1

Greeting when ascending the mimbar

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

What is the authenticity of this Hadith?

 أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلّم

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded this narration on the authority of Sayyiduna Jabir (radiyallahu ‘anhu). ‘Allamah Busiri (rahimahullah) has declared a narrator weak.

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 1109. Refer: Zawaid Ibn Majah, Hadith: 366)

 

However, this narration does have corroboration.

(Refer: Nasbur Rayah, vol. 2 pg. 205/206)

 

Translation

Sayyiduna Jabir ibn ‘Abdillah reports: “When Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) would ascend the mimbar, he would greet.”

 

Note: I have merely answered your question regarding the authenticity of the narration in question. Kindly consult a Mufti/Darul Ifta for a Fiqh ruling.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه (١١٠٩): حدثنا محمد بن يحيى قال: حدثنا عمرو بن خالد قال: حدثنا ابن لهيعة، عن محمد بن زيد بن مهاجر، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان «إذا صعد المنبر سلم».

زوائد ابن ماجه(٣٣٦): حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عمرو بن خالد حدثنا ابن لهيعة عن محمد بن زيد بن مهاجر عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلم.

هذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة رواه الحاكم من طريق عبيد بن شريك وابن ملجان قالا حدثنا عمرو بن خالد فذكره قال الحاكم تفرد به ابن لهيعة ورواه البيهقي عن الحاكم ورواه الحاكم أيضا من طريق أحمد بن إبراهيم عن عمرو بن خالد به ومن طريق الحاكم رواه البيهقي أيضا.

نصب الراية (٢/ ٢٠٥/ ٢٠٦): أما حديث جابر، فأخرجه ابن ماجه في «سننه» عن ابن خالد ثنا ابن لهيعة عن محمد بن زيد عن محمد بن المنكدر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلم، انتهى. وهو حديث واه، قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه عمرو بن خالد الحراني عن ابن لهيعة عن محمد بن زيد بن المهاجر عن محمد بن المنكدر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلم، فقال أبي: هذا حديث موضوع، انتهى.

وأما حديث ابن عمر، فرواه الطبراني في «معجمه الوسط» من حديث عيسى بن عبد الله الأنصاري عن نافع عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد يوم الجمعة سلم على من عند منبره من الجلوس، فإذا صعد المنبر توجه إلى الناس، فسلم عليهم، انتهى. ورواه ابن عدي في «الكامل» وأعله بعيسى، وقال: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، انتهى. قال ابن القطان: وإذا كان كذلك، فهو إذا منكر الحديث، انتهى. وقال ابن حبان في «كتاب الضعفاء»: يروي عن نافع مالا يتابع عليه، لا يحتج به إذا انفرد، انتهى. وأما المرسلة: فعن الشعبي. وعطاء بن أبي رباح.

فمرسل عطاء، رواه عبد الرزاق في «مصنفه» أخبرنا ابن جريج عن عطاء، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر يوم الجمعة استقبل الناس بوجهه، فقال: السلام عليكم، انتهى.

وأما مرسل الشعبي، فرواه ابن أبي شيبة في «مصنفه» ثنا أبو أمامة ثنا مجالد عن الشعبي، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر يوم الجمعة استقبل الناس بوجهه، وقال: «السلام عليكم»، وكان أبو بكر. وعمر. وعثمان يفعلونه، انتهى.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar