Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Colour of discharge query

Colour of discharge query

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Aoa if a liquid seems white on your finger but light yellow on your cloth after end of periods…. So should one perform Salah or nt?? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The colour of the discharge is considered only when it is fresh. The colour of the discharge  due to oxidizing or drying, will not be considered.[1]

If the discharge comes out white and oxidizes or dries and turns yellow, the white colour is considered, not the yellow colour. Similarly, if the discharge comes out yellow and becomes white, the yellow colour is considered, and not the white.[2]

In the enquired situation, the white discharge will be considered, not the yellow as the discharge has oxidised or dried. In this situation, Salah will have to be performed.

And Allah Ta’āla Knows Best

Mudassir Benish

Student-Darul Iftaa
Houston, TX, U.S.A

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1] المبسوط للسرخسي (3/ 209) 

ثم المعتبر في اللون في حقها عند رفع الخرقة فإن الرطوبة على الخرقة قد تتغير من الحمرة إلى الكدرة أو من الكدرة إلى الخضرة قبل الرفع أو بعد الرفع، ولا معتبر بواحد من الحالين إنما المعتبر عند الرفع؛ لأن الظهور عند ذلك يحصل، وكذلك في حق الحائض إذا تغير اللون من الحمرة إلى البياض أو من البياض إلى الحمرة فالعبرة بحالة الرفع، فإن رأت البياض عند الرفع ثم تغير إلى الحمرة بعد ذلك أو إلى الخضرة أو إلى الصفرة فهذا انقطاع، وإن كانت كدرة عند الرفع ثم تغيرت إلى البياض فهي حائض بعد؛ لأن الخروج عند رفع الخرقة يكون فيعتبر اللون في تلك الحالة،

 

العناية شرح الهداية (1/ 163)

كان النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة من دم الحيض يسألنها عن الصلاة فتقول لهن: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء. والقصة بفتح القاف وتشديد الصاد: شيء يخرج من أقبال النساء بعد انقطاع الدم شبه الخيط الأبيض، وقيل هي الجص شبهت الرطوبة الصافية بعد الحيض بالجص: يعني تخرج الخرقة التي تحشي بها كالجص الأبيض، قيل ويعتبر اللون حين ترفع الخرقة وهي طرية لا بعد الجفاف؛ لأن اللون يتغير بالأسباب،

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 202)

وذكر في الصحيح والسنن عن أم عطية قالت كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا وهذا يدل على أنهما في أيام الحيض حيض؛ لأنها قيدت بما بعد الطهر وفي التجنيس امرأة رأت بياضا خالصا على الخرقة ما دام رطبا فإذا يبس اصفر فحكمه حكم البياض؛ لأن المعتبر حال الرؤية لا حالة التغير بعد ذلك. اهـ

وكذا لو رأت حمرة أو صفرة فإذا يبست أبيضت يعتبر حالة الرؤية لا حالة التغير بعد ذلك. اهـ

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 289)

ثم المعتبر حالة الرؤية لا حالة التغير؛ كما لو رأت بياضا فاصفر باليبس أو رأت حمرة أو صفرة فابيضت باليبس

 

فتاوى عثمانية ج-1 ص-419

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: