Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Liability for car accident

Liability for car accident

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

ایک شخص سعودی میں اپنی گاڑی ریورس کر رہا تھا تو انجانے میں پیچھے جو گاڑی کھڑی تھی وہ لگ گئی جسکی وجہ سے وہ تھوڑی سی سکرپ ھوئی تو اس نے کہا کہ میں نے اس کا مالک ڈھونڈا لیکن نہیں ملا پھر پرچی پر اپنا نام ونمبر لکھا اور اس کو گاڑی کے ساتھ لگایا لیکن گاڑی کئ دنوں سے اپنی جگہ کھڑی ہے تو اسکو کسی نے کہا کہ پرچی اس سے ہٹاؤ کہی مصیبت میں نہ پھنسے  تو اب وہ کھتا ہے کہ اگر مالک مل بھی گیا تو سعودی والے زیادتی کرتے ہیں ایسا نہ ہو کہ وہ زیادہ مانگے ۔ اس وجہ سے وہ کھتا ہے کہ ایسی کون سی صورت ہو سکتی ہے کہ وہ عند اللہ ماخوذ نہ ھو جائے ؟

Translation:

A person in Saudi Arabia was reversing his car and mistakenly backed into the car behind him causing some damage to it. The person tried to look for the owner of the car but was unable to locate him. So, he wrote his details on a piece of paper and left it on the car. But the car has been on the same place for several days and someone told this person that he should remove this paper lest it causes problems for him. This person now says that even if the owner were to be located, then the Saudi authorities may possibly exaggerate in this matter and may possibly ask for way more than deserved. Due to this, is there any situation wherein this person will be absolved of liability and not be held accountable in the court of Allah?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, if one damages the property of another individual, he will be held liable for it. Accordingly, this individual is liable for the damage caused to the car.[1]

This is a right of a slave (Haqq-ul-Abd) and must therefore be fulfilled. The liability can only be forgiven by the individual whose car was damaged.

We advise you to take note of the license plate of the car and try to track the owner. You should also inform your family members and neighbours to be extra vigilant in the event the owner shows up. You should try your best to locate the owner of the vehicle. It is likely the owner will appear sooner rather than later. It would be in your best interests to get hold of the owner and privately settle the matter without involving the authorities.

In the meantime, you may remove the piece of paper containing your details. As stated earlier, the right of a slave must be fulfilled. It is now your duty to exhaust all possible means to locate the owner of the car. In the event the owner does not show up, and you tried your level best to locate him/her, it is hoped that Almighty Allah will not take you to task on the day of Judgement.

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Ml Bilal Yusuf Pandor

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

مجمع الضمانات (ص: 146) [1]

الْمُبَاشِرُ ضَامِنٌ، وَإِنْ لَمْ يَتَعَدَّ

رَمَى سَهْمًا إلَى هَدَفٍ فِي مِلْكِهِ فَتَجَاوَزَهُ، وَأَتْلَفَ شَيْئًا لِغَيْرِهِ ضَمِنَ-

-رَجُلٌ حَرَقَ صَكَّ رَجُلٍ أَوْ دَفْتَرَ حِسَابِهِ تَكَلَّمُوا فِيمَا يَجِبُ عَلَيْهِ، وَإِنْ أَصَحَّ مَا فِيهِ يَضْمَنُ قِيمَةَ الصَّكِّ مَكْتُوبًا مِنْ قَاضِي خَانْ، وَقِيلَ: يَضْمَنُ قِيمَتَهُ بِمَا يَتَقَوَّمُ بِهِ عِنْدَ مَالِكِ الصَّكِّ؛ لِأَنَّ الْمُعْتَبَرَ الْقِيمَةُ عِنْدَ التَّلَفِ كَإِتْلَافِ خَمْرِ الذِّمِّيِّ ذَكَرَهُ فِي مُشْتَمِلِ الْهِدَايَةِ قَالَ فِي الْوَجِيزِ: وَعَامَّةُ مَشَايِخِنَا عَلَى إنَّهُ يَضْمَنُ قِيمَةَ الصَّكِّ وَالدَّفْتَرِ مَكْتُوبًا لَا مَا يُنْتَفَعُ بِهِ انْتَهَى

-الْمُتْلَفُ بِلَا غَصْبٍ تُعْتَبَرُ قِيمَتُهُ يَوْمَ التَّلَفِ، وَلَا خِلَافَ فِيهِ كَذَا فِي الْأَشْبَاهِ مِنْ الْقَوْلِ فِي ثَمَنِ الْمِثْلِ

-هَدَمَ جِدَارَ غَيْرِهِ تُقَوَّمُ دَارُهُ مَعَ جُدْرَانِهَا وَتُقَوَّمُ بِدُونِ هَذَا الْجِدَارِ فَيَضْمَنُ فَضْلَ مَا بَيْنَهُمَا

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (7/ 167)

وأما شرائط وجوب هذا الضمان فمنها أن يكون المتلف مالا، فلا يجب الضمان بإتلاف الميتة والدم وجلد الميتة وغير ذلك مما ليس بمال، وقد ذكرنا ذلك في كتب البيوع ومنها أن يكون متقوما،

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (7/ 168)

ولو أحرق بساطا فيه تماثيل رجال ضمن قيمته مصورا؛ لأن التمثال على البساط ليس بمحظور؛ لأن البساط يوطأ، فكان النقش متقوما، ولو هدم بيتا مصورا ضمن قيمة البيت، والصور غير مضمونة؛ لأن الصور على البيت لا قيمة لها؛ لأنه محظور فأما الصبغ فمتقوم، ولو قتل جارية مغنية ضمن قيمتها غير مغنية؛ لأن الغناء لا قيمة له؛ لأنه محظور

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (7/ 168)

وكذلك العلم بكون المتلف مال الغير ليس بشرط لوجوب الضمان، حتى لو أتلف مالا على ظن أنه ملكه ثم تبين أنه ملك غيره ضمن؛ لأن الإتلاف أمر حقيقي لا يتوقف وجوده على العلم كما في الغصب على ما مر، إلا أنه إذا علم بذلك يضمن ويأثم، وإذا لم يعلم يضمن ولا يأثم؛ لأن الخطأ مرفوع المؤاخذة شرعا لما ذكرنا في مسائل الغصب، والله سبحانه وتعالى أعلم

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 509)

في غصب «فتاوى أبي الليث» : إذا استهلك رجل أحد مصراعي باب غيره أو أحد زوجي خف غيره، أو ما أشبه ذلك؛ كان للمالك أن يسلم الباقي، ويأخذ قيمتهما منه، في «الجامع» في باب بيع الشيئين المزدوجين كأنهما شيء واحد

وفي «المنتقى» عن أبي يوسف: رجل استهلك فرو نعل لرجل لم يضمن إلا قيمة ما استهلك، ولا يدفع إليه الأخرى، ويضمنهما جميعاً قال: وكذلك لو أحرق مصراعاً لرجل أو أخذ جصه قال: أرأيت لو كسر حلقة خاتم فيها فص قيمته مائة أكنت أضمن الفص والخاتم؟ لا أضمن إلا ما استهلك؛ قال ثمة: وكسر…. بسرج ضمنه ولم يضمن السرج؛ لأن هذا يخلص منه بلا ضرر، وكل شيئين مفردين أو ثني واحد يخلص بعضه عن بعض، فلا ضرر؛ مثل….. السرج….. فإنه يضمن ما جنى عليه من ذلك؛ لا يضمن غيره

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: