Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Waxing during the first 10 days of Hajj

Waxing during the first 10 days of Hajj

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Can I do waxing when the hajj month has started and my in laws in india have purchased  for qurbani.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

It is mentioned in a hadith:

عن أُمَّ سَلَمَةَ، زَوْجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلاَلُ ذِي الْحِجَّةِ فَلاَ يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلاَ مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ

Umme Salaam (Radyallahu Anha), the wife of Allah’s Rasul (Salallahu Alayhi Wasallm), reported Allah’s Messenger (Salallahu Alayhi Wasallam) to have said: He who has a sacrificial animal with him whom (he intends) to offer as sacrifice, and he enters the month of Dhu’I-Hijja, he should not get his hair cut or nails trimmed until he has sacrificed the animal. ‏( 1977)

It is mustahab (preferable) for one intending to perform Qurbani not to trim, cut, shave or pare ones hair or nails during the first ten days of Dhu’I-Hijja until ones animal is slaughtered. After the intended Qurbani animal is slaughtered one may cut their hair or nails. [1]

However, if ones nails or pubic hair hasn’t been cut for a long period (forty days or more) then, it will be wajib (necessary) to cut it even during this period i.e. first ten days of Dhu’I-Hijja. [2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Ismail Dawoodjee

Student Darul Iftaa
Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net

[1] أي يزيله بالحلق أو القصر وبه أخذ سعيد بن المسيب … وبه قال مالك في رواية وروي عنه أنه لا يحرم ولا يكره بل هو مباح وهو الذي نسبه كثير من العلماء الى ابي حنيفة رحمه الله أنه لايقول بحرمة الأخذ ولا بكراهته ولكنى لم اجده في كتب الحنفية. (تكملة فتح الملهم ج5 ص329 دار القلم)

(وجه السنة قوله – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظفاره شيئا» ش: هذا الحديث أخرجه الجماعة إلا البخاري، عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة – رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا – عن النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أنه قال: «من رأى هلال ذي الحجة منكم وأراد أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ” انتهى. أراد لا يحلق شعره ولا ينتف إبطه ولا يقلم أظافره إلى يوم النحر تشبيها بالمحرمين، وإليه ذهب بعض العلماء (والتعليق بالإرادة ينافي الوجوب) ش: التعليق بالإرادة وهو قوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” من أراد ” فإن ” من ” شرطية وأراد فعلها. (البناية ج14 ص345 حقانية)

وَوَجْهُ السُّنَّةِ قَوْلُهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «إذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ، وَأَظْفَارِهِ» رَوَاهُ مُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُد، وَأَحْمَدُ وَجَمَاعَةٌ أُخْرَى وَالتَّعْلِيقُ بِالْإِرَادَةِ يُنَافِي الْوُجُوبَ؛ وَلِأَنَّهَا لَوْ كَانَتْ وَاجِبَةً عَلَى الْمُقِيمِ لَوَجَبَتْ عَلَى الْمُسَافِرِ كَالزَّكَاةِ وَصَدَقَةِ الْفِطْرِ؛ لِأَنَّهُمَا لَا يَخْتَلِفَانِ فِي الْعِبَادَةِ الْمَالِيَّةِ فَصَارَ كَالْعَتِيرَةِ. وَوَجْهُ الْوُجُوبِ (تبيين الحقائق ج6 ص2 امدادية)

هكذا فى البحر ج8 ص173 سعيد

[2] وفي المضمرات: ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث تتارخانية (قوله وكره تركه) أي تحريما لقول المجتبى ولا عذر فيما وراء الأربعين ويستحق الوعيد اهـ وفي أبي السعود عن شرح المشارق لابن ملك روى مسلم عن أنس بن مالك «وقت لنا في تقليم الأظفار وقص الشارب ونتف الإبط أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة» وهو من المقدرات التي ليس للرأي فيها مدخل فيكون كالمرفوع (رد المحتار ج6 ص407 سعيد)

(و) السنة (نتف الإبط وحلق العانة والشارب).وفي القنية ويستحب حلق عانته وتنظيف بدنه بالاغتسال في كل أسبوع مرة فإن لم يفعل ففي خمسة عشر يوما مرة ولا عذر في تركه وراء أربعين (وقصه) أي الشارب (حسن) وفي حق الغازي في دار الحرب أن توفير شاربه مندوب إليه. (مجمع الأنهر ج2 ص556 احياء التراث)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: