Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Imam made a mistake in salaah

Imam made a mistake in salaah

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

In the last Rakat if Imam makes only one Sajda then finishes salat and turns around. After Muktade remind him that he only made one sajda then he turns around while sitting makes another sajda and sajda Sehw and then finishes his salat.. While some other muktadees are finishing their missed rakats.. Is this salat valid.. Are we suppose to repeat it. According to all Muzhabs and Sulfees. Thanks

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, The Most Merciful.

As-salaamu `alaykum wa-ramatullahi wa-barakatuh.

According to the Hanafi madhab, if the Imam merely turned around in the masjid and he did not walk with consecutive steps to the next row and he did not talk in between, he may make sajda sahw and complete his salaah. If the Imam walked consecutively to the next row or if he spoke in between, the salaah will be invalid. [1]

We issue opinions only according to the Hanafi madhab.

And Allah Ta`ala Knows Best.

Hussein Muhammad.

 Student Darul Iftaa

Tanzania

Checked and Approved by:

Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1]

الأصل للشيباني ط قطر (1/ 207)

قلت: أرأيت إن نسي سجدةً من ركعةٍ أو سجدة (8) من تلاوةٍ، فلم يَذكُر ذلك حتى فرغ من ضلاته وسلم وخرج من المسجد، ثم ذكر بعد (9) ذلك؟ قال: إن كانت السجدة من صُلْبِ الصلاة فعليه أن يستقبل الصلاة.

 

المبسوط للسرخسي (1/ 226)

قال: (وإذا سلم وانصرف ثم تذكر أن عليه سجدة صلاتية أو سجدة تلاوة، فإن كان في المسجد ولم يتكلم عاد إلى صلاته استحسانا)، وفي القياس إذا صرف وجهه عن القبلة لم يمكنه أن يعود إلى صلاته وهي رواية عن محمد – رحمه الله تعالى -، فإن صرف الوجه عن القبلة مفسد للصلاة كالكلام فيمنعه من البناء.

وجه الاستحسان هو أن المسجد مكان الصلاة فبقاؤه فيه كبقائه في مكان الصلاة، والدليل على أنه في حكم مكان واحد صحة الاقتداء بالإمام لمن هو في المسجد، وإن كان بينهما فرجة صرف الوجه عن القبلة غير مفسد للصلاة كما في حق الملتفت في الصلاة، وإن كان قد خرج من المسجد استقبل الصلاة في الصلاتية خاصة لما بينا أنها ركن والخروج من مكان الصلاة يمنعه من البناء وإن كان في الصحراء، فإن تذكر قبل أن يجاوز أصحابه عاد في الصلاة؛ لأن بحكم اتصال الصفوف صار ذلك الموضع كالمسجد بدليل صحة الاقتداء، ولم يذكر في الكتاب إذا كان يمشي أمامه، قيل: وقته بقدر الصفوف خلفه اعتبارا لأحد الجانبين بالآخر، والأصح أنه إذا جاوز موضع سجوده فذلك في حكم خروجه من المسجد يمنعه من البناء بعد ذلك

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 103)

واذا استدبر القبلة فسدت كذا في الظهيرية

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 321)

قوله: “منه الكلمة” ويشترط فيها تصحيح الحروف وسماعها حتى تكون مفسدة فإن فقد أحدهما فلا فساد لأنه لا يعتبر كلاما اهـ حلبي قوله: “وإن لم تكن مفيدة كيا”

 

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 120)

يفسدها “العمل الكثير” لا القليل والفاصل بينهما أن الكثير هو الذي لا يشك الناظر لفاعله أنه ليس في الصلاة وإن اشتبه فهو قليل على الأصح وقيل في تفسيره غير هذا كالحركات الثلاث المتواليات كثير ودونها

 

حاشية الطهطاوي على مراقي الفلاح – ط. بولاق (ص: 219)

قوله ( ويفسدها تحويل الصدر عن القبلة ) الظاهر أن حكم الصدر في الاستقبال الحكم السابق فيعد مستقبلا باستقبال جزء منه ولا تفسد إلا بالتحويل إلى المغارب أو إلى المشارق

Masaa`il Rif`at Qaasmi, Vol 2, Pg 120, 150

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: