Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Can women slaughter animals?

Can women slaughter animals?

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Can women slaughter Qurbānī?

Question

Can a woman slaughter an animal for Qurbānī and also normal slaughter in other days?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is permissible.

عن نافع سمع ابن كعب بن مالك يخبر ابن عمر أن أباه أخبره أن جارية لهم كانت ترعى غنما بسلع، فأبصرت بشاة من غنمها موتا، فكسرت حجرا فذبحتها، فقال لأهله: لا تأكلوا حتى آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأسأله، أو حتى أرسل إليه من يسأله، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، أو بعث إليه، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأكلها، رواه البخاري (٥٥٠١). وترجم البخاري (٥٥٠٤) على هذا الحديث: باب ذبيحة المرأة والأمة، وكذا ابن ماجه (٣١٨٢): باب ذبيحة المرأة. وفي الباب عن عبد الله بن معاذ عن معمر عن جابر (وهو الجعفي) عن الشعبي عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في ذبيحة المرأة والصبي والغلام إذا ذكروا اسم الله، رواه ابن عدي في الكامل (٥/٣٩٥) ومن طريقه البيهقي (١٩١٥٨). قال البيهقي: هذا إسناد فيه ضعف، انتهى. وقال البخاري (٥٥٥٩): وأمر أبو موسى بناته أن يضحين بأيديهن، انتهى. ووصله عبد الرزاق (٨١٦٩)۔

وقال في الأصل (٥/٤٠٠): قلت: أرأيت المرأة تذبح هل يؤكل ذبيحتها؟ قال: نعم، لا بأس بها. قلت: وهي عندك بمنزلة الرجل؟ قال: نعم. وقال (٥/٤٠٢): قلت: أرأيت اليهودي والنصراني والمرأة والصبي إذا تركوا التسمية ناسين هل تؤكل ذبيحتهم؟ قال: نعم. قلت: وهم في هذا بمنزلة الرجل المسلم؟ قال: نعم، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

21 Muḥarram 1441 / 21 September 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: