Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Using Glory Mehndi

Using Glory Mehndi

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Assalamualaikum Warahmatullahi Wabarakatuh

I got a Question regarding Glory Mehndi

Is it permissible to use Glory Mehndi, which we get in a packet?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible to dye one’s hair to beautify herself for her husband on condition the dye is not black in colour and the dye does not contain any impure or harmful ingredients. [1]

A woman is permitted to apply black mehndi on her hands and nails. [2]

Accordingly, it is permissible to use the glory mehndi. [3]

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Muhammad I.V Patel

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

البحر الرائق شرح كنز الدقائق (22/ 88) [1]

وَلَا بَأْسَ بِخِضَابِ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ بِالْحِنَّاءِ وَالْوَشْمَةِ لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ لِأَنَّ ذَلِكَ سَبَبٌ لِزِيَادَةِ الرَّغْبَةِ وَالْمَحَبَّةِ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 756)

 ومذهبنا أن الصبغ بالحناء والوسمة حسن كما في الخانية قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة وتحريم خضابه بالسواد على الأصح لقوله – عليه الصلاة والسلام – «غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد»

 

الفتاوى الهندية (44/ 48)

جُنُبٌ اخْتَضَبَ وَاخْتَضَبَتْ امْرَأَتُهُ بِذَلِكَ الْخِضَابِ قَالَ أَبُو يُوسُفَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى لَا بَأْسَ بِهِ وَلَا تُصَلِّي فِيهِ وَإِنْ كَانَ الْجُنُبُ قَدْ غَسَلَ مَوْضِعَ الْخِضَابِ فَلَا بَأْسَ بِأَنْ تُصَلِّيَ فِيهِ كَذَا فِي فَتَاوَى قَاضِي خَانْ

 

تكملة فتح الملهم ألجلد ٤ الصفحة ١٥٠

أما خضاب المرأة شعرها للتزین لزوجها فقط أجازه قتادة، کما أخرجه عبد الرزاق في مصنفه، وکذلک أجازه إسحاق فیما حکی عنه ابن قدامة في المغني، ولم أره بهذا التصریح غیرهما

 

سنن أبي داود ت الأرنؤوط (6/ 268)

عن أبي ذرٍّ، قال: قال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم -: “إن أحسَنَ ما غُيِّر به هذا الشَيبُ الحِنَّاءُ والكَتَمُ”

 

سنن أبي داود ت الأرنؤوط (6/ 267)

حدَّثنا أحمدُ بنُ عمرو بن السَّرح وأحمدُ بنُ سعيدٍ الهمداني، قالا: حدَّثنا ابنُ وهْبٍ، أخبرني ابنُ جُريجٍ، عن أبي الزُّبير

عن جابر بنِ عبدِ اللهِ، قال: أُتي بأبي قُحافَةَ يومَ فتحِ مكَّة ورأسُه ولحيتُه كالثَّغامَةِ بيَاضاً، فقال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم -: “غيِّروا هذا بشيء، واجتنبوا السَّواد

 

کتاب النوازل جلد ١٥ صفحہ ٥٢٨

نیز عورتوں کے لئے خوب صورتی کی غرض سے مختلف قسم کے رنگ وخضاب لگانے کی گنجائش ہے۔

 

فتاویٰ دینیہ جلد ٥ صفحہ ١٠٤

خالص سیاہ رنگ کہ جس سے بال قدرتی کالے نظر آتے ہوں ایسا خضاب لگانا مکروہ تحریمی ہے، اس کے علاوہ دوسرے رنگوں مثلاً مٹیالا، براؤن، سنہری رنگ کا خضاب جائز ہے۔

 

[2]

تحفة الملوك (ص: 227)

 الْكَرَاهَة فِي الخضاب وَيحل خضاب الْيَد وَالرجل للنِّسَاء مَا لم يكن فِيهِ تماثيل وَيحرم للرِّجَال وَالصبيان مُطلقًا وَلَا بَأْس بخضاب الرَّأْس واللحية بِالْحِنَّاءِ والوسمة للرِّجَال وَالنِّسَاء

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/ 208)

 وَلَا بَأْسَ لِلنِّسَاءِ بِخِضَابِ الْيَدِ وَالرِّجْلِ مَا لَمْ يَكُنْ خِضَابٌ فِيهِ تَمَاثِيلُ وَيُكْرَهُ لِلرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ لِأَنَّ ذَلِكَ تَزَيُّنٌ وَهُوَ مُبَاحٌ لِلنِّسَاءِ دُونَ الرِّجَالِ وَلَا بَأْسَ بِخِضَابِ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ بِالْحِنَّاءِ وَالْوَشْمَةِ لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ لِأَنَّ ذَلِكَ سَبَبٌ لِزِيَادَةِ الرَّغْبَةِ وَالْمَحَبَّةِ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ

[3]

INGREDIENTS:

Henna Powder, P-Amino Phenol, PPD, Citric Acid, Oxidizing Agent, Magnesium Carbonate

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: