Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Reciting surahs against tarteeb in Salaah

Reciting surahs against tarteeb in Salaah

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

assalamualaikum namaz me pehle tabbatyada sura padhe phir lielafiquraish namaz hoti

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

Dar asal, Quraan-e-kareem ki surato ki tarteeb ki ri’aayat aur lihaaz karni chahiye[1]. Tarteeb ke khilaaf parna makrooh he. Uske ba wajood, agar koyi shakhs khilaaf-e-tarteeb parle, to uski namaaz hojaygi.

Soorat-e-mas’oolah me, aapki namaaz hogayi.

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1] المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 304)

وإذا قرأ في ركعة سورة وقرأ في الركعة الأخرى سورة فوق تلك السورة أو قرأ في ركعة سورة ثم قرأ في تلك الركعة سورة أخرى فوق تلك السورة يكره، وإذا قرأ في الركعة الأولى {قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النَّاسِ} (الناس: 1) ، ينبغي أن يقرأ في الركعة الثانية {قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النَّاسِ} (الناس: 1) أيضاً؛ لأن قراءة سورة واحدة في الركعتين غير مكروهة، وإذا قرأ في الركعة آية، وقرأ في الركعة الأخرى آية فوق تلك الآية أو قرأ في ركعة آية، ثم قرأ بعد هذا في تلك الركعة آية أخرى فوق تلك الآية، فهو على ما ذكرنا في السور.

 

الفتاوى الهندية (1/ 78)

وإذا قرأ في ركعة سورة وفي الركعة الأخرى أو في تلك الركعة سورة فوق تلك السورة يكره وكذا إذا قرأ في ركعة آية ثم قرأ في الركعة الأخرى أو في تلك الركعة آية أخرى فوق تلك الآية وإذا جمع بين آيتين بينهما آيات أو آية واحدة في ركعة واحدة أو في ركعتين فهو على ما ذكرنا في السور كذا في المحيط هذا كله في الفرائض وأما في السنن فلا يكره هكذا في المحيط ولو قرأ في ركعة سورة وقرأ في الركعة الأخرى سورة أخرى بينهما سورة أو قرأ سورة فوق تلك السورة فالمختار أنه يمضي في قراءتها ولا يترك هكذا في الذخيرة

 

حلبي صغير (ص: 264)

 أراد أن يقرأ سورة بعد السورة التي قرأها فقرأ سورة قبلها لا يلزمه السهو

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: