Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Waxing for Women

Waxing for Women

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

کیا شادی شدہ اور غیر شادی شدہ کے لئے وکس کرنا جائز ہے؟

Is it permissible for a married or unmarried woman to wax?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible for a married or unmarried woman to personally wax her body hair.[1]

It is important to note that the Satr (private body parts) of a woman from another Muslim woman is from the navel till below the knees. Accordingly, it is not permissible for a Muslim woman to expose this Satr area in front of another Muslim woman for beauty treatments such as waxing. She may receive beauty related treatment on non-Satr areas. However, if there is fear of fitnah from a Muslim woman, then the rest of the body should also not be exposed in front of her.[2]

The Satr of a Muslim woman in front of a non-Muslim woman is like the Satr of a woman in front of a non-Mahram male, i.e. the entire body except the face and palms.  Accordingly, it is not permissible for a Muslim woman to expose any part of her body and hair in front of a non-muslim woman for beauty related treatments except for facials.[3]

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

________________________

[1] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 373)

النمص: نتف الشعر ومنه المنماص المنقاش اهـ ولعله محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب، وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه، ففي تحريم إزالته بعد، لأن الزينة للنساء مطلوبة للتحسين، إلا أن يحمل على ما لا ضرورة إليه لما في نتفه بالمنماص من الإيذاء. وفي تبيين المحارم إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب

فتاوى محمودية-جلد 19-ص444 –  فاروقيه

2 بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع-دار الكتب العلمية (5/ 124)

ما يحل من ذلك وما يحرم للمرأة من المرأة فكل ما يحل للرجل أن ينظر إليه من الرجل يحل للمرأة أن تنظر إليه من المرأة وكل ما لا يحل له، لا يحل لها، فتنظر المرأة من المرأة إلى سائر جسدها إلا ما بين السرة والركبة لأنه ليس في نظر المرأة إلى المرأة خوف الشهوة والوقوع في الفتنة كما ليس ذلك في نظر الرجل إلى الرجل حتى لو خافت ذلك تجتنب عن النظر كما في الرجل ولا يجوز لها أن تنظر ما بين سرتها إلى الركبة إلا عند الضرورة بأن كانت قابلة فلا بأس لها أن تنظر إلى الفرج عند الولادة

 

الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني- إدارة القرآن والعلوم الإسلامية – كراتشي (3/ 64)

والسرة لَيست من الْعَوْرَة وَلَكِن مَا تحتهَا من الْعَوْرَة فَلَا يَنْبَغِي أَن ينظر إِلَيْهِ الرجل من الرجل وَالْمَرْأَة من الْمَرْأَة

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري- دار الكتاب الإسلامي (8/ 219)

(والمرأة للمرأة والرجل للرجل) وهذا هو القسم الرابع من التقسيمات ومعناه المرأة للمرأة والرجل للرجل يعني: نظر المرأة إلى المرأة كنظر الرجل إلى الرجل حتى يجوز للمرأة أن تنظر منها إلى ما يجوز للرجل أن ينظر إليه من الرجل إذا أمنت الشهوة والفتن؛

 (6/ 371) [3]الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)- دار الفكر-بيروت  

 لا يحل للمسلمة أن تنكشف بين يدي يهودية أو نصرانية أو مشركة 

الدر المختار – ط. الفكر (6/ 371)

)والذمية كالرجل الأجنبي في الأصح فلا تنظر إلى بدن المسلمة) مجتبى (وكل عضو لا يجوز النظر إليه قبل الانفصال لا يجوز بعده) ولو بعد الموت كشعر عانة وشعر رأسها وعظم ذراع حرة ميتة وساقها أن الذمية كالرجل الأجنبي في الأصح، فلا تنظر إلى بدن المسلمة

الدرر المباحة، ص 69 – 72 (دار ابن حزم)

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: