Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Sleeping and eating after intercourse without bath or ablution

Sleeping and eating after intercourse without bath or ablution

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Sleeping and eating after intercourse without bath or ablution

Question

Is it permissible after sexual intercourse to go to sleep without taking a bath or performing ablution? What if someone wants to eat before sleeping?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is permissible to go to sleep without taking a bath or ablution. If a person performs ablution, this is better.

If he wishes to eat, he should wash his hands, rinse his mouth and eat thereafter. If there are no impurities, this is not necessary, however, it is preferred.

عن عبد الله بن عمر أنه قال: ذكر عمر بن الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تصيبه الجنابة من الليل، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: توضأ واغسل ذكرك، ثم نم. وعن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ للصلاة، رواهما البخاري (٢٩٠ و ٢٨٨)۔

وقال محمد في الموطأ (٥٦): أخبرنا أبو حنيفة عن أبي إسحاق السبيعي عن الأسود بن يزيد عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصيب من أهله، ثم ينام ولا يمس ماء، فإن استيقظ من آخر الليل، عاد واغتسل. قال محمد: هذا الحديث أرفق بالناس، وهو قول أبي حنيفة رحمه الله، انتهى. وقال في كتاب الآثار (٤٦): وبه نأخذ، ولا بأس إذا أصاب الرجل أهله أن ينام قبل أن يغتسل أو يتوضأ، انتهى. والحديث رواه أحمد (٢٤٧٥٥) وعبد الرزاق (١٠٨٢) وابن أبي شيبة (٦٨٢) وابن ماجه (٥٨١) والترمذي (١١٨) وأبو داود (٢٢٨) وغيرهم. قوله ولا يمس ماء، طعن الحفاظ فيه ويرون أنه من خطأ أبي إسحاق السبيعي كما ذكره الترمذي، ونقل أبو داود أن يزيد بن هارون قال: هذا الحديث وهم، انتهى. لكن أثبته البيهقي (٩٧٧) وقال: إنه صحيح من جهة الرواية، لأن أبا إسحاق المدلس بين سماعه من الأسود في رواية زهير بن معاوية عنه. ثم روى عن أبي العباس بن شريح أنه حمل حديث عمر على الوضوء وحديث أبي إسحاق السبيعي هذا على الغسل. وذكر ابن التركماني في الجوهر النقي (١/٢٠٢) جمعا آخر، وهو حمل حديث عائشة على الجواز وحمل حديث ابن عمر على الاستحباب۔

وقال في الأصل (١/٤١): قلت: أرأيت الجنب أتكره له أن ينام أو يعاود أهله قبل أن يتوضأ؟ قال: لا بأس بذلك، إن شاء توضأ وإن شاء لم يتوضأ. وقد بلغنا أن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصيب من أهله وينام ولم يصب ماء، ثم يقوم، فإن شاء عاد وإن شاء اغتسل. قلت: فإن أراد أن يأكل كيف يصنع؟ قال: يغسل يديه ويتمضمض ثم يأكل. قلت: فإن كانت يداه نظيفتين فأكل ولم يغسلهما؟ قال: لا يضره ذلك، ولكن أحب إلي أن يغسلهما ويتمضمض. قلت: ولم لا يتوضأ وضوءه للصلاة؟ قال: هذا ليس بشيء، أرأيت الحائض أتتوضأ وضوءها للصلاة كله إذا أرادت أن تأكل؟ قلت: لا. قال: فالمرأة مثل الرجل أو أشد حالا، ليس على واحد منهما أن يتوضأ، ولكنه يغسل يديه ويتمضمض إن شاء، انتهى۔

وفي الباب حديث عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يأكل وهو جنب غسل يديه ثم تمضمض وأكل، رواه عبد الرزاق (١٠٨٥) ومن طريقه الدارقطني (٤٥٥). قال الدارقطني عقبه: صحيح، انتهى. ولم يرد ذكر المضمضة عند أحمد (٢٥٥٩٨) وابن ماجه (٥٩١ و ٥٩٣) وأبي داود (٢٢٣) والبيهقي (٩٧٩) وغيرهم، ولعله وقع فيه الاختصار۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

28 Dhū al-Qaʿdah 2019 / 30 July 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: