Home » Hanafi Fiqh » ShariahBoard.org » Falsies

Falsies

Answered as per Hanafi Fiqh by ShariahBoard.org

Assalamualaikum,

Is is permissible to wear false eyelashes and false hair extensions? If not, why? 

A detailed answer would be appreciated.

Jazakallah

الجواب وباللہ التوفیق

If the artificial hair are of human or pig then it is not permissible and Nabi صلی اللہ علیہ وسلم has cursed such women. However, if these are of any other animal or of artificial nylon then there is room for its usage.

It is not correct to use artificial eye lashes. There is curse on such women too, it is also changing the creation of Allaah T’aalaa, and there is resemblance with the فاسقہ immoral and فاجرہ unchaste women.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالمُوتَشِمَاتِ، وَالمُتَنَمِّصَاتِ وَالمُتَفَلِّجَاتِ، لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ»(صحیح بخاری : 4886)

ما في ’’ فتح الملہم ‘‘ : قولہ : (والنامصات) النمص نتف الشعر ، والنامصۃ : ہي التي تنتف شعر الوجہ ، کما فيالقاموس وتاج العروس ، والمتنمّصۃ من تأمر امرأۃ أخری نتف الشعر عن نفسہا ، وأکثر ما تفعلہ النساء في الحواجب وأطراف الوجہ ابتغاء للحسن والزینۃ ، وہو حرام بنص ہذا الحدیث ۔ (۴/۱۹۵ ، کتاب اللباس والزینۃ ، باب تحریم فعل الواصلۃ)

عن أبي ریحان رضي اللّٰہ عنہ قال : ’’ نہی  رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم عن عشر : عن الوشر ، والوشم ، والنتف ، ومکامعۃ الرجل الرجل بغیر شعار ، وعن مکامعۃ المرأۃ المرأۃ بغیر شعار ‘‘ ۔۔۔۔ الحدیث ۔ (ص/۵۶۱ ، کتاب اللباس ، باب من کرہہ)

ما في ’’ عون المعبود ‘‘ : قولہ : (والنتف) أي وعن نتف النساء الشعور من وجوہہنّ ، أو نتف اللحیۃ أو الحاجب ، بأن ینتف البیاض منہما ، أو نتف الشعر عند المصیبۃ ۔ (۱۱/۶۱)

ما في ’’ فتح الباري ‘‘ : لا یجوز للمرأۃ تغییر شيء من خلقتہا التي خلقہا اللّٰہ علیہا بزیادۃ أو نقص التماس الحسن ۔ (۱۰/۴۳۸ ، کتاب اللباس ، باب المتنمّصات ، کذا في مرقاۃ المفاتیح : ۸/۲۲۷ ، مکتبۃ شیخ الہند دیوبند)

عن ابن عمر  قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم: من تشبہ بقوم فہو منہم․ رواہ أحمد وابوداود (سنن ابی داود:  ،4031)

وفي الشامي: لما فیہ من التزویر وفي شعر غیرہا انتفاء بجزء الآدمی أیضًا․․ وفيالخانیة: ولا بأس للمرأة أن تجعل في قرونہا وذوائبہا شیئًا من الوبر (شامي: ۹/۵۳۵، ۵۳۶)

واللہ اعلم بالصواب

This answer was collected from Shariahboard.org. It was established under the supervision of the eminent faqih of our era, Hazrat Shah Mufti Mohammed Navalur Rahman damat barakatuhum.

Read answers with similar topics: