1

Clarification regarding the reward for offering the twelve rak’ahs of Sunnah Salah everyday

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

There is a Hadith in Sahih Muslim and other Hadith collections that whoever prays twelve rak’ahs voluntary prayers in day and night will have a house built for him in Jannah.

My question is if any one prays these twelve rak’ahs daily, will he receive a house daily in Jannah?

 

Answer

The Hadith in question is recorded in Sahih Muslim and other Hadith collections. See here.

Other versions of this Hadith have the words ‘من ثابر’ which means, ‘Whoever habitually performs’ (Refer: Sunan Tirmidhi, Hadith: 414 and Sunan Ibn Majah, Hadith: 1140)

‘Allamah Sindhi (rahimahullah) has mentioned that through this Hadith, we understand that to attain the reward of securing one house in Jannah, a person will have to ensure that he habitually perform these twelve rak’ahs.

(Refer: Hashiyatus Sindhi ‘Ala Sunan Ibn Majah, vol. 1 pg. 350)

 

Several narrators of this Hadith have mentioned that after hearing this Hadith, they did not leave out this practice [daily].

(Sahih Muslim, Hadith: 728)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح مسلم (١٦٩١): حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبو خالد يعني سليمان بن حيان، عن داود بن أبي هند، عن النعمان بن سالم، عن عمرو بن أوس، قال: حدثني عنبسة بن أبي سفيان، في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسار إليه، قال: سمعت أم حبيبة، تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة، بني له بهن بيت في الجنة» قالت أم حبيبة: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال عنبسة: «فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة»، وقال عمرو بن أوس: «ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة» وقال النعمان بن سالم: «ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس».

سنن الترمذي (٤١٥): حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا مؤمل قال: حدثنا سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن المسيب بن رافع، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة: أربعا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر صلاة الغداة»،: «وحديث عنبسة عن أم حبيبة في هذا الباب حديث حسن صحيح، وقد روي عن عنبسة من غير وجه».

سنن الترمذي (٤٣٠): حدثنا يحيى بن موسى، ومحمود بن غيلان، وأحمد بن إبراهيم، وغير واحد، قالوا: حدثنا أبو داود الطيالسي قال: حدثنا محمد بن مسلم بن مهران، سمع جده، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا»: «هذا حديث حسن غريب».

سنن الترمذي (٤١٤ ): حدثنا محمد بن رافع قال: حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي قال: حدثنا المغيرة بن زياد، عن عطاء، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر».

 وفي الباب عن أم حبيبة، وأبي هريرة، وأبي موسى، وابن عمر: حديث عائشة حديث غريب من هذا الوجه، ومغيرة بن زياد قد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه.

سنن ابن ماجه (١١٤٠ ): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي، عن مغيرة بن زياد، عن عطاء، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة، بني له بيت في الجنة، أربع قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر» .

حاشية السندي على سنن ابن ماجه (١/ ٣٥٠): قوله (من ثابر) بالثاء المثلثة أي لازم وداوم والحديث يفيد أن الأجر المذكور منوط بالمواظبة على هذه النوافل لا بأن يصلي يوما دون يوم.

صحيح مسلم (٧٢٨ ):  وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن النعمان بن سالم، عن عمرو بن أوس، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتا في الجنة، أو إلا بني له بيت في الجنة» قالت أم حبيبة: «فما برحت أصليهن بعد» وقال عمرو: «ما برحت أصليهن بعد»، وقال النعمان مثل ذلك.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar