Question:
Do we have to do Wudu before bath?
Answer:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Making wudhu’ before Ghusl is from the sunnah acts of Ghusl (bath). Allamah Shurumbulali rahimahullah mentions in Nur al Iedaah wa Najat al Arwaah:
Chapter with regards to Sunnah acts of Ghusl
Twelve acts are sunnah in Ghusl
1. To begin by mentioning the name of Allah
2. To begin with intention.
3. Washing the hands to the wrists
4. Washing an impurity that is on the body
5. Washing the private parts
6. Then to perform ablution in the manner of a normal ablution, thus washing thrice and wiping the head
7. If a person whilst performing ritual bath is standing in a place where water gathers then washing the feet is delayed
8. Then pour water over the body thrice
9. To begin with the head when pouring water
10.Washing the right, then left, shoulder after washing the head
11.Rubbing the limbs of the body
12.Maintaining continuity when washing the body1
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Faisal bin Abdul Hameed al-Mahmudi
www.fatwa.ca
فصل [في سنن الغسل]
يسن في الاغتسال اثنا عشرة شيئا:
1 – الابتداء بالتسمية.
2 – والنية.
3 – وغسل اليدين إلى الرسغين.
4 – وغسل نجاسة لو كانت بانفرادها.
5 – وغسل فرجه.
6 – ثم يتوضأ كوضوئه للصلاة فيثلث الغسل ويمسح الرأس.
7 – ولكنه يؤخر غسل الرجلين إن كان يقف في محل يجتمع فيه الماء.
8 – ثم يفيض الماء على بدنه ثلاثا.
ولو انغمس في الماء الجاري أو ما في حكمه ومكث فقد أكمل السنة.
9 – ويبتدئ في صب الماء برأسه.
10 – ويغسل بعدها منكبه الأيمن ثم الأيسر.
11 – ويدلك جسده.
12 -[ويوالي غسله] .
(نور الإيضاح ونجاة الأرواح في الفقه الحنفي (ص: 29))
(قوله: ولو في مجمع الماء) أي ولو كان واقفا في محل يجتمع فيه الماء الغسل، وهذا القول هو ظاهر إطلاق المتن كالكنز وغيره، وهو ظاهر ما أخرجه البخاري من حديث عائشة «ثم توضأ وضوءه للصلاة» وبه أخذ الشافعي، وقيل يؤخر مطلقا، وهو ظاهر إطلاق الأكثر وإطلاق حديث ميمونة المتقدم، وقيل بالتفصيل إن كان في مجمع الماء فيؤخر وإلا فلا، وصححه في المجتبى وجزم به في الهداية والمبسوط والكافي. قال في البحر: ووجه التوفيق بين الحديثين والظاهر أن الاختلاف في الأولوية لا في الجوا (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 157))