Home » Hanafi Fiqh » Fatwaa.com » Information about Qasr namaz

Information about Qasr namaz

Answered as per Hanafi Fiqh by Fatwaa.com

As salaam u alaikum ,

I am an Indian living in Riyadh, Saudi-Arabia and going to my home town: Mumbai, India for 10 days.

During my stay in Mumbai for 10 days, Can I perform qasr namaz?

Please advise

Answer

Wa’alaykum as Salam wa rahmatullahi wa barakatuhu,

If your wife and children all live with you in Riyaadh, and you have no dependents in Mumbai, nor have you accepted it as your permanent place of settlement, then Mumbai will not be your Watn Asli  anymore. Hence, you will pray Qasr.

However, if you have a wife or child in Mumbai, then Mumbai too will be your Watn Asli. Thus, even if you stay less than 15 days, you will still have to perform your prayers in full.

And Allaah Ta’aala knows best

Wassalaam,

Ismail Moosa (Mufti)

References

ومن كان له وطن فانتقل عنه بكل أهله واستوطن غيره ثم سافر فدخل وطنه الأول الذي كان انتقل عنه لم يتم الصلاة من غير نية إقامة، لأنه لم يبق وطنا له. والأصل في ذلك: أن الوطن الأصلي يبطل بمثله دون السفر عنه ووطن الإقامة يبطل بمثله وبالسفر عنه. قيدنا الانتقال بكل الأهل لأنه إذا بقي له فيه أهل لم يبطل ويصير ذا وطنين (اللباب في شرح الكتاب، دار البشائر الإسلامية، ج.٢ ص.٢٤٤-٥)

الوطن الأصلي يسمى بالأهلي ووطن الفطرة والقرار كما فى القهستاني، وهو موطن…تأهله أي اتخاذه أهلا أي تزوج بها…وفى الكافي وهو ما يكون بالتوطن بالأهل والولد حموي…وفي شرح المنية: لو كان له أبوان ببلد غير مولده وهو بالغ ولم يتأهل به فليس ذلك وطنا له إلا إذا عزم على القرار فيه وترك الوطن الذي كان له قبله انتهى (طوالع الأنوار، مخطوط، ج.٢ ص. ٤٦٠)

(الوطن الأصلي) يبطل بمثله سواء كان بينهما مدة السفر أو لا، فمن ولد بمكة وكانت له وطنا أصليا ثم ارتحل عنها إلى المدينة واستوطنها ونقل أهله إليها فخرج مكة من أن تكون له وطنا أصليا حتى لو دخلها كان مسافرا لانتفاء كونها وطنا له، ألا ترى النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهحرة عد نفسه بمكة من المسافرين في حجة الوداع؟ (المصدر السابق)

 الوطن الاصلي هو موطن ولادته أو تأهلة أو توطنه ويبطل بمثله،اذ لم يبق له بالاول أهل.و في الشامي :قوله أتوطنه أى عزم على القرار فيه وعدم الارتحال وان لم يتاهل ،فاو كان له أبوان ببلد غير مولده وهو بالغ ولم يتاهل به فليس ذالك وطنا له الا إذا عزم على القرار فيه وترك الوطن الذى كان له قبله شرح منية.قوله ويبطل بمثله ،سواء كان بينهما مسيرة السفر او لا.(الدر المختار مع رد المختار:2/131)

 ومن كان له وطن فانتقل منه و استوطن غيلره ثم سافر ودخل وطنه الاول قصر لانه لم يبق وطنا له الا ترى أنه عليه الصلاة والسلام بعد الهجرةعد نفسه بمكة من المسافرين.(هداية:1/167)

This answer was collected from Fatwaa.com which is an excellent Q&A site managed by Mufti Ismail Moosa from South Africa. .

Read answers with similar topics: