Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Experiencing wetness after awakening

Experiencing wetness after awakening

Question

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

A teenager feels wetness on his undergarments around his private part after he wakes up but doesn’t recall any wet dream.

Is ghusl waajib on him?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If one does not recall a wet dream but experiences wetness after awakening, he should ascertain the wetness. If the wetness is Mani or one is not certain regarding the wetness, then ghusl will be necessary. [1]

If the wetness is madhi, then ghusl will not be necessary.

 

There are three types of fluids that are related to sexual climax:

 (a) Madhi: This is a clear, sticky pre-sexual fluid that is discharged when one is sexually aroused. The erection remains after the discharge of Madhi and at times one would not be aware of the discharge. [2]

 (b) Mani: This is a thick white fluid, which ejaculates with force and in the case of women; it is thin yellow liquid, which discharges gradually. [3]

 (c) Wadi: This is a white, thick cloudy fluid that discharges before or after urinating. [4]

 

All of the above three discharges are Najis (impure). However, Madhi and Wadi necessitates wudhu only, whereas the discharge of Mani necessitates ghusl too. [5]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli

Darul Iftaa Mahmudiyyah


Lusaka, Zambia

[1]

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 68)

قوله: (ولو رأى بللاً مذياً أو منياً ولم يتذكر احتلاماً: لزمه الغسل) وهذا عندهما، وعند أبي يوسف: لا يلزمه، لأنه بلل، وأنه لا يوجب الغسل حالة اليقظة، فبالأولى أن لا يوجبه في النمام. ولهما: أنه يمكن أنه قد انفصل عن شهوة، وطال مكثه، فرق، والاحتياط لازم في باب العبادات

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 15)

وان رأى بللا إلا انه لم يتذكر الاحتلام فإن تيقن أنه ودي لا يجب الغسل وان تيقن انه مني يجب الغسل وان تيقن انه مذي لا يجب الغسل وان شك انه مني أو مذي قال أبو يوسف رحمة الله تعالى لا يجب الغسل حتى يتيقن بالاحتلام وقالا يجب هكذا ذكره شيخ الإسلام

 

حاشية الطهطاوي على مراقي الفلاح – ط. بولاق (ص: 64)

 قوله ( ومنها وجود ماء رقيق بعد النوم ) حاصل مسئلة النوم إثنا عشر وجها كما في البحر لأنه إما أن يتيقن أنه مني أو مذي أو ودي أو يشك في الأول مع الثاني أو في الأول مع الثالث أو في الثاني مع الثالث فهذه ستة وفي كل منها أما أن يتذكر إحتلاما أو لا فتمت الإثنا عشر فيجب الغسل إتفاقا فيما إذا تيقن أنه متى تذكر إحتلاما أو لا وكذا فيما إذا تيقن أنه مذي وتذكر الإحتلام أو شك أنه مني أو مذي أو شك أنه مني أو شك أنه مذي أو ودي وتذكر الإحتلام في الكل ولا يجب الغسل اتفاقا فيما إذا تيقن أنه ودي مطلقا تذكر الإحتلام أو لا أو شك أنه مذي أو ودي ولم يتذكر أو تيقن أنه مذي ولم يتذكر ويجب الغسل عندهما لا عند أبي يوسف فيما إذا شك أنه مني أو مذي أو شك أنه مني أو ودي ولم يتذكر إحتلاما فيهما والمراد بالتيقن هنا غلبة الظن لأن حقيقة اليقين متعذرة مع النوم

 

[2]

الأصل للشيباني ط قطر (1/ 36)

قلت: وما المني والوَدِيّ والمَذِيّ؟ قال: أما المني فهو خاثِر أي: به غِلَظ أبيض ينكسر منه الذكر

 وأمّا المَذِيّ فهو رقيق إلى البياض ما هُوَ

 وأمّا الوَدِيّ فهو رقيق يجيء بعد البول

 

 مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 44)

مذي بفتح الميم وسكون الدال المعجمة وكسرها وهو ماء أبيض رقيق يخرج عند شهوة لا بشهوة ولا دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه وهو أغلب في النساء من الرجال ويسمى في جانب النساء قذى بفتح القاف والدال المعجمة

 

[3]

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 42)

أولها “خروج المني” وهو ماء أبيض ثخين ينكسر الذكر بخروجه يشبه رائحة الطلع ومني المرأة رقيق أصفر

 

[4]

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 44)

و منها “ودي” بإسكان الدال المهملة وتخفيف الياء وهو ماء أبيض كدر ثخين لا رائحة له يعقب البول وقد يسبقه أجمع العلماء على أنه لا يجب الغسل بخروج المذي والودي

 

 

[5]

الأصل للشيباني ط قطر (1/ 36)

قال: أمّا إذا أمْنَى وجب عليه الغُسل، وأما إذا أَمْذَى أو أَوْدَى فإن عليه الوضوء ولا غُسل عليه

 

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: