1

Is Hizqil (‘alayhis salam) an angel?

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

Is Hizqil (‘alayhis salam) an angel? Please clarify.

 

Answer

I have not come across any mention of an angel named Hizqil.

‘Allamah Ibn Kathir (rahimahullah) has cited Hizqil under the section of ‘Prophets that came after Musa (‘alayhis salam)’.

(Al Bidayah Wan Nihayah, vol. 2 pg. 152)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

البداية والنهاية (٢/ ١٥٢) [باب ذكر جماعة من أنبياء بني إسرائيل بعد موسى عليه السلام]

 

[قصة حزقيل]

ثم نتبعهم بذكر داود وسليمان، عليهما السلام. قال ابن جرير، في «تاريخه»: لا خلاف بين أهل العلم بأخبار الماضين، وأمور السالفين من أمتنا، وغيرهم; أن القيم بأمور بني إسرائيل بعد يوشع، كالب بن يوفنا. يعني أحد أصحاب موسى، عليه السلام، وهو زوج أخته مريم، وهو أحد الرجلين اللذين ممن يخافون الله، وهما يوشع، وكالب وهما القائلان لبني إسرائيل حين نكلوا عن الجهاد: {ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين} [المائدة: ٢٣] . قال ابن جرير ثم من بعده كان القائم بأمور بني إسرائيل حزقيل بن بوذى. وهو الذي دعا الله فأحيا الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت.

قصة حزقيل

قال الله تعالى: {ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون} [البقرة: ٢٤٣] . قال محمد بن إسحاق، عن وهب بن منبه، إن كالب بن يوفنا لما قبضه الله إليه بعد يوشع، خلف في بني إسرائيل حزقيل بن بوذى، وهو ابن العجوز، وهو الذي دعا للقوم الذين ذكرهم الله في كتابه، فيما بلغنا: {ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت} [البقرة: ٢٤٣] قال ابن إسحاق فروا من الوباء، فنزلوا بصعيد من الأرض، فقال لهم الله: موتوا. فماتوا جميعا، فحظروا عليهم حظيرة دون السباع، فمضت عليهم دهور طويلة، فمر بهم حزقيل، عليه السلام، فوقف عليهم متفكرا، فقيل له: أتحب أن يبعثهم الله وأنت تنظر؟ فقال: نعم. فأمر أن يدعو تلك العظام أن تكتسي لحما، وأن يتصل العصب بعضه ببعض. فناداهم عن أمر الله له بذلك، فقام القوم أجمعون، وكبروا تكبيرة رجل واحد.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar