Home » Hanafi Fiqh » FatwaCentre.org » Bathing (Ghusl) and Shrouding of COVID-19 Patients Who have Died

Bathing (Ghusl) and Shrouding of COVID-19 Patients Who have Died

Answered as per Hanafi Fiqh by FatwaCentre.org

What are the essential rites for ghusl to be completed as quickly as possible?

Answer

In order for a ritual bath (ghusl) to be complete, the integral components of it must be carried out. This is to wash the entire body once, from the head, down to the feet, excluding the mouth and nose.[1] It is compulsory to cover the private nakedness area (‘awrah) of the deceased when washing the body.[2] Performing wudu’ of the body[3], washing the body three times[4], and starting from the right-hand side are sunna.[5] Removing the clothing of the deceased to facilitate more thorough washing[6] and applying fragrance are preferable (mustaḥab)[7].

[1] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 300) وَكَذَا الْوَاجِبُ هُوَ الْغُسْلُ مَرَّةً وَاحِدَةً، وَالتَّكْرَارُ سُنَّةٌ وَلَيْسَ بِوَاجِبٍ حَتَّى لَوْ اكْتَفَى بِغَسْلَةٍ وَاحِدَةٍ، أَوْ غَمْسَةٍ وَاحِدَةٍ فِي مَاءٍ جَارٍ جَازَ؛ لِأَنَّ الْغُسْلَ إنْ وَجَبَ لِإِزَالَةِ الْحَدَثِ – كَمَا ذَهَبَ إلَيْهِ الْبَعْضُ – فَقَدْ حَصَلَ بِالْمَرَّةِ الْوَاحِدَةِ كَمَا فِي غُسْلِ الْجَنَابَةِ، وَإِنْ وَجَبَ لِإِزَالَةِ النَّجَاسَةِ الْمُتَشَرِّبَةِ فِيهِ كَرَامَةً لَهُ – عَلَى مَا ذَهَبَ إلَيْهِ الْعَامَّةُ – فَالْحُكْمُ بِالزَّوَالِ بِالْغُسْلِ مَرَّةً وَاحِدَةً أَقْرَبُ إلَى مَعْنَى الْكَرَامَةِ

البناية شرح الهداية (3/ 187) ثم الغسل المسنون ثلاث مرات. هكذا في ” المبسوط ” و ” المحيط “، وفي ” البدائع ” الواجب فيه مرة واحدة وما زاد سنة، ومثله في ” المفيد “

البناية شرح الهداية (3/ 183)

(ووضؤوه من غير مضمضة واستنشاق، لأن الوضوء سنة الاغتسال، غير أن إخراج الماء منه متعذر فيتركان، ثم يفيضون الماء عليه اعتبارا بحال الحياة)

وفي ” المحيط ” و ” الروضة ” فرق بين الميت والجنب في الغسل في خمسة أشياء: لا يمضمض بخلاف الجنب، والميت لا يستنشق بخلاف الجنب،

[2] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 300) وَتُسْتَرُ عَوْرَتُهُ بِخِرْقَةٍ؛ لِأَنَّ حُرْمَةَ النَّظَرِ إلَى الْعَوْرَةِ بَاقِيَةٌ بَعْدَ الْمَوْتِ قَالَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «لَا تَنْظُرُوا إلَى فَخِذِ حَيٍّ وَلَا مَيِّتٍ» وَلِهَذَا لَا يُبَاحُ لِلْأَجْنَبِيِّ غُسْلُ الْأَجْنَبِيَّةِ

الموسوعة الفقهية الكويتية (13/ 52) وَأَمَّا سَتْرُ عَوْرَتِهِ فَلاَ خِلاَفَ فِيهِ، لأِنَّ سَتْرَ الْعَوْرَةِ وَاجِبٌ وَمَأْمُورٌ بِهِ

[3] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 300)

ثُمَّ يُوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ لِمَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ «لِلَّاتِي غَسَّلْنَ ابْنَتَهُ ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا، وَمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِنْهَا» ؛ وَلِأَنَّ هَذَا سُنَّةُ الِاغْتِسَالِ فِي حَالَةِ الْحَيَاةِ فَكَذَا بَعْدَ الْمَمَاتِ؛ لِأَنَّ الْغُسْلَ فِي الْمَوْضِعَيْنِ لِأَجْلِ الصَّلَاةِ إلَّا أَنَّهُ لَا يُمَضْمَضُ الْمَيِّتُ، وَلَا يُسْتَنْشَقُ

[4] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 300) وَكَذَا الْوَاجِبُ هُوَ الْغُسْلُ مَرَّةً وَاحِدَةً، وَالتَّكْرَارُ سُنَّةٌ وَلَيْسَ بِوَاجِبٍ حَتَّى لَوْ اكْتَفَى بِغَسْلَةٍ وَاحِدَةٍ، أَوْ غَمْسَةٍ وَاحِدَةٍ فِي مَاءٍ جَارٍ جَازَ

[5] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 301) ثُمَّ يُضْجِعُهُ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْسَرِ لِتَحْصُلَ الْبِدَايَةُ بِجَانِبِهِ الْأَيْمَنِ إذْ السُّنَّةُ هِيَ الْبِدَايَةُ بِالْمَيَامِنِ عَلَى مَا مَرَّ

[6] الموسوعة الفقهية الكويتية (13/ 51) ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ، وَهُوَ أَحَدُ قَوْلَيِ الشَّافِعِيَّةِ، وَرِوَايَةٌ عَنْ أَحْمَدَ إِلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ تَجْرِيدُ الْمَيِّتِ عِنْدَ تَغْسِيلِهِ؛ لأِنَّ الْمَقْصُودَ مِنَ الْغُسْل هُوَ التَّطْهِيرُ وَحُصُولُهُ بِالتَّجْرِيدِ أَبْلَغُ.

[7] الموسوعة الفقهية الكويتية (13/ 54)

 يَرَى جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ أَنَّ اسْتِعْمَال الْبَخُورِ عِنْدَ تَغْسِيل الْمَيِّتِ مُسْتَحَبٌّ، لِئَلاَّ تُشَمَّ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ. وَيَزْدَادُ فِي الْبَخُورِ عِنْدَ عَصْرِ بَطْنِهِ

البناية شرح الهداية (3/ 185) (فإن لم يكن فالماء القراح لحصول أصل المقصود)

(لحصول أصل المقصود) ش: وهو التطهير، لأن الماء هو الأصل في باب التطهير،

One should carry out all of the above when bathing the deceased, when possible. However, due to the current COVID-19 pandemic, it is sufficient to wash the entire body once if there are a large number of deaths and resources are scarce. Moreover, if there are numerous bodies, they may be placed near each other in a line and hosed down in a manner where water reaches all parts of each body.

 

2. Does nail polish have to be removed from the nails of a deceased woman with COVID-19, considering that the contact time with such a deceased should be as short as possible?

Answer
In order for the ghusl (ritual bath) to be valid the entire body must be washed. If the entire body is not washed the ghusl is not valid and it is not permissible to perform the funeral prayer (janaza salat). Nail polish generally prevents water from reaching the nails, rendering the ghusl incomplete. Hence, the nail polish will have to be removed using a removing solution.

 

3. Can one avoid palpating the belly of a deceased COVID-19 patient and just proceed to hosing the private areas for istinja’ (purification)? This is to avoid bodily fluids from spreading around.

Answer

It would be permissible to avoid palpating as it is not a necessary requirement of ghusl (ritual bath). The purpose of palpating is to ensure the kafn (shroud) does not become soiled. So due to the fear of bodily fluids spreading, the ghusl would be valid if one did not palpate the belly and just hosed the area down instead.

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 300) وَكَذَا الْوَاجِبُ هُوَ الْغُسْلُ مَرَّةً وَاحِدَةً، وَالتَّكْرَارُ سُنَّةٌ وَلَيْسَ بِوَاجِبٍ حَتَّى لَوْ اكْتَفَى بِغَسْلَةٍ وَاحِدَةٍ، أَوْ غَمْسَةٍ وَاحِدَةٍ فِي مَاءٍ جَارٍ جَازَ؛ لِأَنَّ الْغُسْلَ إنْ وَجَبَ لِإِزَالَةِ الْحَدَثِ – كَمَا ذَهَبَ إلَيْهِ الْبَعْضُ – فَقَدْ حَصَلَ بِالْمَرَّةِ الْوَاحِدَةِ كَمَا فِي غُسْلِ الْجَنَابَةِ، وَإِنْ وَجَبَ لِإِزَالَةِ النَّجَاسَةِ الْمُتَشَرِّبَةِ فِيهِ كَرَامَةً لَهُ – عَلَى مَا ذَهَبَ إلَيْهِ الْعَامَّةُ – فَالْحُكْمُ بِالزَّوَالِ بِالْغُسْلِ مَرَّةً وَاحِدَةً أَقْرَبُ إلَى مَعْنَى الْكَرَامَةِ

الهداية في شرح بداية المبتدي (1/ 89) ثم يجلسه ويسنده إليه ويمسح بطنه مسحا رفيقا ” تحرزا عن تلويث الكفن

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/ 180) (ثُمَّ يُجْلَسُ) حَالَ كَوْنِهِ (مُسْتَنِدًا وَيُمْسَحُ بَطْنُهُ بِرِفْقٍ) لِيَسِيلَ مَا بَقِيَ فِي الْمَخْرَجِ حَتَّى لَا يَتَلَوَّثَ الْكَفَنُ

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 197) ويمسح بطنه رفيقا وما خرج منه يغسله

(قوله وما خرج منه يغسله) أي تنظيفا له بحر. قال الرملي: أي لا شرطا حتى لو صلي عليه من غير غسله جاز، وهذا مما لا يتوقف فيه اهـ وفي الأحكام عن المحيط يمسح ما سال ويكفن. وفي كتاب الصلاة للحسن إذا سال قبل أن يكفن غسل وبعده لا. اهـ.

 

4. Does one wash from head to toe suffice in a COVID-19 patient?

Answer

Yes. See answer to question 1

 

5. Is there a requirement for camphor in this sole wash down?

Answer

Camphor and other fragrances are not a requirement for the validity of ghusl.[1]

[1] البناية شرح الهداية (3/ 185) (فإن لم يكن فالماء القراح لحصول أصل المقصود)

(لحصول أصل المقصود) ش: وهو التطهير، لأن الماء هو الأصل في باب التطهير،

6. Again, can the second palpating of belly be omitted after single wash to avoid bodily fluid splash?

Answer

Yes, see answer to question 3.

 

7. Can the camphor upon places of sujud (prostration) be excused?

Answer

Applying camphor is sunna and it should be applied as far as possible. However, as mentioned in question one, if it becomes difficult to apply camphor to the bodies due to a heavy increase in deaths and scarcity of washing space and manpower, it would be permissible to shroud the deceased without applying camphor to the body.[1]

[1] البناية شرح الهداية (3/ 187)

 ويجعله في أكفانه، ويجعل الحنوط على رأسه ولحيته والكافور على مساجده، لأن التطيب سنة،

(لأن التطيب سنة) ش: أي تطيب الميت أو التطيب مطلقا سنة، والأول هو الأظهر هنا، والسنة هنا حديث أم عطية المخرج في الكتاب والسنة، قال لهن – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: «اغسلنها ثلاثا أو خمسا، واجعلن في الآخرة كافورا» .

وفي حديث عبد الله بن مغفل: ” «إذا أنا مت فاجعلوا في آخر غسلي كافورا وكفنوني في ثوبين وقميص» . أخرجه الحاكم وسكت عنه.

8. In the event that kafns (shrouds) becomes scarce what would fulfil the minimum requirement for a female kafn?

Answer

The minimum requirement for a female shroud is three cloths. One cloth that covers from the head down to the feet, one which covers the face and hair and one which is larger than the deceased. In the event where it become difficult to source shrouds, it would be permissible, based on necessity, to use whatever amount of cloth one has access to. In such cases, care should be taken to ensure that as far as possible the entire body is covered.[1]

[1] الفتاوى الهندية (1/ 160) وَكَفَنُ الْمَرْأَةِ سُنَّةً دِرْعٌ وَإِزَارٌ وَخِمَارٌ وَلِفَافَةٌ وَخِرْقَةٌ يُرْبَطُ بِهَا ثَدْيَاهَا وَكِفَايَةً إزَارٌ وَلِفَافَةٌ وَخِمَارٌ، هَكَذَا فِي الْكَنْزِ، وَعَرْضُ الْخِرْقَةِ مَا بَيْنَ الثَّدْيِ إلَى السُّرَّةِ، هَكَذَا فِي الْعَيْنِيِّ شَرْحِ الْكَنْزِ وَالتَّبْيِينِ. وَالْأَوْلَى أَنْ تَكُونَ الْخِرْقَةُ مِنْ الثَّدْيَيْنِ إلَى الْفَخِذِ، كَذَا فِي الْجَوْهَرَةِ النَّيِّرَةِ، وَيُكْرَهُ الِاقْتِصَارُ عَلَى ثَوْبَيْنِ لَهَا وَكَذَا لِلرَّجُلِ عَلَى ثَوْبٍ وَاحِدٍ إلَّا لِلضَّرُورَةِ، كَذَا فِي الْعَيْنِيِّ شَرْحِ الْكَنْزِ

اللباب في شرح الكتاب (1/ 127)

…إزار) وهو للميت مقداره من الفرق إلى القدم… (ولفافة) تزيد على ما هو فوق الفرق والقدم ليلف فيها، وتربط من الأعلى والأسفل … (وخمار) لوجهها ورأسها

 

9. After the ghusl and shrouding takes place would it be permissible for the funeral directors or male relatives to transport the deceased female to the cemetery? This could eliminate the need for extra women at the ghusl and beyond.

Answer

It is preferable for the those carrying the female after shrouding to be her mahrams. However, if there is a valid reason for the mahrams to not be present, it would be permissible for other males to carry her body.[1]

[1] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 320)

وَذُو الرَّحِمِ الْمَحْرَمِ أَوْلَى بِإِدْخَالِ الْمَرْأَةِ الْقَبْرَ مِنْ غَيْرِهِ؛ لِأَنَّهُ يَجُوزُ لَهُ مَسُّهَا حَالَةَ الْحَيَاةِ فَكَذَا بَعْدَ الْمَوْتِ، وَكَذَا ذُو الرَّحِمِ الْمَحْرَمِ مِنْهَا أَوْلَى مِنْ الْأَجْنَبِيِّ وَلَوْ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ ذُو رَحِمٍ فَلَا بَأْسَ لِلْأَجَانِبِ وَضْعُهَا فِي قَبْرِهَا، وَلَا يُحْتَاجُ إلَى إتْيَانِ النِّسَاءِ لِلْوَضْعِ

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 609)

وذو الرحم المحرم أولى بإدخال المرأة ثم ذو الرحم غير المحرم ثم الصالح من مشايخ جيرانها ثم الشبان الصلحاء ولا يدخل أحد من النساء القبر ولا يخرجهن إلا الرجال ولو كانوا أجانب لأن مس الأجنبي لها بحائل عند الضرورة جائز في حياتها فكذا بعد موتها

قوله:”ولا يخرجهن إلا الرجال” كذا في نسخة أي لا يخرجهن من الجنازة إلى القبر وكذا من المغتسل إلى السرير وفي نسخة ولا يخرجن والمعنى لا يخرجن إلى التشييع وتقدم ما فيه

قوله: “عند الضرورة” كالمداواة

الفتاوى الهندية (1/ 166)

 وَذُو الرَّحِمِ الْمُحَرَّمُ أَوْلَى بِإِدْخَالِ الْمَرْأَةِ مِنْ غَيْرِهِمْ، كَذَا فِي الْجَوْهَرَةِ النَّيِّرَةِ وَكَذَا ذُو الرَّحِمِ غَيْرُ الْمُحَرَّمِ أَوْلَى مِنْ الْأَجْنَبِيِّ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَلَا بَأْسَ لِلْأَجَانِبِ وَضْعُهَا، كَذَا فِي الْبَحْرِ الرَّائِقِ، وَلَا يَدْخُلُ أَحَدٌ مِنْ النِّسَاءِ الْقَبْرَ، كَذَا فِي مُحِيطِ السَّرَخْسِيِّ.

 

10. We usually require four people to hold a sheet over the deceased during ghusl to ensure the body is fully covered. Would it be permissible to replace this method by placing an opaque sheet directly on the deceased and then washing over the sheet in a manner where water reaches the body? The hair etc can still be washed separately.

Answer

If the water reaches the body and the sheet does not prevent the body from being washed thoroughly, then it would be permissible to place a sheet over the deceased in the manner mentioned above. One should however take care that the body form is not exposed as the sheet gets wet. Hence, it could be a good idea to have posts fixed to each corner of the washing platform, over which the covering cloth is draped to veil the body without the need of anyone to hold it up.[1]

 

Allah knows best.

Answered by

Mawlana Hilal Patel

Checked and approved by

Mufti Abdur-Rahman Mangera

Mufti Zubair Patel

[1] الموسوعة الفقهية الكويتية (13/ 51) ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ، وَهُوَ أَحَدُ قَوْلَيِ الشَّافِعِيَّةِ، وَرِوَايَةٌ عَنْ أَحْمَدَ إِلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ تَجْرِيدُ الْمَيِّتِ عِنْدَ تَغْسِيلِهِ؛ لأِنَّ الْمَقْصُودَ مِنَ الْغُسْل هُوَ التَّطْهِيرُ وَحُصُولُهُ بِالتَّجْرِيدِ أَبْلَغُ.

 

 

 

 

 

 

This answer was collected from FatwaCentre.org, which is overseen by Dr. Mufti Abdur-Rahman Mangera.

Read answers with similar topics: