Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » We live as a joint family, what are the laws of hijab in regards to a joint family

We live as a joint family, what are the laws of hijab in regards to a joint family

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

We are two brothers both married and parents. I am youngest of all.

All together live in one three bedroom flat as a joint family.

Please guide how my wife do hijab.

Now My wife wear maqna and sometime big cloth(we called in India as oodni) to cover head.

Please how she should wear hijab in home. Ruling of hijab in joint family 

Please 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Your brother is a ghair mahram to your wife. Your wife will have to observe hijab in front of him. Likewise, you are a ghair mahram to your sister in law. She too will have to observe hijab in front of you. The ideal situation is one of the brothers to live separately to completely practise on hijab. If that is not possible due to financial constraints etc, then your wife should observe the laws of hijab in front your brother to the best of her ability. She should lower her gaze in his presence. He too should lower his gaze in front of her. She should not be alone with your brother at any time. She should wear loose clothing and cover her face in front of him. She should not talk freely with him. The same rule will apply to your sister in law in front of you. [[i]] [[ii]] [[iii]] [[iv]] [[v]]

And Allah Ta’āla Knows Best

Ridhwan Ur Rahman

Student Darul Iftaa 

United Kingdom

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

____


[i]

آپ کے مساءل اور ان كا حل قديم 8/28

احسن الفتاوى 8/40

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 406)

 (قوله وصوتها) معطوف على المستثنى يعني أنه ليس بعورة ح (قوله على الراجح) عبارة البحر عن الحلية أنه الأشبه. وفي النهر وهو الذي ينبغي اعتماده. ومقابله ما في النوازل: نغمة المرأة عورة، وتعلمها القرآن من المرأة أحب. قال – عليه الصلاة والسلام – «التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء» فلا يحسن أن يسمعها الرجل. اهـ. وفي الكافي: ولا تلبي جهرا لأن صوتها عورة، ومشى عليه في المحيط في باب الأذان بحر. قال في الفتح: وعلى هذا لو قيل إذا جهرت بالقراءة في الصلاة فسدت كان متجها، ولهذا منعها – عليه الصلاة والسلام – من التسبيح بالصوت لإعلام الإمام بسهوه إلى التصفيق اهـ وأقره البرهان الحلبي في شرح المنية الكبير، وكذا في الإمداد؛ ثم نقل عن خط العلامة المقدسي: ذكر الإمام أبو العباس القرطبي في كتابه في السماع: ولا يظن من لا فطنة عنده أنا إذا قلنا صوت المرأة عورة أنا نريد بذلك كلامها، لأن ذلك ليس بصحيح، فإذا نجيز الكلام مع النساء للأجانب ومحاورتهن عند الحاجة إلى ذلك، ولا نجيز لهن رفع أصواتهن ولا تمطيطها ولا تليينها وتقطيعها لما في ذلك من استمالة الرجال إليهن وتحريك الشهوات منهم، ومن هذا لم يجز أن تؤذن المرأة. اهـ. قلت: ويشير إلى هذا تعبير النوازل بالنغمة

احكام القران 3/482

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (6/ 17)

قال – رحمه الله -: (ولا ينظر من اشتهى إلى وجهها إلا الحاكم والشاهد، وينظر الطبيب إلى موضع مرضها) والأصل فيه أنه لا يجوز أن ينظر إلى وجه امرأة أجنبية مع الشهوة لما روينا إلا للضرورة إذا تيقن

ويكره للرجال بأن يخلو بامرأة اجنبية

الحاوي القدسي 2/309

م: وام النظر الى الاجنبيات، فنقول: يجوز النظر الى مواضع الزينة الظاهرة منهن، وذلك الوجه والكف في ظاهر الرواية،……وذلك اذا لم يكن النظر من عن شهوة، فان كان يعلم انه لو نظر يشتهى ،وفي الكافي: او شك الاشتهاء، او كان اكبر رأيه ذلك، فليجتنب بجهده.

الفتاوى التاترخانية 18/95

[ii]

فتاوي دار العلوم زكريا 7/221

الجواب: خلوت بالاجنبية كا مطلب يه هے عورت كے ساته تنهاءي ميں هو اور لوگوں کي آنکھوں سے غاءب هو .

والخلوة بالاجنبية الحرة، في بيت واحد، مكروه تحريما. الا اذا كان حاءل، او كان ثقة او كان محرم، او امرءة عجوز ثقة، لا يجامع مثلها، قادرة على المنع، او كانت المختلي بها عجوزا شوهاء، او الملازمة مديونة هربت، ودخلت خربة. والخلوة بالمحرم مباحة، الا الأخت رضاعا، والصهرة الشابة (ام الزوجة) وبنت الزوجة، ونحوها.

الهدية العلاءية ص.281

والخلوة بالاجنبية الحرة في بيت واحد مكروه تحريما

الدرر المباحة في الحظر والاباحة ص.73

[iii]

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 406)

(وتمنع) المرأة الشابة (من كشف الوجه بين رجال) لا لأنه عورة بل (لخوف الفتنة) كمسه وإن أمن الشهوة لأنه أغلظ

 

وتمنع الشابة من كشف وجهها خوف الفتنة.

الهدية العلاءية ص.282

 

وتمنع الشابة من كشف وجهها لا لانه عورة بل لخوف الفتنة

الدرر المباحة في الحظر والاباحة ص.73

 

منحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 381)

قالوا هذه المسألة دليل على أن المرأة منهية عن إظهار وجهها للرجال من غير ضرورة؛

 

عيون المسائل للسمرقندي الحنفي (ص: 189)

 

وقَالَ أَبُوْ يُوْسُفَ: في رجل حلف بالطلاق أن لا ينظر إلى حرام فنظر إلى وجه امرأة قَالَ: لا تطلق امرأته، وليس النظر إليه حراماً، وأكره به ذلك

 

[iv]

بھنوئ شرعا نامحرم ھیں

فتاوى رحيمية 10/100

[v]
الهداية في شرح بداية المبتدي (2/ 288)

 وعلى الزوج أن يسكنها في دار مفردة ليس فيها أحد من أهله إلا أن تختار ذلك ” لأن السكنى من كفايتها فتجب لها كالنفقة وقد أوجبه الله تعالى مقرونا بالنفقة

{قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} [النور: 30]

 

#19490

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: