Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » One Qurbani per household

One Qurbani per household

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamu alykum please type below in youtube

Ek ghar ki taraf se qurbaani ke ek hissa kafi hai  by adv  faiz.syed

Am confused regarding this issue..please comment on his hadees..

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

According to the Hanafi Madhab, Qurbani is compulsory upon every person who is a Sahib e Nisaab (has minimum zakatable assets) on the 10th, 11th or 12th of Dhul Hijjah.[i] If there is more than one person in a household that is Saahib e Nisaab, then Qurbani is Wajib on every person. One Qurbani will not suffice for the people of one house.

According to the Shafi’ Madhab, a goat may suffice a household.[ii]  

However, every adherent of a Madhab should follow the ruling of his Madhab.

The attitude of approaching the Quran and Hadith directly to deduce rulings of Shariah without the required knowledge to do so is incorrect. We are not more knowledgeable than the Illustrious Imams whose piety and knowledge has been attested to, and who devoted their whole life trying to understand the Qur’an and Hadith and presenting the rulings therein to us.

And Allah Ta’āla Knows Best

Riḍwān

Student Darul Iftaa 

UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai

_____


[i]
مختصر القدوري (ص: 208)

لأضحية واجبة على كل حر مسلم مقيم موسر في يوم الأضحى عن نفسه وولده الصغار يذبح عن

كل واحد منهم شاة أو يذبح بدنة أو بقرة عن سبعة

كنز الدقائق (ص: 603)

كتاب الأضحيّة

تجب على حرٍّ مسلمٍ مقيمٍ موسرٍ عن نفسه لا عن طفله، شاةٌ أو سبع بدنةٍ يوم النّحر إلى آخر أيّامه

اللباب في شرح الكتاب (3/ 232)

(يذبح عن كل واحد منهم شاة أو يذبح بدنة) من الإبل (أو بقرة عن سبعة) قال في شرح الزاهدي: ويروى عنه أنه لا يجب عن ولده، وهو ظاهر الرواية، ومثله في الهداية. وقال الإسبيجاني: وهو الأظهر، وإن كان للصغير مال اختلف المشايخ على قول أبي حنيفة، والأصح أنه لا يجب، وهكذا ذكر شمس الأئمة السرخسي، وجعله صدر الشهيد ظاهر الرواية. وقال القدوري – وتبعه صاحب الهداية -: والأصح أنه يضحي من ماله، ويأكل منه ما أمكنه، ويبتاع بما بقي ما ينتفع بعينه، اهـ.

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (5/ 70)

وأما قدره فلا يجوز الشاة والمعز إلا عن واحد وإن كانت عظيمة سمينة تساوي شاتين مما يجوز أن يضحى بهما

[ii]

المجموع شرح المهذب (8/ 397)

تُجْزِئُ الشَّاةُ عَنْ وَاحِدٍ وَلَا تُجْزِئُ عَنْ أَكْثَرَ مِنْ وَاحِدٍ لَكِنْ إذَا ضَحَّى بِهَا وَاحِدٌ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ تَأَدَّى الشِّعَارُ فِي حَقِّ جَمِيعِهِمْ وَتَكُونُ التَّضْحِيَةُ فِي حَقِّهِمْ سُنَّةَ كِفَايَةٍ

 

الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي (4/ 2725)

وأجاز الحنابلة أن يذبح الرجل عن أهل بيته شاة واحدة، أو بقرة، أو بدنة، عملاً بما رواه مسلم عن عائشة أن النبي صلّى الله عليه وسلم ضحى بكبش عن محمد وآل محمد، وضحى بكبشين أملحين أقرنين، أحدهما عن محمد وأمته (2)، وروى ابن ماجه والترمذي وصححه عن أبي أيوب: «كان الرجل في عهد النبي صلّى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه، وعن أهل بيته، فيأكلون، ويطعمون … ».

وكذلك أجاز المالكية أن يذبح الرجل الكبش أو البقرة أو البدنة مضحياً، عن نفسه وعن أهل بيته، ولو زادوا عن سبعة إذا كان الاشتراك في الثواب قبل الذبح بشروط ثلاثة: أن يكون قريباً له، ينفق عليه، وساكناً معه، وقد بينتها في شروط صحة الأضحية.

وقال الشافعية أيضاً: تضحية واحد من أهل البيت تحصل به سنة الكفاية، وإن لم يصدر من بقيتهم إذن.

 

منتهى الإرادات (2/ 183)

وَتُجْزِئُ الشَّاةُ عَنْ وَاحِدٍ، وأَهْلِ بَيْتِهِ وَعِيَالِهِ

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: