IslamQA

The Hadith narrator Zayd ibn al-Hawari

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com

Question

What is the status of the Hadith narrator Zayd ibnul Hawari?

 

Answer

Zayd ibnul Hawari was a Tabi’i. Most of his teachers were other senior Tabi’is.

He has been declared weak by the Muhaddithun. Some Muhaddithun on certain occasions declared him slightly credible (salih), but most of the Muhaddithun have declared him weak.

(Refer: Tahdhibut Tahdhib, vol. 3 pg. 407- 409, Taqribut Tahdhib: 2131 and Mizanul I’tidal, vol. 2 pg. 95, number: 2867)

 

Note: The above is merely an answer to the question provided. One who is unqualified, should not seek to apply this and/or draw conclusions on related issues independently.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

تهذيب التهذيب (٣/ ٤٠٧-٤٠٥):  زيد بن الحواري أبو الحواري العمي البصري قاضي هراة وهو مولى زياد بن أبيه روى عن أنس وسعيد بن المسيب وأبي وائل وسعيد بن جبير وعكرمة والحسن وعروة بن الزبير ومعاوية بن قرة وأبي الصديق الناجي وأبي بصرة وغيرهم وعنه أبناه عبد الرحمن وعبد الرحيم وشعبة والأعمش والمسعودي ومسعر وجابر الجعفي وعمارة بن أبي حفصة ومطرف بن طريف وأبو إسحاق الفزاري وهشيم وغيرهم وروى عنه أبو إسحاق السبيعي وهو من شيوخه قال عبد الله بن أحمد عن أبيه صالح وهو فوق يزيد الرقاشي وفضل بن عيسى وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين صالح وقال عنه مرة لا شيء وقال أبو الوليد بن أبي الجارود عن ابن معين زيد العمي وأبو المتوكل يكتب حديثهما وهما ضعيفان وقال أبو حاتم ضعيف الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به وقال أبو زرعة ليس بقوي واهي الحديث ضعيف وقال الجوزجاني متماسك وقال الآجري عن أبي داود حدث عنه شعبة وليس بذاك ولكن ابنه عبد الرحيم لا يكتب حديثه وقال الآجري أيضا سألت أبا داود عنه فقال هو زيد بن مرة قلت كيف هو قال ما سمعت إلا خيرا وقال النسائي ضعيف وقال الدارقطني صالح وقال ابن عدي عامة ما يرويه ضعيف على أن شعبة قد روى عنه ولعل شعبة لم يرو عن أضعف منه وقال علي بن مصعب سمي العمي لأنه كان كلما سئل عن شيء قال حتى أسأل عمي. قلت وقال الرشاطي هو منسوب إلى بني العم من تميم وقال ابن سعد كان ضعيفا في الحديث وقال ابن المديني كان ضعيفا عندنا وقال أبو حاتم كان شعبة لا يجمد حفظه وقال العجلي بصري ضعيف الحديث ليس بشيء وقال ابن عدي وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم وقال أبو بكر البزار صالح روى عنه الناس وقال الحسن بن سفيان ثقة وقال ابن حبان يروي عن أنس أشياء موضوعة لا أصول لها حتى يسبق إلى القلب أنه المعتمد لها وكان يحيى يمرض القول فيه وهو عندي لا يجوز الاحتجاج بخبره ولا اكتبه إلا للاعتبار وهو الذي روى عن أنس مرفوعا من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضين من الشهر كان ذو سنة وذكره ابن أبي حاتم في المراسيل عن أبيه أن رواية زيد العمي عن أنس مرسلة.

تقريب التهذيب (٢١٣١): زيد بن الحواري أبو الحواري العمي البصري قاضي هراة يقال اسم أبيه مرة ضعيف من الخامسة .

ميزان الاعتدال (٢/ ٦٥، رقم ٢٨٦٧):  زيد بن الحواري العمي أبو الحواري البصري، قاضي هراة.

عن أنس، وسعيد بن المسيب، وطائفة. وعنه ابناه عبد الرحيم، وعبد الرحمن، وشعبة، وهشيم. قال ابن معين: صالح. وقال مرة: لا شيء. وقال مرة: ضعيف يكتب حديثه. وقال أبو حاتم: ضعيف يكتب حديثه. وقال الدارقطني: صالح. وضعفه النسائي. وقال ابن عدي: لعل شعبة لم يرو عن أضعف منه. وقال السعدي: متماسك.ومن مناكيره: قيس بن الربيع، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أيوب بن موسى، عن زيد بن الحواري، عن أنس، مرفوعا: يوشك الفالج أن يفشو في الناس حتى يتمنوا الطاعون مكانه. سلام الطويل، عن زيد العمي، عن قتادة، عن أنس، مرفوعا: يكره للمؤذن أن يكون إماما. فهذا لعل البلاء فيه من سلام. سلام، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن معقل بن يسار، مرفوعا: من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر كان دواء للسنة. نعيم بن حماد، حدثنا عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه، عن سعيد بن المسيب، عن عمر، مرفوعا: سألت ربي فيما اختلف فيه أصحابي من بعدي، فأوحى الله إلى: يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم بعضهم أضوأ من بعض، فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى. فهذا باطل. وعبد الرحيم تركوه. ونعيم صاحب مناكير.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Find more answers indexed from: HadithAnswers.com
Read more answers with similar topics:
Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

Subscribe to IslamQA Weekly Newsletter

You will receive 5 Q&A in your inbox every week



We have sent a confirmation to you. Please check the and confirm your subscription. Thank you!