Home » Hanafi Fiqh » Qibla.com » Adhan & Iqama when husband prays with wife 

Adhan & Iqama when husband prays with wife 

Answered as per Hanafi Fiqh by Qibla.com

Answered by Shaykh Faraz Rabbani

My husband and I sometimes pray the salah together and he leads the salah. Should he be the one to do the adhan and iqama or can I say it while no other non-mahram men can hear me?

Answer:
In the Name of Allah, Most Gracious, Most Merciful

Walaikum assalam wa rahmatullah,

It is disliked for women to give adhan and iqama, [Shurunbulali, Maraqi; Haskafi, Durr] so your husband should give both adhan and iqama.

And Allah alone gives success.

Wassalam,
Faraz Rabbani

س: هل تؤذن المرأة إن صلّت مع زوجها جماعةً؟ج:لا ، بل يكره للمرأة أن تؤذن أو تقيم في المذهب الحنفيلما فيه من مخالفة المشروع. قال الإمام السرخسي (رحمه الله تعالى) في المبسوط شرح الكافي: (1/133)قال ( وليس على النساء أذان ولا إقامة ) لأنهما سنة الصلاة بالجماعة وجماعتهن منسوخة لما في اجتماعهن من الفتنة وكذلك إن صلين بالجماعة صلين بغير أذان ولا إقامة لحديث رابطة قالت كنا جماعة من النساء عند عائشة رضي الله عنها فأمتنا وقامت وسطنا وصلت بغير أذان ولا إقامة ولأن المؤذن يشهر نفسه بالصعود إلى أعلى المواضع ويرفع صوته بالأذان والمرأة ممنوعة من ذلك لخوف الفتنة , فإن صلين بأذان وإقامة جازت صلاتهن مع الإساءة لمخالفة السنة والتعرض للفتنةقال الإمام النسفي في كنـز الدقائق:وكره أذان الجنب وإقامته وإقامة المحدث وأذان المرأة قال الإمام الزيلعي في تبيين الحقائق شرح كنـز الدقائق: (1/94)وأما أذان المرأة فلأنه لم ينقل عن السلف حين كانت الجماعة مشروعة في حقهن فيكون من المحدثات لا سيما بعد انتساخ جماعتهن ; ولأن المؤذن يستحب له أن يشهر نفسه ويؤذن على المكان العالي ويرفع صوته والمرأة منهية عن ذلك كله , ولهذا { جعل النبي عليه الصلاة والسلام التسبيح للرجال والتصفيق للنساء } ويعاد أذانها استحبابا لوقوعه لا على الوجه المسنون .والله تعالى أعلم.– فراز الرباني.

This answer was indexed from Qibla.com, which used to have a repository of Islamic Q&A answered by various scholars. The website is no longer in existence. It has now been transformed into a learning portal with paid Islamic course offering under the brand of Kiflayn.

Read answers with similar topics: