Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Women performing Janazah Salah in Makkah

Women performing Janazah Salah in Makkah

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Is it permissible for women to participate in Janāzah Ṣalāh in al-Masjid al-Ḥarām in Makkah?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

It is permissible, if they are already present in the Masjid.

قال في الأصل (١/٤٣٢): قلت: أرأيت قوما أرادوا الصلاة على الجنازة ومعهم نساء أين تصف النساء؟ قال: من وراء صفوف الرجال. قلت: أرأيت إن قامت امرأة معهم في الصف أو قامت بحذاء الإمام فصلت معهم؟ قال: صلاتهم جميعا تامة. قلت: لم؟ قال: لأن هذه الصلاة ليست كصلاة مكتوبة، انتهى۔

وقال السرخسي في المبسوط (١/١٨٤): ليس لها في الصلاة على الجنازة مقام لكونها منهية عن الخروج في الجنائز، انتهى. وقال ابن مازة في المحيط البرهاني (٢/١٩٨): النساء يمنعن من شهود الجنائز، لأنه روي عن النبي عليه السلام أنه رأى نساء في جنازة فقال: ارجعن مأزورات غير مأجورات، انتهى. وقال ابن عابدين في رد المحتار (٢/٢٣٢): قوله (ويكره خروجهن تحريما) لقوله عليه الصلاة والسلام: ارجعن مأزورات غير مأجورات، رواه ابن ماجه (١٥٧٨) بسند ضعيف، لكن يعضده المعنى الحادث باختلاف الزمان الذي أشارت إليه عائشة بقولها: لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء بعده لمنعهن كما منعت نساء بني إسرائيل، وهذا في نساء زمانها، فما ظنك بنساء زماننا. وأما ما في الصحيحين عن أم عطية نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا، أي أنه نهي تنزيه، فينبغي أن يختص بذلك الزمن حيث كان يباح لهن الخروج للمساجد والأعياد، وتمامه في شرح المنية، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

26 Rajab 1440 / 1 April 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: