Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » 1) kindly inform me which of the following Halal animals parts are Makrooh. 2. How do I perform Qadha Witr?

1) kindly inform me which of the following Halal animals parts are Makrooh. 2. How do I perform Qadha Witr?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

1) kindly inform me which of the following Halal animals parts are Makrooh,

a) Kidneys (b) Boety, (Stomach) (c)Liver/Lungs and (d) Hen’s Egg.

2) Kindly send ruling and procedure to be followed for offering only “Qaza -Wajib-ul-witar” prayer in a mosque.

3) Kindly inform while making supplications (DUA) whether one has keep palms touching one another or slightly apart.
 

Answer

Assalāmu `alaikum Warahmatullāhi Wabrakatuh,

1.      The items mentioned in the query are permissible to consume. There are only seven parts of a halal animal which one may not consume. They are:

1.      Flowing blood

2.      Male genitals

3.      Female genitals

4.      Testicles

5.      Glands

6.      Bladder

7.      Gall bladder

بدائع الصنائع – (4 / 190)

 فصل وأما بيان ما يحرم أكله من أجزاء الحيوان المأكول  فالذي يحرم أكله منه سبعة الدم المسفوح والذكر والأنثيانوالقبل والغدة والمثانة والمرارة لقوله عز شأنه { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } وهذه الأشياء السبعة مما تستخبثه الطباع السليمة فكانت محرمة

 وروي عن مجاهد رضي الله عنه أنه قال كره رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشاة الذكر والأنثيين والقبل والغدة والمرارة والمثانة والدم فالمراد منه كراهة التحريم بدليل أنه جمع بين الأشياء الستة وبين الدم في الكراهة والدم المسفوح محرم والمروي عن أبي حنيفة رحمه الله أنه قال الدم حرام وأكره الستة أطلق اسم الحرام على الدم المسفوح وسمى ما سواه مكروها لأن الحرام المطلق ما ثبتت حرمته بدليل مقطوع به وحرمة الدم المسفوح قد ثبتت بدليل مقطوع به وهو النص المفسر من الكتاب العزيز قال الله تعالى عز شأنه { قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما } إلى قوله عز شأنه { أو دما مسفوحا أو لحم خنزير } وانعقاد الإجماع أيضا على حرمته فأما حرمة ما سواه من الأشياء الستة فما ثبتت بدليل مقطوع به بل بالاجتهاد أو بظاهر الكتاب العزيز المحتمل للتأويل أو الحديث لذلك فصل بينهما في الاسم فسمى ذلك حراما وذا مكروها والله عز اسمه أعلم

 

2.      When a person performs qadhā salāh, it is preferable that he performs it in such a manner that people do not know he is performing qadhā salāh, in other words he should hide his sin of making his salāh qadhā. Therefore, if a person is performing witr salāh as qadhā in the time of `ishā then he will perform his salāh as normal. If he is performing it out of his time then a person should not raise his hands for qunūt as this will make it obvious that he is performing qadhā salāh.

 

رد المحتار – ط. بابي الحلبي – (2 / 6)

( رافعا يديه ) أي سنة إلى حذاء أذنيه كتكبيرة الإحرام وهذا كما في الإمداد عن مجمع الروايات لو في الوقت أما في القضاء عند الناس فلا يرفع حتى لا يطلع أحد على تقصيره ا هـ

أحسن الفتاوى 4/18

 

3.      Whilst making du`ā it is preferable that a person raises his hands in front of his chest with his palms facing towards the sky with a gap between the palms even if the gap is small.

 

الدر مع رد المحتار – ط. بابي الحلبي – (1 / 507)

(- يرفعهما كالدعاء) والرفع فيه، وفي الاستسقاء مستحب (فيبسط يديه) حذاء صدره (نحو السماء) لانها قبلة الدعاء ويكون بينهما فرجة، والاشارةمسبحته لعذر كبرد يكفي، والمسح بعده على وجهه سنة في الاصح.شرنبلالية.وفي وتر البحر: الدعاء أربعة: دعاء رغبة يفعل كما مر.ودعاء رهبة يجعل كفيه لوجهه كالمستغيث من الشئ، ودعاء تضرع يعقد الخنصر والبنصر ويحلق ويشير بمسبحته.ودعاء الخفية ما يفعله في نفسه.


 قوله ( فيبسط يديه حذاء صدره ) كذا روي عن ابن عباس من فعل النبي قنية عن تفسير السمان

 ولا ينافيه ما في المستخلص للإمام أبي القاسم السمرقندي أن من آداب الدعاء أن يدعو مستقبلا ويرفع يديه بحيث يرى بياض إبطيه لإمكان حمله على حالة المبالغة والجهد وزيادة الاهتمام كما في الاستسقاء لعود النفع إلى العامة وهذا على ما عداها ولذا قال في حديث الصحيحين وكان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الإستسقاء فإنه يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه أي لا يرفع كل الرفع كذا في شرح المنية ومثله في شرح الشرعة

 قوله ( لأنها قبلة الدعاء ) أي كالقبلة للصلاة فلا يتوهم أن المدعو جل وعلا في جهة العلو ط

 قوله ( ويكون بينهما فرجة ) أي وإن قلت قنية  

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Ishaaq E. Moosa
Benoni.

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
www.daruliftaa.net

Original Source Link

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: