Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Combining Qadha Fasts with other fasts

Combining Qadha Fasts with other fasts

Question

مفتی صاحب جو رمضان کے روزے چھوٹ جاتے ہیں بعد میں جب قضا رکھیں تو کیا اس میں قسم کے توڑنے کے کفارہ کے روزے کی بھی نیت کرسکتے ہیں؟؟

Translation: When one misses a Ramadhaan fast, can he include the fast for breaking an oath in the Qadha fast of Ramadhaan?

JazakAllah khairan

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

One may not combine other fasts with the Qadha fast of Ramadhaan. [1]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

[1]

الأشباه والنظائر – حنفي (ص: 56)

 السادس : في بيان الجمع بين عبادتين :

 و حاصله : إما أن بكون في الوسائل أو في المقاصد فإن كان في الوسائل فإن الكل صحيح : قالوا لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة ؟ ارتفعت جنابته وحصل له ثواب غسل الجمعة وان كان في المقاصد ؟ فإما أن ينوى فرضين أو نفلين أو فرضا ونفلا أما الأول : فلا يخلو إما أن يكون في الصلاة أو في غيرها فإن كان في الصلاة لم تصح واحدة منهما قال في السراج الوهاج : لو نوى صلاقي فرض كالظهر والعصر ؟ لم يصحا اتفاقا ولو نوى في الصوم القضاء والكفارة كان عن القضاء

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 196)

ومتى نوى شيئين مختلفين متساويين في الوكادة والفريضة ولا رجحان لأحدهما على الآخر بطلا ومتى ترجح أحدهما على الآخر ثبت الراجح كذا في محيط السرخسي فإذا نوى عن قضاء رمضان والنذر كان عن قضاء رمضان استحسانا وإن نوى النذر المعين والتطوع ليلا أو نهارا أو نوى النذر المعين وكفارة من الليل يقع عن النذر المعين بالإجماع كذا في السراج الوهاج ولو نوى قضاء رمضان وكفارة الظهار كان عن القضاء استحسانا كذا في فتاوى قاضي خان وإذا نوى قضاء بعض رمضان والتطوع يقع عن رمضان في قول أبي يوسف رحمه الله تعالى وهو رواية عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى كذا في الذخيرة

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: