاني في ترغيبه (٢/٣٥٧) بأسانيدهما عن أبي محمد عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم البغوي، حدثنا الحسن بن عليل العنزي، حدثنا هشام بن يونس اللؤلؤي، حدثنا محمد بن مروان السدي، عن داود بن أبي هند، عن أبي نضرة العبدي، وعن عطاء بن أبي رباح، عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان، وليس من عبد مؤمن يصلي في ليلة إلا كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة بكل سجدة، وبنى له بيتا في الجنة من ياقوتة حمراء لها ستون ألف باب لكل باب منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء، فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان، واستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب، وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمس مائة عام. قال البهيقي: قد روينا في الأحاديث المشهورة ما يدل على هذا أو بعض معناه، انتهى۔

وفيه محمد بن مروان السدي. قال الذهبي في الميزان (٤/٣٢): تركوه واتهمه بعضهم بالكذب، انتهى. وقال الحافظ في التقريب (ص ٥٠٦): متهم بالكذب، انتهى. وقال ابن حبان في المجروحين (٢/٢٨٦): كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات، لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة الاعتبار ولا الاحتجاج به بحال من الأحوال، انتهى. والحسن بن عليل كان صاحب أدب وأخبار وكان صدوقا، كذا في تاريخ بغداد (٨/٤٠٥). فأعلى أحوال الحديث أنه ضعيف جدا، وأظنه غير ثابت. والثابت هو ما أشار إليه البيهقي، وهو حديث أبي هريرة في الصحيح (١٨٩٩): إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين. والإمام البيهقي وإن التزم عدم إيراد الأحاديث الموضوعة، لكنه لم يوف به، كما ذكرته في بعض أجوبتي عن الملح قبل الطعام وبعده، وعن الجهاد الأكبر، وعن حرز أبي دجانة۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

8 Ramaḍān 1440 / 13 May 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: