IslamQA

Meaning of a word in the du’a to recite when retiring to bed

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com

Question

What is meant by الندي الأعلى in the following Hadith?

بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى

 

Answer

This is a du’a that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) would recite when retiring to bed.

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 5015)

 

‘الندي الأعلى’ refers to the high gathering of angels, who are brought close to Allah Ta’ala. The meaning would therefore be, ‘Place me among the high gathering of angels.’

(Refer: Faydul Qadir, Hadith: 6540 and Badhlul Majhud, Hadith: 5054)

 

Some versions of the Hadith have the words ‘النداء الاعلى’. In this case, the meaning will be, ‘Make me among those in Jannah who will call out to those in Jahannam, ‘We have found the promise of our Rabb to be true…’ (Surah A’araf, Verse: 44).

(Refer: Sharh Ibn Raslan, Hadith: 5054)

 

See the full translation of the du’a and authenticity here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar, This du’a teaches us the importance of good company/good neighbours.

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن أبي داود (٥٠١٥) : حدثنا جعفر بن مسافر التنيسي، حدثنا يحيى بن حسان، حدثنا يحيى بن حمزة، عن ثور، عن خالد بن معدان، عن أبي الأزهر الأنماري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال: «بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى».

فيض القدير (٦٥٤٠) : واجعلني في الندي الأعلى) أي الملأ الأعلى من الملائكة والندي بفتح النون وكسر الدال وتشديد الياء كما في الأذكار القوم المجتمعون في مجلس ومنه  النادي وهذا دعاء يجمع خير الدنيا والآخرة فتتأكد المواظبة عليه كلما أريد النوم وهو من أجل الأدعية المشروعة عنده على كثرتها.

بذل المجهود (٥٠٥٤): (واجعلني في الندي الأعلى) أي المجلس الأعلى، وهم الملائكة المقربون.

القرآن الكريم (الأعراف: ٤٤): {وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }.

شرح سنن أبي داود لابن رسلان (٥٠٥٤): (واجعلني في الندي) بفتح النون وتشديد الياء آخره، المراد به (الأعلى) كما في رواية الحاكم، وزاد فيه: «وثقل ميزاني، واجعلني في الملأ الأعلى». قال في «النهاية»: الندي بالتشديد: النادي. أي: اجعلني مع الأعلى من الملائكة. قال: وفي رواية: «واجعلني في النداء الأعلى» أراد نداء أهل الجنة أهل النار: {أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا}، ومنه حديث سرية بني سليم: ما كانوا ليقتلوا عامرا وبني سليم وهم الندي، أي: القوم المجتمعون كثيرا.

سنن أبي داود (٥٠١٥) : حدثنا جعفر بن مسافر التنيسي، حدثنا يحيى بن حسان، حدثنا يحيى بن حمزة، عن ثور، عن خالد بن معدان، عن أبي الأزهر الأنماري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال: «بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى».

المستدرك للحاكم (١/ ٥٤٠) : أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثني أبو زكريا يحيى بن يزيد الأهوازي ، حدثنا أبو همام محمد بن الزبرقان ، حدثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن زهير الأنماري ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه ، قال : «اللهم اغفر لي واخسأ شيطاني ، وفك رهاني ، وثقل ميزاني ، واجعلني في الندى الأعلى» .

هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه.

الأذكار للنووي (٢٦٥) :  وروينا بالإسناد الحسن في سنن أبي داود، عن أبي الأزهري – ويقال: أبو زهير – الأنماري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال: «بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى».

عمل اليوم والليلة لابن السني (٧١٨) : عن أبي الأزهر الأنماري، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه قال: «اللهم اغفر لي ذنبي، واخسأ شيطاني، وفك رهاني، وثقل ميزاني، واجعلني في الندي الأعلى».

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Find more answers indexed from: HadithAnswers.com
Read more answers with similar topics:
Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

You will receive 5 Q&A in your inbox every week



We have sent a confirmation to you. Please check the and confirm your subscription. Thank you!