Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Special food for some guests

Special food for some guests

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Is there any basis for preparing and serving special food for some selected guests such as scholars or elders in the presence of other invited guests who are given the standard food?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

There is basis for this in the ḥadīths and it is permissible. However, it better to avoid unless a person is sure that the guests present will not mind.

عن سهل قال: لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعاما ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل. فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته له فسقته، تتحفه بذلك، رواه البخاري (٥١٨٢). وفي سياق عند مسلم (٢٠٠٦): فسقته تخصه بذلك، انتهى. قال القاضي عياض في شرح مسلم (٦/٤٧٣): أي تخص به النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لم يكن ذلك الشراب يتسع لكل من حضر الوليمة. فيه جواز خصوص بعض أهل الوليمة والحاضرين بنوع من اللبن والطعام دون الآخرين، لأن هذا موكول إلى صاحب الدعوة، لكن مكارم الأخلاق وحسن المروءة توجب اجتناب هذا لئلا يخدش الصدور. ولا يعترض على قولنا بما ذكرناه من تخصيص هذا للنبي بكرامتها، فإن الكل كان مسرورا بتخصيصها إياه، مفضلا له على نفسه صلى الله عليه وسلم، انتهى. وقال أبو العباس القرطبي في المفهم (٥/٢٧٤): إنما خصته بذلك لقلته، فإنه كان لا يكفي أكثر من واحد، ويحتمل أن تكون بدأته به رجاء بركته على عاداتهم معه، انتهى. وقال النووي في شرح مسلم (١٣/١٧٧): وفي هذا جواز تخصيص صاحب الطعام بعض الحاضرين بفاخر من الطعام والشراب إذا لم يتأذ الباقون لإيثارهم المخصص لعلمه أو صلاحه أو شرفه أو غير ذلك كما كان الحاضرون هناك يؤثرون رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسرون بإكرامه ويفرحون بما جرى، وإنما شربه النبي صلى الله عليه وسلم لعلتين: إحداهما إكرام صاحب الشراب واجابته التي لامفسدة فيها وفي تركها كسر قلبه، والثانية بيان الجواز، انتهى. وقال العيني في عمدة القاري (٢٠/١٦٥) والحافظ في الفتح (٩/٢٥١): فيه جواز إيثار كبير القوم في الوليمة بشيء دون القوم، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

26 Ṣafar 1440 / 5 November 2018

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir.