1

Speak less except when it comes to nine things

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

Is this statement reliable?

عن الربيع بن خثيم، قال: أقلوا الكلام إلا بتسع: تسبيح، وتهليل، وتكبير، وتحميد، وسؤالك الخير، وتعوذك من الشر، وأمرك بالمعروف، ونهيك عن المنكر، وقراءة القرآن

 

Answer

Imam Abu Bakr ibn Abi Shaybah (rahimahullah) has recorded this as the statement of Ar Rabi’ ibn Khuthaym (rahimahullah), who was a Mukhadram.

(Musannaf Ibn Abi Shaybah: 35998 and 36703. Also see: Hilyatul Awliya, vol. 2 pg. 109 and Tahdhibul Kamal, vol. 9 pg. 74)

 

The narration has been recorded with two chains and is suitable to quote.

 

Translation

Ar Rabi’ ibn Khuthaym (rahimahullah) said: “Speak less except when it comes to the following nine things;

  1. Glorifying Allah
  2. Saying ‘La ilaha illallah’
  3. Saying ‘Allahu Akbar’
  4. Praising Allah
  5. Asking [Allah] for good
  6. Seeking protection from evil
  7. Enjoining good
  8. Forbidding evil
  9. Reciting Quran.”

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مصنف ابن أبي شيبة (٣٥٩٩٨، ٣٦٧٠٣): حدثنا حفص ، عن أشعث ، عن ابن سيرين ، عن الربيع بن خثيم ، قال : أقلوا الكلام إلا بتسع : تسبيح وتهليل وتكبير وتحميد , وسؤالك الخير , وتعوذك من الشر , وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر , وقراءة القرآن.

حدثنا سعيد بن عبد الله ، عن نسير ، عن بكر ، قال : كان الربيع بن خثيم يقول : لا خير في الكلام إلا في تسع : تهليل الله وتسبيح الله وتكبير الله وتحميد الله وسؤالك الخير وتعوذك من الشر وأمرك بالمعروف ونهيك ، عن المنكر وقراءتك القرآن.

حلية الأولياء (٢/ ١٠٩): حدثنا عبد الله بن محمد، قال: ثنا محمد بن أبي سهل، قال: ثنا عبد الله بن محمد العبسي، قال: ثنا حفص بن غياث، عن أشعث، عن ابن سيرين، عن الربيع بن خثيم، قال: «أقلوا الكلام إلا بتسع: تسبيح وتكبير وتهليل وتحميد وسؤالك الخير وتعوذك من الشر وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر، وقراءة القرآن» رواه منذر الثوري، عن الربيع مثله.

تهذيب الكمال (٩/ ٧٤)

وبه، قال: أخبرنا أبو نعيم، قال  : حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا محمد بن أبي سهل، قال: حدثنا عبد الله بن محمد العبسي، قال: حدثنا حفص بن غياث، عن أشعث، عن ابن سيرين، عن الربيع بن خثيم، قال: أقلوا الكلام إلا بتسع: تسبيح، وتكبير، وتهليل، وتحميد، وسؤالك الخير، وتعوذك من الشر، وأمرك بالمعروف، ونهيك عن المنكر، وقراءه القرأن. رواه منذر، عن الربيع، مثله.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar