Home » Hanafi Fiqh » Darulifta Azaadville » Hanafi Following A Shafiʿī In Salātul Janāzah ʿAlal Ghaa’ib

Hanafi Following A Shafiʿī In Salātul Janāzah ʿAlal Ghaa’ib

Answered as per Hanafi Fiqh by Darulifta Azaadville

Question:

Can a Hanafi perform salaatul janaazah alal gha’ib behind a shaafi’ee Imaam?

Answer:

It is not permissible for a Ḥanafī to follow a Shafiʿī in Salātul Janāzah ʿalal ghaa’ib.

Checked and Approved By:

Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

وأما الصلاة خلفالشافعية فحاصل ما في المجتبى أنه إذا كان مراعيا للشرائط والأركان عندنافالاقتداء به صحيح على الأصح ويكره وإلا فلا يصح أصلا وسيأتي بيانه إن شاء اللهتعالى في باب الوتر ولا خصوصية للشافعية بل الصلاة خلف كل مخالف للمذهب كذلك.( البحر الرائق شرح كنز الدقائق 1/372 دار الكتاب الإسلامي)

كذافي شرح زاد الفقير المسمي ب”اعانة الحقير لزاد الفقير” (في الفقهالحنفي) ص445 مكتبة:دار النوادر – قال” وفي البحر الرائق»: وأما الصلاة خلف الشافعية ،فحاصل ما في المجتبی» : أنه إن كان مراعية للشرائط والأركان عندنا ، فالاقتداء به صحيح علىالأصح ويكره ، وإلا فلا يصح أصلا، ولا حصر به للشافعية ، بل الحكم خلف كل مخالفللمذهب كذلك. انتهى .

قلت : ورأيت في موضع ثقة بخط بعض الفضلاء من مشايخنا أحسن ما قيل فيالاقتداء بالشافعي رحمه الله ، ما قاله فخر الدين قاضي خان رحمه الله: وهو إن حالهأنه يتوقی مواضع الخلاف جاز الاقتداء به بلا كراهة، وإن علم أنه علم من لا يتوقاهالم يجز الاقتداء به، وإن جهل حاله جاز الاقتداء مع الكراهة. انتهى 

This answer was collected from the official Ifta website of Darul Uloom Azaadville, South Africa. Most of the answers are checked and approved by Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

Read answers with similar topics: