Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Which area of the pubic hair needs to be removed?

Which area of the pubic hair needs to be removed?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

asslam alaikum i hope everyoneof you is fine, i read in one of your answers that it is compulsion to clean penis area before forty days i just want to ask you that as you mentioned area surrounding penis & anus should be cleaned also , so my question is that anus is the part of the feacal area that is near our hips on the back how can i clean that part? and i came to know about this for the first time i have asked ulama before but no one said about backside can you please clear this doubt.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The ruling regarding the removal of pubic hair for men and women is the same. The area in which the hair should to be removed is below the pelvis bone. For some, a line of thick hair runs horizontally from one hip bone to the other. This line of hair forms one side of an upside down triangle going down towards the private part. Any hair which falls within this area is known as ‘aanah’ in Arabic. This should not be confused with the thin light hair which grows directly beneath the navel up to the line of thick hair in line with the pelvis. One is required to remove the hair in line with the pelvis. Any hair above this which falls in the area of thin light hair is not required to be removed. Furthermore, cleanliness dictates that the hair around the private organ, scrotum, and posterior should be removed.[1]

One may use any method available of hair removal. Cleanliness requires that a person removes his hair once every week. If this is not possible, then every 15 days. Nevertheless, it should not exceed 40 days.[2]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Abdul Hannan Nizami,
Student Darul Iftaa
Chicago, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


[1] (وَالِاسْتِحْدَادُ) : أَيْ حَلْقُ الْعَانَةِ، وَهُوَ اسْتِفْعَالٌ مِنَ الْحَدِيدِ، وَهُوَ اسْتِعْمَالُ الْحَدِيدِ مِنْ نَحْوِ الْمُوسَى فِي حَلْقِ الْعَانَةِ ذِي الشَّعْرِ الَّذِي حَوَالَيْ ذَكَرِ الرَّجُلِ وَفَرْجِ الْمَرْأَةِ. زَادَ ابْنُ شُرَيْحٍ: وَحَلْقَةُ الدُّبُرِ، فَجَعَلَ الْعَانَةَ مَنْبَتَ الشَّعْرِ مُطْلَقًا… (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ج7ص2814، دار الفكر) 

وَأَمَّا الْعَانَةُ إلَخْ) اُخْتُلِفَ فِي الْعَانَةِ الَّتِي يُسَنُّ حَلْقُهَا فَالْمَشْهُورُ الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ مَا حَوْلَ ذَكَرِ الرَّجُلِ، وَفَرْجِ الْمَرْأَةِ مِنْ الشَّعْرِ، وَقِيلَ يُسَنُّ حَلْقُ جَمِيعِ مَا عَلَى الْقُبُلِ وَالدُّبُرِ وَحَوْلَهُمَا وَيَحْصُلُ أَصْلُ السُّنَّةِ بِأَيِّ وَجْهٍ كَانَ مِنْ الْحَلْقِ وَالْقَصِّ وَالنَّتْفِ وَاسْتِعْمَالِ النُّورَةِ إذْ الْمَقْصُودُ حُصُولُ النَّظَافَةِ إلَّا أَنَّ الْأَحْسَنَ فِي هَذِهِ السُّنَّةِ الْحَلْقُ بِالْمُوسَى (البحر الرائق شرح كنز الدقائق، ج3ص11، دار الكتاب الإسلامي) 

العانة هي الشعر الذي فوق الذكر وحواليه وحوالي فرجها ويستحب إزالة شعر الدبر خوفا من أن يعلق به شيء من النجاسة الخارجة فلا يتمكن من إزالته بالاستجمار (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ، ص527، دار الكتب العلمية)

وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَوْ نَتْفِهَا أَوْ اسْتِعْمَالِ النُّورَةِ وَكَذَا نَتْفِ الْإِبْطِ، وَالْعَانَةُ الشَّعْرُ الْقَرِيبُ مِنْ فَرْجِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ وَمِثْلُهَا شَعْرُ الدُّبُرِ بَلْ هُوَ أَوْلَى بِالْإِزَالَةِ لِئَلَّا يَتَعَلَّقَ بِهِ شَيْءٌ مِنْ الْخَارِجِ عِنْدَ الِاسْتِنْجَاءِ بِالْحَجَرِ. (حاشية ابن عابدين، 2/481، دار الفكر)

ويستحب إزالة شعر الدبر خوفا من أن يعلق به شيء من النجاسة الخارجة فلا يتمكن من إزالته بالاستجمار (حاشية الطحطاوي على المراقي، ص527، دار الكتب العلمية)

وَأَمَّا الْعَانَةُ، فَفِي الْبَحْرِ عَنْ النِّهَايَةِ أَنَّ السُّنَّةَ فِيهَا الْحَلْقُ، لِمَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ «عَشْرٌ مِنْ السُّنَّةِ مِنْهَا الِاسْتِحْدَادُ» وَتَفْسِيرُهُ حَلْقُ الْعَانَةِ بِالْحَدِيدِ (حاشية ابن عابدين، ج2ص550، دار الفكر)

(احسن الفتاوي، ج8ص77، سعيد)

(فتاوي محموديه، ج19ص446، ادارة الفاروق)

[2]ويستحب حلق عانته، وتنظيفُ بدنه بالاغتسال، في كل أسبوع مرة، والأفضل يومَ الجمعة، وإزالةُ الشعر من إبطيه، والحلقُ أو النتف، وجاز في كل خمسةَ عشر (يوماً)، وكره تحريماً تركُ ذلك وراءَ الأربعين. (الدرر المباحة للنحلاوي، ص47، دار الفكر)

(وَ) يُسْتَحَبُّ (حَلْقُ عَانَتِهِ وَتَنْظِيفُ بَدَنِهِ بِالِاغْتِسَالِ فِي كُلِّ أُسْبُوعٍ مَرَّةً). (درر الحكام شرح غرر الأحكام، ج1ص322، دار إحياء الكتب العربية)

وفي استحسان القهستاني عن الزاهدي يستحب أن يقلم أظفاره ويقص شاربه ويحلق عانته وينظف بدنه في كل أسبوع مرة ويوم الجمعة أفضل ثم في خمسة عشر يوما والزائد على الأربعين آثم اهـ. (حاشية الطحطاوي على المراقي، ص341، دار الكتب العلمية)

وَيَحْلِقَ عَانَتَهُ وَيُنَظِّفَ بَدَنَهُ بِالِاغْتِسَالِ في كل أُسْبُوعٍ مَرَّةً فَإِنْ لم يَفْعَلْ فَفِي كل خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا وَلَا يُعْذَرُ في تَرْكِهِ وَرَاءَ الْأَرْبَعِينَ فَالْأُسْبُوعُ هو الْأَفْضَلُ وَالْخَمْسَةَ عَشَرَ الْأَوْسَطُ وَالْأَرْبَعُونَ الْأَبْعَدُ وَلَا عُذْرَ فِيمَا وَرَاءَ الْأَرْبَعِينَ وَيَسْتَحِقُّ الْوَعِيدَ كَذَا في الْقُنْيَةِ. (الفتاوى الهندية، ج5ص357، دار الفكر)

قال: ويستحب إماطة الشعر من القبل والدبر، بل هو من الدبر أولى خوف أن يعلق به شيء من الغائط، فلا يزيله المستنجي إلا بالماء، ولا يتمكن من إزالته بالاستجمار، ورأيت لبعض أصحابنا أن الأفضل في حالق العانة أن يحلق ما تحت السرة وما على ذكره

وبيضتيه وما بين السبيلين وما على دبره وعلى أطراف فخذيه، ولا شك أنه أنظف ما يكون. (طوالع الأنوار، ج14ص706، مخطوط)

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: