Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Advance Zakat calculation query

Advance Zakat calculation query

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Advance Zakat calculation query

Question

My Zakat anniversary is 1st Ramadan. I have £6000 of Zakatable assets. If I give my Zakat in advance in Rajab, am I required to give £150 based on 1/40th of £6000 or am I required to give £146.25 based on 1/40th of £5850, as this is the amount I will have on my Zakat anniversary?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

If you possess £5850 on your Zakat anniversary because of giving Zakat early, the Zakat amount is £146.25. However, one should not give Zakat early deliberately to reduce the Zakat amount.

عن علي أن العباس سأل النبي صلى الله عليه وسلم في تعجيل صدقته قبل أن تحل، فرخص له في ذلك، رواه أبو داود (١٦٢٤) وابن ماجه (١٧٩٥) والترمذي (٦٧٨) وصححه الحاكم (٥٤٣١) وحسن النووي في شرح المهذب (٦/١٤٥) سنده۔

وقال الفقيه أبو الليث السمرقندي في النوازل المطبوع باسم الفتاوى من أقاويل المشايخ في الأحكام الشرعية (ص ١٢١): ورُوي عن أبي حنيفة في رجل له ألف درهم، فأراد أن يعجل زكاته، فعليه أن يزكي من كل واحد وأربعين درهم درهم، ولو حال الحول قبل أن يؤدي وجب عليه في كل أربعين درهم درهما. قال الفقيه: وبه نأخذ، إذا عجل الزكاة فعليه في كل مائتين وخمسة دراهم خمسة دراهم، لأن الحول يحول على المائتين، وقد خرجت الزيادة من ملكه قبل أن يحول عليه الحول، انتهى۔

وقال ابن نجيم في البحر الرائق (٢/٢٤١): لو عجل شاة من أربعين وحال الحول وعنده تسعة وثلاثون، فإن كان صرفها إلى الفقراء فالمعجَّل نفل، بخلاف ما إذا أدى بعد الحول إلى الفقير وانتقص النصاب بأدائه فإن الزكاة واجبة، وإن كانت قائمة في يد الساعي فالصحيح وقوعها زكاة فلا يستردها، لأن الدفع إلى المصدق لا يزيل ملكه عن المدفوع، ولا فرق بين السوائم والنقود في هذا، انتهى۔

وقال ابن عابدين في رد المحتار (٢/٢٩٣): فلو عجل شاة من أربعين وحال الحول وعنده تسعة وثلاثون، فإن كان دفعها للفقير وقعت نفلا، وإن كانت قائمة في يد الساعي فالمختار كما في الخلاصة وقوعها زكاة، وتمامه في النهر والبحر، انتهى۔

وأطال قاضي خان في شرح الزيادات (١/٢٤٩) الكلام في تعجيل الزكاة فراجعه تستفد۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

7 Rabīʿ al-Awwal 1442 / 24 October 2020

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: