Home » Hanafi Fiqh » Darulifta Azaadville » Nifaas After A Miscarriage

Nifaas After A Miscarriage

Answered as per Hanafi Fiqh by Darulifta Azaadville

Question:

just needed to know if my bleeding is nifaas or istihaadha or haydh? 

At around 7 weeks i had a inevitable miscarriage – no fetal heart was seen at all and yesterday I passed out the sac..

Answer:

In principle, if after the miscarriage, the foetus is of such a nature that some body parts had already began to take their form, for example the fingers or fingernails had taken their shape, then the blood that follows thereafter will be counted as Nifaas. However, if body parts had not begun taking their form, then this blood will be counted as Haydh.

N.B. The hands, fingers, feet and toes are generally formed between 9 and 12 weeks of pregnancy. 

Checked and Approved By:

Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

الفتاوى الهندية (1/ 37)

 وَالسَّقْطُ إنْ ظَهَرَ بَعْضُ خَلْقِهِ مِنْ أُصْبُعٍ أَوْ ظُفْرٍ أَوْ شَعْرِ وَلَدٍ فَتَصِيرُ بِهِ نُفَسَاءَ. هَكَذَا فِي التَّبْيِينِ وَإِنْ لَمْ يَظْهَرْ شَيْءٌ مِنْ خَلْقِهِ فَلَا نِفَاسَ لَهَا فَإِنْ أَمْكَنَ جَعْلُ الْمَرْئِيِّ حَيْضًا يُجْعَلُ حَيْضًا وَإِلَّا فَهُوَ اسْتِحَاضَةٌ.

الهداية في شرح بداية المبتدي (1/ 35)

والسقط الذي استبان بعد خلقه ولد ” حتى تصير المرأة به نفساء وتصير الأمة أم ولد به

فتح القدير للكمال ابن الهمام (1/ 187)

(قوله والسقط الذي استبان بعض خلقه) كأصبع أو ظفر (ولد) فلو لم يستبن منه شيء لم يكن ولدا فإن أمكن جعله حيضا بأن امتد جعل إياه وإلا فاستحاضة. وفي الفتاوى: طهرت شهرين فظنت أن بها حبلا ثم أسقطت بعد شهرين سقطا لم يستبن خلقه وقد رأت قبل الإسقاط عشرة دما يكون حيضا لأنه بعد طهر صحيح، وهي لما أسقطت سقطا لم يستبن شيء من خلقه لم تعط حكم الولادة في شيء من الأحكام فحكم بأن هذا كان دما انعقد ثم تحلل فخرج فلم يكن دما حامل فكان حيضا

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 266)

المرأة إذا أسقطت سقطاً، فإن كان استبان شيء من خلقه فهي نفساء فيما رأت الدم، فإن لم يستبن شيء من خلقه فهي نفساء فيما رأت الدم، وإن لم يستبن شيء من خلقه فلا نفاس لها، ولكن إن أمكن جعل المرئي من الدم حيضاً بأن تقدّمه طهر تام يجعل حيضاً، وإن لم يمكن جعله حيضاً بأن لم يتقدمه طهر تام فهي استحاضة، وإن رأت دماً قبل إسقاط السقط، ورأت دماً بعد إسقاط السقط، فإن كان السقط مستبين الخلق، فما رأته قبل الإسقاط لا يكون حيضاً؛ لأنه تبيّن أنها حين رأته كانت حاملاً، وليس الحامل الحيض، وهي نفساء فيما رأت بعد إسقاط السقط، فإن لم يكن السقط مستبين الخلق، فما رأته قبل الإسقاط حيض إن أمكن جعله حيضاً بأن وافق أيام عادتها أو كان مرئياً عقيب طهر صحيح؛ لأنه تبين أنها لم تكن حاملاً.u

ثم إن كان ما رأت قبل السقط مدة تامة بأن كان أيامها ثلاثة، فرأت قبل الإسقاط ثلاثة دماً استمر بها الدم بعد الإسقاط، فما رأته بعده يكون استحاضة، وإن لم تكن مدة تامة بأن رأت قبل الإسقاط يوماً أو يومين دماً تكمل مدتها، فما رأت بعد إسقاط السقط ثم هي مستحاضة بعده.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 303)

 (قوله والمرئي) أي الدم المرئي مع السقط الذي لم يظهر من خلقه شيء (قوله وتقدمه) أي وجد قبله بعد حيضها السابق، ليصير فاصلا بين الحيضتين. وزاد في النهاية قيدا آخر، وهو أن يوافق تمام عادتها، ولعله مبني على أن العادة لا تنتقل بمرة والمعتمد خلافه فتأمل. (قوله وإلا استحاضة) أي إن لم يدم ثلاثا وتقدمه طهر تام، أو دام ثلاثا ولم يتقدمه طهر تام، أو لم يدم ثلاثا ولا تقدمه طهر تام

 

Month 3 (weeks 9 through 12)

Your baby’s arms, hands, fingers, feet and toes are fully formed. At this stage, your baby is starting to explore a bit by doing things like opening and closing its fists and mouth. Fingernails and toenails are beginning to develop and the external ears are formed. The beginnings of teeth are forming under the gums. Your baby’s reproductive organs also develop, but the baby’s gender is difficult to distinguish on ultrasound.

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth

This answer was collected from the official Ifta website of Darul Uloom Azaadville, South Africa. Most of the answers are checked and approved by Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

Read answers with similar topics: