Home » Hanafi Fiqh » Darulifta Azaadville » Sitting And Performing Salaah

Sitting And Performing Salaah

Answered as per Hanafi Fiqh by Darulifta Azaadville

Question:

I have had 2 spine operations, after the first operation I had a drop foot. Now the foot is not fully functional. As a result after the second operation I had to have repeated physio to learn how to walk, sit etc. Even drive.

My question is regarding sitting on a chair and reading Salaah. Because I cannot go into sajdah so I sit on a chair and read Salaah. If I can stand should I make qiyaam and ruku standing and only sit for sajdah? Or should I sit for the full Salaah ?

Answer:

Due to your current condition (that you cannot go into Sajdah), you have the option of either sitting for the duration of the entire Salaah or standing for Qiyaam and Ruku (whilst sitting for Sajdah), as both ways are permissible.

[1] وَكَذَا لَوْ عَجَزَ عَنْ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ وَقَدَرَعَلَى الْقِيَامِ فَالْمُسْتَحَبُّ أَنْ يُصَلِّيَ قَاعِدًا بِإِيمَاءٍ وَإِنْصَلَّى قَائِمًا بِإِيمَاءٍ جَازَ عِنْدَنَا، هَكَذَا فِي فَتَاوَى قَاضِي خَانْ.

)ج1 ص136 – كتاب الفتاوى الهندية – البابالرابع عشر في صلاة المريض(

قلت أَرَأَيْت الْمَرِيض الَّذِي لَا يَسْتَطِيع أَن يقوموَلَا يقدر على السُّجُود كَيفَ يصنع قَالَ يومى على فرَاشه إِيمَاء وَيجْعَلالسُّجُود أَخفض من الرُّكُوع قلت فَإِن صلى وَكَانَ يَسْتَطِيع أَن يقوم وَلَايَسْتَطِيع أَن يسْجد قَالَ يُصَلِّي قَاعِدا يومىإِيمَاء قلت فَإِن صلى قَائِما يومى إِيمَاء قَالَ يجْزِيه قلت فَإِن كَانَ لَايَسْتَطِيع أَن يُصَلِّي إِلَّا مُضْطَجعا كَيفَ يصنع قَالَ يسْتَقْبل الْقبْلَةثمَّ يُصَلِّي مُضْطَجعا يومى إِيمَاء وَيجْعَل السُّجُود أَخفض من الرُّكُوع

)ص218 – كتاب الأصل المعروف بالمبسوطللشيباني – باب صلاة المريض في الفريضة(

قَالَ: (فَإِنْ عَجَزَ عَنِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِوَقَدَرَ عَلَى الْقِيَامِ أَوْمَأَ قَاعِدًا) لِأَنَّ فَرْضِيَّةَ الْقِيَامِلِأَجْلِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ; لِأَنَّ نِهَايَةَ الْخُشُوعِ وَالْخُضُوعِفِيهِمَا، وَلِهَذَا شُرِعَ السُّجُودُ بِدُونِ الْقِيَامِ كَسَجْدَةِالتِّلَاوَةِ وَالسَّهْوِ وَلَمْ يُشْرَعِ الْقِيَامُ وَحْدَهُ، وَإِذَا سَقَطَمَا هُوَ الْأَصْلُ فِي شَرْعِيَّةِ الْقِيَامِ سَقَطَ الْقِيَامُ; وَلَوْ صَلَّىقَائِمًا مُومِيًا جَازَ، وَالْأَوَّلُ أَفْضَلُ لِأَنَّهُ أَشْبَهُ بِالسُّجُودِ.

(ج1 ص77 – كتاب الاختيار لتعليل المختار – باب صلاة المريض(

فَإِن كَانَ قَادِرًا على الْقيامدون الرُّكُوع وَالسُّجُود فَإِنَّهُ يومىء قَاعِدا لَا قَائِما فَهُوَالْمُسْتَحبّ وَلَو أَوْمَأ قَائِما جَازَ

(ج1 ص106 – كتاب بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع – فصلأركان الصلاة(

وَإِنْ قَدَرَ عَلَى الْقِيَامِ وَعَجَزَ عَنْ الرُّكُوعِوَالسُّجُودِ يُومِئُ قَاعِدًا) لِأَنَّ رُكْنِيَّةَ الْقِيَامِلِكَوْنِهِ وَسِيلَةً إلَى السُّجُودِ الَّذِي هُوَ نِهَايَةُ التَّعْظِيمِفَيَسْقُطُ الْوَسِيلَةُ لِسُقُوطِ الْأَصْلِ.(وَهُوَ)أَيْ الْإِيمَاءُ قَاعِدًا (أَفْضَلُ مِنْ الْإِيمَاءِ قَائِمًا)لِكَوْنِ رَأْسِهِ فِيهِ أَقْرَبَ إلَى الْأَرْضِ قَالَ شَيْخُالْإِسْلَامِ: يُومِئُ لِلرُّكُوعِ قَائِمًاوَالسُّجُودِ قَاعِدًا.وَقَالَ زُفَرُ وَالشَّافِعِيُّ:يُصَلِّي قَائِمًا بِالْإِيمَاءِ كَمَا فِي التَّبْيِينِ.

(ص154 – كتاب مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر – باب صلاة المريض)

This answer was collected from the official Ifta website of Darul Uloom Azaadville, South Africa. Most of the answers are checked and approved by Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

Read answers with similar topics: