Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Dua In Sajdah

Dua In Sajdah

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Assalamualaykum.

Mufti sab, kindly advise on the following.

Are the following duas – (sunnah duas). ie – can they be read while in sajdah during salaah?

1) Allah humma Qarribni ilayk

2) Allah humma Aslih Qalbi

Jazak Allah khair…

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

One may recite any dua that resembles the Aayaat of the Qur’aan or the Duas from the Hadeeth on condition that the du’a should:

  • Be in the Arabic language,
  • Not be for worldly things; for example, marriage, earning better income, gaining a specific position,

Therefore, it is permissible to make the above duas in the sajdah of optional prayers. [i] However, it is preferable for the du’a to be from the Quran or Hadith.

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

______________________

[i] حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 272)

 والثناء عليه ثم ليصل على النبي ثم ليدع بعد ما شاء” لكن لما ورد عنه صلى الله عليه وسلم: “إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس” قدم هذا المانع على إباحة الدعاء بما أعجبه في الصلاة فلا يدعو فيها إلا “بما يشبه ألفاظ القرآن” ربنا لا تزغ قلوبنا “و” بما يشبه ألفاظ “السنة” ومنها ما روي عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني يا رسول الله دعاء أدعو به في صلاتي فقال: “قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم” وكان ابن مسعود رضي الله عنه يدعو بكلمات منها “اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم” و “لا” يجوز أن يدعو في صلاته بما يشبه “كلام الناس” لأنه يبطلها إن وجد قبل القعود وقدر التشهد ويفوت الواجب لوجوده بعده قبل السلام بخروجه دون السلام وهو مثل قوله اللهم زوجني فلانة أعطني كذا من الذهب والفضة والمناصب لأنه لا يستحيل حصوله من العباد وما يستحيل مثل العفو والعافية”و” يسن “الدعاء” بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لقوله عليه السلام: “إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله عز وجل

 

قوله: “بما أعجبه في الصلاة” أي مما يشبه كلام الناس قوله: “ربنا لا تزغ قلوبنا” بدل من ألفاظ القرآن ولا يقصد القرآن بل الدعاء وإلا كره قوله: “ولا يجوز أن يدعو الخ” ولذا قالوا: ينبغي له في الصلاة أن يدعو بدعاء محفوظ إلا بما يحضره لأنه ربما يجري على لسانه ما يشبه كلام الناس فتفسد صلاته وأما في غير الصلاة فبالعكس فلا يستظهر له دعاء لأن حفظ الدعاء يمنع الرقة بحر والمراد بما يشبه كلام الناس ما لا يستحيل طلبه منهم ثم هل يشترط مع كون الدعاء مستحيلا منهم أن يكون بلفظ وارد في الأثر المذهب لا فلو قال اغفر لعمي أو خالي أو أقربائي لا تفسد خلافا لما في الظهيرية والخلاصة ثم التفصيل بين كونه يستحيل سؤاله من المخلوق أولا إنما هو في غير المأثور كما هو ظاهر كلام الخانية قال في سكب الأنهر واختار الحلبي أن ما هو مأثور لا يفسد مطلقا ويعتبر في غيره الأصل المتقدم

 

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 521)

(ودعا) بالعربية، وحرم بغيرها نهر لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين

(بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة لا بما يشبه كلام الناس) اضطرب فيه كلامهم ولا سيما المصنف؛ والمختار كما قاله الحلبي أن ما هو في القرآن أو في الحديث لا يفسد

 

(قوله ودعا بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة) عدل عن قول الكنز بما يشبه القرآن لأن القرآن معجز لا يشبهه شيء

وأجاب في البحر بأنه أطلق المشابهة لإرادته نفس الدعاء لا قراءة القرآن اهـ ومفاده أنه لا ينوي القراءة وفي المعراج أول الباب: وتكره قراءة القرآن في الركوع والسجود والتشهد بإجماع الأئمة الأربعة، لقوله – عليه الصلاة والسلام – «نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا» رواه مسلم. اهـ. تأمل. هذا، وقد ذكر في الإمداد في بحث السنن جملة من الأدعية المأثورة، فيكفي سهولة مراجعتها عن ذكرها هنا. [تتمة]

ينبغي أن يدعو في صلاته بدعاء محفوظ، وأما في غيرها فينبغي أن يدعو بما يحضره، ولا يستظهر الدعاء لأن حفظه يذهب برقة القلب هندية عن المحيط؛ واستظهاره حفظه عن ظهر قلبه

 

الأصل للشيباني ط قطر (1/ 174)

قلت: أرأيت رجلاً قد صلى فدعا الله فسأله الرزق وسأله العافية هل يقطع ذلك الصلاة؟ قال: لا. قلت: وكذلك كل دعاء من القرآن وشبه القرآن فإنه لا يقطع الصلاة؟ قال: نعم. قلت: فإن قال: اللَّهم اكسني ثوباً، اللَّهم زوجني فلانة؟ قال: هذا يقطع الصلاة. وما كان من الدعاء مما يشبه هذا فهو كلام وهو يقطع الصلاة.

 

قلت: فإن قال: اللَّهم أكرمني، اللَّهم أنعم علي، اللَّهم أدخلني الجنة وعافني من النار، اللَّهم أصلح لي أمري، اللَّهم اغفر لي ولوالدي، اللَّهم وفقني وسددني، اللَّهم اصرف عني شر كل ذي شر، أعوذ بالله من شر الجن والإنس، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من جَهْدِ البلاء ومن دَرَكِ الشقاء ومن شَمَاتَةِ الأعداء، اللَّهم ارزقني حج بيتك وجهاداً في سبيلك، اللَّهم استعملني في طاعتك وطاعة رسولك، اللَّهم اجعلنا صادقين، اللَّهم اجعلنا حامدين عابدين شاكرين، اللَّهم ارزقنا وأنت خير الرازقين؟ قال: هذا كله حسن، وليس شيء من هذا يقطع الصلاة. وهذا من القرآن وما يشبه القرآن. وإنما يقطع الصلاة ما يشبه حديث الناس.

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: