Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » From which hadith is the adhaan derived?

From which hadith is the adhaan derived?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

My question is regarding the adhaan. From which hadeeth is the adhaan derived? And why do many narrations of the adhaan seem to state that ashhadu an la ilaaha illalah and ashhadu Anna muhammadan abduhu wa rasooluhu are to be repeated again, whilst we do not do this in our adhaan? Please see the narrations from Abu Madhura رضي الله عنه. Your explanation would be much appreciated.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Respected brother,

  • We are followers (muqallids) of the Hanafi mazhab (school of thought) and we are bound to follow the teachings of the mazhab without seeking the basis of the mazhab.
  • You have asked for the ahadith that serve as a source for the azaan according to the Hanafi mazhab. We do not know whether you are a student of hadith or not. If you are an Alim and you know Arabic and have studied the various sciences of Shariah, Fiqh, Usulul fiqh, Hadith and Usulul hadith etc. then the following Ahadith will be useful to you. 

The basis of Azaan according to the Hanafi mazhab:

-حدثنا محمد بن منصور الطوسي، حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، قال: حدثني أبي عبد الله بن زيد، قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس يعمل ليضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسا في يده، فقلت: يا عبد الله أتبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ فقلت: ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك؟ فقلت له: بلى، قال: فقال: تقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله(ابو داود ج1 ص71 رشيدية) 

-حدثنا ابن علية عن ابن عون عن محمد قال كان الاذان ان يقول الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله (مصنف ابن ابي شيبة ج2 ص314 دار القبلة)

-حدثنا ابن مرزوق قال: ثنا عبد الله بن داود , عن الأعمش , عن عمرو بن مرة , عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن عبد الله بن زيد رأى رجلا نزل من السماء عليه ثوبان أخضران , أو بردان أخضران , فقام على جذم حائط فنادى الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر. فذكر الأذان على ما في حديث أبي محذورة , غير أنه لم يذكر الترجيع , فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال: «نعم ما رأيت علمه بلالا»(شرح معانى الاثار ص99 ج1 حقانية)

وأما الاعتبار بالشهادتين فنقول: كل تكبيرتين بصوت واحد عندنا ، فكأنهما كلمة واحدة فيأتي بهما مرتين كما يأتي بالشهادتين وقال الشافعي: فيه ترجيع وهو أن يبتدئ المؤذن بالشهادتين فيقول: أشهد أن لا إله إلا الله مرتين ، أشهد أن محمدا رسول الله مرتين ، يخفض بهما صوته ، ثم يرجع إليهما ويرفع بهما صوته.

( واحتج ) بحديث أبي محذورة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ارجع فمد بهما صوتك .

( ولنا ) حديث عبد الله بن زيد وليس فيه ترجيع ، وكذا لم يكن في آذان بلال وابن (بدئع ج1 ص366 احياء لتراث)

و لا ترجيع فيه و هو ان يرجع فيرفع صوته بالشهادتين بعد ماخفض بهما و قال الشافعى فيه ذالك لحديث ابيمحذورة (الهداية ج1 ص87 المصباح)

The basis for Azaan according to other mazaahib:

-حدثنا الحسن بن علي، حدثنا عفان، وسعيد بن عامر، وحجاج، والمعنى واحد، قالوا: حدثنا همام، حدثنا عامر الأحول، حدثني مكحول، أن ابن محيريز، حدثه أن أبا محذورة حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة، والإقامة سبع عشرة كلمة: الأذان: ” الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة حي على الصلاة، حي على الفلاح حي على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والإقامة: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة حي على الصلاة، حي على الفلاح حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله “، كذا في كتابه في حديث أبي محذورة(ابو داود ج1 ص73 رشيدية)

حدثنا عفان قال حدثننا همام بن يحيى عن عامر الاحول …ان ابا محذورة حدثه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الاذان تسع عشرة كلمة و الاقامة سبع عشرة كلمة. الاذان ” الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة حي على الصلاة، حي على الفلاح حي على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله(مصنف ابن ابي شيبة ج2 ص313 دار القبلة)

-حدثنا علي بن شيبة، وعلي بن معبد، قالا: ثنا روح، قال: ثنا ابن جريج، قال: أخبرني عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة، أن عبد الله بن محيريز، حدثه , وكان، يتيما في حجر أبي محذورة , قال: أخبرني أبو محذورة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: له قم فأذن بالصلاة. فقمت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم , فألقى علي التأذين هو بنفسه , ثم ذكر مثل التأذين الذي في الحديث الأول قال أبو جعفر: فذهب قوم إلى هذا , فقالوا: هكذا ينبغي أن يؤذن. وخالفهم آخرون في موضعين. أحدهما: ابتداء الأذان فقالوا ينبغي أن يقال: في أول الأذان الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر. واحتجوا في ذلك بما حدثنا أبو بكرة , وعلي بن عبد الرحمن , واللفظ لأبي بكرة قالا: ثنا عفان بن مسلم الصفار قال: ثنا همام بن يحيى ,(شرح معانى الاثار ص99 ج1 حقانية)

– قال: ثنا عامر الأحول قال: حدثني مكحول أن عبد الله بن محيريز حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر ثم ذكر بقية الأذان , على ما في الحديث الأول “.

(والترجيع فيه) أي الأذان لثبوته في خبر مسلم عن أبي محذورة: وهو أن يأتي بالشهادتين سرا قبل أن يأتي بهما جهرا، فهو اسم للأول كما صرح به المصنف في مجموعه ودقائقه وتحريره وتحقيقه، وإن قال في شرح مسلم: إنه للثاني، وظاهر كلام ابن المقري كأصله أنه اسم لمجموعهما.(مغني المحتاج ج1 ص374 دار الفيحاء)

And Allah Ta’āla Knows Best

Ismail Dawoodjee

Student Darul Iftaa
Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: