Home » Hanafi Fiqh » AnswersToFatawa » Using toothpaste while fasting

Using toothpaste while fasting

Answered as per Hanafi Fiqh by AnswersToFatawa

Assalam alaykum sheik

Is a person allowed to brush his teeth/use toothpaste in the morning before going to work whilst fasting? Or will this nullify the fast? And what about gum which has no taste (flavourless) , is a person allowed to have that in his mouth?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

  1. Toothpaste has taste and is available in various flavours. In principle, it is makrooh (disliked) to taste anything without a valid Shari`ah reason while fasting. There is also a possibility that the toothpaste may go beyond ones throat and thereby risking the validity of ones fast[1].
  2. The use of flavourless gum will not invalidate the fast as long as the gum is really flavourless. However, one must abstain from chewing any gum during the fast as it may create doubt in an onlookers mind that he is not fasting[2].

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherlands

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai

[1]

اللباب في شرح الكتاب (1/ 169)

(ومن ذاق شيئا بفمه لم يفطر) ، لعدم وصول المفطر إلى جوفه (ويكره له ذلك) ، لما فيه من تعريض الصوم على الفساد

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 142)

(قَوْلُهُ وَمَنْ ذَاقَ شَيْئًا بِفِيهِ لَمْ يُفْطِرْ) لِعَدَمِ الْمُفْطِرِ صُورَةً وَمَعْنًى.

(قَوْلُهُ وَيُكْرَهُ لَهُ ذَلِكَ) لِمَا فِيهِ مِنْ تَعْرِيضِ الصَّوْمِ عَلَى الْفَسَادِ وَقَالَ فِي النِّهَايَةِ هَذَا الَّذِي ذَكَرَهُ مِنْ كَرَاهَةِ الذَّوْقِ فِي صَوْمِ الْفَرْضِ أَمَّا فِي صَوْمِ التَّطَوُّعِ فَلَا بَأْسَ بِهِ لِأَنَّ الْإِفْطَارَ فِي صَوْمِ التَّطَوُّعِ يُبَاحُ لِلْعُذْرِ بِالِاتِّفَاقِ وَهَذَا إنَّمَا هُوَ تَعْرِيضٌ عَلَى الْإِفْطَارِ فَإِذَا كَانَ الْإِفْطَارُ فِيهِ يَجُوزُ لِلْعُذْرِ فَالْأَوْلَى أَنْ لَا يَكُونَ هَذَا مَكْرُوهًا وَيُكْرَهُ لِلصَّائِمِ التَّرَشُّشُ بِالْمَاءِ وَالِاسْتِنْقَاعُ فِيهِ وَصَبُّهُ عَلَى الرَّأْسِ وَالِالْتِحَافُ بِالثَّوْبِ الْمَبْلُولِ لِمَا فِيهِ مِنْ إظْهَارِ الضَّجَرِ بِالصَّوْمِ وَعَنْ أَبِي يُوسُفَ لَا بَأْسَ بِذَلِكَ وَكَذَا يُكْرَهُ لَهُ الْمَضْمَضَةُ لِغَيْرِ الْوُضُوءِ وَالْمُبَالَغَةُ فِي الِاسْتِنْجَاءِ وَفِي الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 266)

قوله: (ومن ذاق شيئاً ومجه: لم يفطر) لانعدام الفطر صورة ومعنى.

قوله: (ويكره للصائم الذوق) لأنه تعريض لإفساد صومه.

قوله: (إلا حالة الشرى) يعني إذا ذاق الصائم الطعام حاله الشرى: لا يكره للضرورة، وقيل: المرأة إذا كان زوجها سيء الخلق: لا بأس أن تذوق المرق بلسانها..

 (وفي الرجل خلاف) أي وفي مضغ العلك للرجل خلاف (فقيل: يكره إذا لم يكن من علة) لما فيه من التشبيه بالنساء، والعلة مثل ما إذا كان في فمه بخر (وقيل: لا يكره)

.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 416)

(وكره) له (ذوق شيء و) كذا (مضغه بلا عذر)

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 416)

وله: وكره إلخ) الظاهر أن الكراهة في هذه الأشياء تنزيهية رملي

روزہ کی حالت میں ٹوتہ پیسٹ کا استعمال بلا ضرورت شدیدہ کراہت سے خالی نہیں، البتہ جب تک حلق سے نیچے نہ اترے روزہ فاسد نہیں ہو گا، بوقت ضرورت استعمال کی گنجائش ہے – (فتاوی دار العلوم زکریا، ج3، ص303)

ٹوتہ پیسٹ کا استعمال روزہ کی حالت میں مکروہ ہے تاہم اگر حلق میں نہ جاۓ تو روزہ نہیں ٹوٹتا (آپ کے مسائل اور ان کا حل، ج3، ص191 )

پیٹ میں ذائقہ ہوتا ہے اور روزہ کی حالت میں کسی بہی چیز کے ذائقہ کو چکہنا مکروہ ہے اسلے روزہ کی حالت میں ٹوتہ پیسٹ کرنے سے بچنا چاہئے، یہ کراہت سے خالی نہیں ہے (کتاب الفتاوی، ج3، ص399 )

لیکن چونکہ اس کا ذائقہ تر مسواک کی طرح دل اور پیٹ کے لیے مرغوب نہیں بلکہ دانتوں کی صفائی کا ذریعہ اور معاون ہے، لہذا اس کے استعمال پر زیادہ نکیر نہیں کرنی چاہئے، میرے خیال میں یہ مسواک کے ذائقے کی طرح ہے اور اس کو مکروہ کہنا قابل غور ہے – (فتاوی دار العلوم زکریا، ج3، ص303 )

[2]

الأصن ولم يفصل بين وجوه العلكل للشيباني ط قطر (2/ 173)

قلت: فالصائم يمضغ العلك؟ قال: أكره له ذلك ولا يفطره. قلت: فالمرأة تمضغ لصبيها خبزًا أو طعاماً؟ قال: إن لم تجد من ذلك بداً فلا بأس به.

أخبرنا محمد عن أبي يوسف عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن إبراهيم بذلك (2).

(الجامع الصغير مع شرحه النافع الكبير، ص141)

و يكره مضغ العلك للصائم

____

فيه التشبه بالفطر، ولم يفصل بين وجوه العلك، و قيل: هذا إذا علك مرة، أما إذا لميعلك ينبغي أن يفسد الصوم، لأنه لايئمن من أن يدخل جوفه ماؤه. و قيل: هذا إذا كان أبيض، أما إذا كان أسود ينبغي أن يقضي الصوم، و ما ذكر ههنا إشارة إلي أنه لايكره مضغ العلك لغير الصائم، لكن يستحب للرجل تركه إلا من عذر بخلاف النساء.

اللباب في شرح الكتاب (1/ 169)

(ومضغ العلك) الذي لا يصل منه شيء إلى الجوف مع الريق (لا يفطر الصائم) لعدم وصول شيء منه إلى الجوف (ويكره) ذلك، لأنه يتهم بالإفطار.

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 142)

(قَوْلُهُ وَمَضْغُ الْعِلْكِ لَا يُفْطِرُ الصَّائِمَ إلَّا أَنَّهُ يُكْرَهُ) لِمَا فِيهِ مِنْ التَّعْرِيضِ عَلَى الْفَسَادِ وَهَذَا إذَا كَانَ أَبْيَضَ مُلْتَئِمًا لَا يَنْفَصِلُ مِنْهُ شَيْءٌ أَمَّا إذَا كَانَ أَسْوَدَ يُفْسِدُ صَوْمَهُ وَإِنْ كَانَ مُلْتَئِمًا لَا يَتَفَتَّتُ وَالْعِلْكُ هُوَ الْمَصْطَكَى وَقِيلَ اللِّبَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْكُنْدُرُ.

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 266)

قوله: (ومضغ العلك مكروه للصائم) لأنه يتهم به الإفطار، لأن من رآه من بعيد يظنه آكلاً.

قوله: (وقيل: يفسد) أي مضغ العلك مفسد للصوم (إن كان متفتتاً) لأنه إن كان متفتتاً: يصل منه شيء إلى جوفه، وكذلك إذا كان أسود وإن كان ملتئماً.

قوله: (ولا يكره) أي مضغ العلك (للمرأة المفطرة) لأنه يقوم مقام السواك في حقهن، لأن أسنانهن ضعيفة لا تحتمل السواك، وهي تبقي الأسنان، وتشد اللثة كالسواك

The source link of this answer has been removed. It was originally collected from Answerstofatawa.com, which no longer functions.

This answer was collected from AnswersToFatawa.com, which no longer exists. It was established by Moulana Hafizurrahman Fatehmahomed. He graduated from Jamiatul Ilm Wal Huda, Blackburn, UK with a distinction in Alimiyyah degree. He thereafter traveled to Darul Iftaa Mahmudiyyah, Durban, South Africa, to train as a Mufti under Mufti Ebrahim Desai (rah) and Mufti Husain Kadodia.

Read answers with similar topics: