Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Can young boys wear silk and gold?

Can young boys wear silk and gold?

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Can young boys wear silk and gold?

Question

Can non-bālig young boys wear silk (real) clothes or gold jewellery?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is prohibited on the parents and guardians to make young boys wear silk clothes or gold jewellery. If they do so without a valid reason, they will be sinful, the children will not be sinful as minors do not incur sin. It is important to instil the importance of the Islamic dress code within children from an early age and avoid setting a bad example.

قال محمد في الجامع الصغير (ص ٥٣٤): ويكره أن يلبس الذكور من الصبيان الحرير والذهب، انتهى. قال المرغيناني في الهداية (٤/٣٦٧): لأن التحريم لما ثبت في حق الذكور وحرم اللبس، حرم الإلباس، كالخمر لما حرم شربها حرم سقيها، انتهى. وقال الصدر الشهيد في شرح الجامع الصغير (ص ٦٣٣): لأن التحريم الثابت بالنص لا فصل فيه، والإثم على من ألبسه، لأن عليهم حفظ الصغار، انتهى۔

وقال الجصاص في شرح مختصر الطحاوي (٦/٣٩٢): (ويكره لباس الحرير للرجال والصبيان من الذكور، وكذلك الذهب والفضة) وذلك لما روي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حريرا، فجعله في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في شماله، ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي. وذلك عموم في الرجال والصبيان. فإن قيل: الصبيان لا يجوز أن يتناولهم حكم التحريم؟ قيل له: يجوز أن يتناولنا فيهم، بأن لا نلبسهم إياه. وروى مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن عمرو بن دينار عن جابر قال: كنا ننزعه عن الغلمان، ونتركه على الجواري، يعني الحرير. وروى أبو عثمان النهدي عن عمر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن الحرير، إلا ما كان هكذا أو هكذا إصبعين، أو ثلاثا، أو أربعا. وروى عمر رضي الله عنه أيضا أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة، يعنى في حلة سيراء، والسيراء هي المضلعة بالقز، على ما روي في الخبر. وأيضا: فلما كان لبس الحرير والذهب محظورا على الرجال، وجب أن يجنبهما الصبيان الذكور، لئلا يعتادوه، كما نجنبهم شرب الخمر، وسائر المعاصي، لئلا يعتادوها، ويجترئوا عليها. وقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام بتعليمهم الصلاة، والضرب عليها قبل البلوغ، وكما يجب علينا تلقينهم الإسلام، وإعلامهم جمل شرائعه، وقد قال الله تعالى: يا أيها الذين ءامنو قوا أنفسكم وأهليكم نارا، يعني أدبوهم وعلموهم، كذا روي في التفسير، انتهى۔

وقال السمرقندي في تحفة الفقهاء (٣/٣٤١): وأما لباس الصبيان والمجانين فحرام على الأولياء ويأثمون بذلك، أما لا حرمة في حقهم فلأنه لا خطاب عليهم، انتهى. وقال الرازي في تحفة الملوك (ص ٢٣٠): ويحرم إلباس الصبيان الذهب والحرير، والإثم على الملبس، انتهى. وقال ابن عابدين في رد المحتار (٦/٣٦٣): ظاهره أنه كما يكره للرجل فعل ذلك بالصبي يكره للمرأة أيضا وإن حل لها فعله لنفسها، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

8 Dhū al-Qaʿdah 1441 / 30 June 2020

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: