Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Performing Tahiyatul Masjid Salaah before the Maghrib Salaah

Performing Tahiyatul Masjid Salaah before the Maghrib Salaah

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Assalamualaikum

I have a habit of making tahiyatul masjid when I enter the masjid. In the month of Ramadhaan at maghrib time I break the fast / roza at home. When I come for Maghreb at the masjid, there is enough time to make 2 rakaats nafil salaat. Can I perform the 2 rakaats before the 3 rakaats Farz salaat?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

We commend you on your enthusiasm of coming early to the Masjid and performing Tahiyyatul Masjid Salaah.

According to the Hanafi Madhab, the Maghrib Salaah should be read immediately after the Adhaan. There should be no delay between the Adhaan and the Maghrib Salaah. Therefore, it is advisable not to perform two Rakaats Tahiyyatul Masjid Salaah as this would cause a delay in the Maghrib Salaah.

However, you state that there is sufficient time to read your Salaah, then too it is advisable not to perform the two rak’aats Tahiyyatul Masjid Salaah as this would encourage the onlookers to also start performing the two rak’aats, consequently, further delaying the Maghrib Salaah. [i]

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

____________________

[i]

المبسوط للسرخسي (1/ 157)

(وَكَذَلِكَ لَا تَطَوُّعَ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ قَبْلَ الْمَغْرِبِ وَبَعْدَهُ رَكْعَتَانِ) لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْآثَارِ

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 376)

(وقبل) صلاة (مغرب) لكراهة تأخيره إلا يسيرا

 

(قوله: وقبل صلاة المغرب) عليه أكثر أهل العلم، منهم أصحابنا ومالك، وأحد الوجهين عن الشافعي، لما ثبت في الصحيحين وغيرهما مما يفيد «أنه – صلى الله عليه وسلم – كان يواظب على صلاة المغرب بأصحابه عقب الغروب» ، «ولقول ابن عمر – رضي الله عنهما – ما رأيت أحدا على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصليهما» رواه أبو داود وسكت عنه والمنذري في مختصره وإسناده حسن. وروى محمد عن أبي حنيفة عن حماد أنه سأل إبراهيم النخعي عن الصلاة قبل المغرب، قال: فنهى عنها، وقال: إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأبا بكر وعمر لم يكونوا يصلونها. وقال القاضي أبو بكر بن العربي: اختلف الصحابة في ذلك ولم يفعله أحد بعدهم، فهذا يعارض ما روي من فعل الصحابة ومن أمره – صلى الله عليه وسلم – بصلاتهما؛ لأنه إذا اتفق الناس على ترك العمل بالحديث المرفوع لا يجوز العمل به؛ لأنه دليل ضعفه على ما عرف في موضعه ولو كان ذلك مشتهرا بين الصحابة لما خفي على ابن عمر، أو يحمل ذلك على أنه كان قبل الأمر بتعجيل المغرب، وتمامه في شرحي المنية وغيرهما.

(قوله: لكراهة تأخيره) الأولى تأخيرها أي الصلاة، وقوله إلا يسيرا أفاد أنه ما دون صلاة ركعتين بقدر جلسة، وقدمنا أن الزائد عليه مكروه تنزيها ما لم تشتبك النجوم، وأفاد في الفتح وأقره في الحلية والبحر أن صلاة ركعتين إذا تجوز فيها لا تزيد على اليسير فيباح فعلهما، وقد أطال في تحقيق ذلك في الفتح في باب الوتر والنوافل

 

[تنبيه] يجوز قضاء الفائتة وصلاة الجنازة وسجدة التلاوة في هذا الوقت بلا كراهة،

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 297)

(وَمِنْهَا) مَا بَعْدَ الْغُرُوبِ يُكْرَهُ فِيهِ النَّفَلُ وَغَيْرُهُ؛ لِأَنَّ فِيهِ تَأْخِيرَ الْمَغْرِبِ وَأَنَّهُ مَكْرُوهٌ

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 277)

وههنا وقت آخر، وهو ما بعد غروب الشمس قبل أن يصلي المغرب والصلاة فيه مكروه، لكن لا لمعنى في الوقت، بل لتأخير المغرب

 

فتاوى قاضيخان (1/ 36)

ولا يتطوع قبل المغرب ولا قبل صلاة العيدين في المشهور

 

منية المصلي وغنية المبتدي (ص: 112)

وَمَا بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ [قَبْلَ المَغْرِبِ] أَيْضَاً مَكْرُوهٌ َلِتَأَخِيْرِ المَغْرِبِ

 

آپ کے مسائل اور ان کا حل جلد ٤ صفحہ ٢١٠

چونکہ مغرب کی نماز جلدی پڑھنے کا حکم ہے، اس لئے حنفیہ کے نزدیک مغرب سے پہلے نفل پڑھنا مناسب نہیں، گو جائز ہے، اس لئے خود تو نہ پڑھیں، مگر جو حضرات پڑھتے ہیں انہیں منع نہ کریں۔

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: