1

Accepting the excuse of a Muslim

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

Is this Hadith authentic?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “If anyone offers an excuse to his Muslim brother and he does not accept the excuse [whereas this is a genuine excuse] then he becomes guilty of a sin like that of an unjust tax collector.”

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Judan/Jawdan (radiyallahu ‘anhu). There is a difference of opinion if Judan was a Sahabi or Tabi’i.

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 3718)

 

‘Allamah Busiri (rahimahullah) states that narrators are reliable and the Hadith is mursal (where the Tabi’i omits his source).

(Zawaid Ibn Majah, Hadith: 1234-1235. Also see: Mustadrak Hakim, vol. 4 pg. 154)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه (٣٧١٨): حدثنا علي بن محمد قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن ابن ميناء، عن جودان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اعتذر إلى أخيه بمعذرة فلم يقبلها، كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس» حدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن ابن جريج، عن العباس بن عبد الرحمن هو ابن ميناء، عن جودان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله.

زوائد ابن ماجه (١٢٣٤-١٢٣٥): قلت ليس لجوذان عند ابن ماجة سوى هذا الحديث وليس له رواية في شيء من الكتب الخمسة ورجال إسناده ثقات إلا أنه مرسل.

قال أبو حاتم جوذان هذا ليس له صحبة وهو مجهول انتهى رواه أبو داود في المراسيل عن سهل بن صالح عن وكيع به قال سهل عن ابن جوذان وقال الآخران عن جوداه.

المستدرك للحاكم (٤/ ١٥٤): حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، حدثنا إبراهيم بن أبي طالب ، حدثنا يحيى بن حكيم ، وإسحاق بن إبراهيم الصراف ، قالا : حدثنا سويد أبو حاتم ، عن قتادة ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم ومن أتاه أخوه متنصلا فليقبل ذلك منه محقا كان أو مبطلا فإن لم يفعل لم يرد علي الحوض».

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الأسدي الحافظ ، وعبدان بن يزيد الدقاق الهمدانيان ، بهمدان قالا : حدثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ، حدثنا علي بن قتيبة الرفاعي ، حدثنا مالك بن أنس ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم ومن تنصل إليه فلم يقبل لم يرد علي الحوض».

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar