Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » The Sunnah way of raising the index finger for Tashhhud?

The Sunnah way of raising the index finger for Tashhhud?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I know there`s different interpretations regarding the lifting of the finger etc.

im hanafi and most hanafis either close the 3 fingers and leave the index one free and some lift the index and then keep them all free.

if i was doing either one for the last 30+ years   should i continue or change to one that is in various hadeeths.(ie constant moving of the index)etc.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

There are a several valid methods of raising the index finger in tashahhud.

According to the Hanafis, the most correct method of raising the right index finger is as follows[1].

Firstly, close the little finger and the ring finger. Secondly, the middle finger and the thumb should touch each other and make a circle shape. Thirdly, raise the index finger when saying La Ilaha (when negating all divinity except Allah) and drop the index finger when saying Illallah (acknowledging that Allah is the only divinity). One should place his/her index finger on top of the thumb and the middle finger.

Having the palm laid flat and only raising the index finger is not a correct method. The first method you have mentioned is valid.

Also, one should start the gesture of his hands at the time of Shahaadah[2]. Then one should follow from the third procedure mentioned above.

And Allah Ta’āla Knows Best

Immad Bin Arshad

Student Darul Iftaa
California, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] تحفة الأحوذي (2/ 558) مكتبة نزار مصطفى الباز

وَالرَّابِعَةُ قَبْضُ الْأَصَابِعِ كُلِّهَا وَالْإِشَارَةُ بِالسَّبَّابَةِ كما روي مسلم من حديث بن عُمَرَ مَرْفُوعًا كَانَ إِذَا جَلَسَ فِي الصَّلَاةِ وَضَعَ كَفَّهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى وَقَبَضَ أَصَابِعَهُ كُلَّهَا وَأَشَارَ بِأُصْبُعِهِ الَّتِي تَلِي الْإِبْهَامَ

قال الزيلعي الْأَخْبَارُ وَرَدَتْ بِهَا جَمِيعًا وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ مَرَّةً هَكَذَا وَمَرَّةً هَكَذَا

وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْأَمِيرُ فِي سُبُلِ السَّلَامِ الظَّاهِرُ أَنَّهُ مُخَيَّرٌ بَيْنَ هذه الهيئات انتهى

فجعل الحافظ بن الْقَيِّمِ فِي زَادَ الْمَعَادِ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ كُلَّهَا وَاحِدَةً وَتَكَلَّفَ فِي بَيَانِ تَوْحِيدِهَا

وَالْحَقُّ مَا قَالَ الرَّافِعِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْأَمِيرُ

بذل المجهود في حل سنن أبى داود ج4 ص552 دار البشائر الإسلامية

أن يقبض الخنصر و البنصر و يرسل المسبحة و يحلق الإبهام و الوسطى… قال علي القاري في المرقاة الأخير هو المختار عندنا

البناية شرح الهداية (2/ 314) المكتبة الحقانية

والقول الثالث: أنه يقبض الخنصر والبنصر ويحلق الوسطى والإبهام ويرسل المسبحة، وهذه رواية وائل بن حجر عنه – عَلَيْهِ السَّلَامُ – وهذه الأخبار تدل على أن فعله – عَلَيْهِ السَّلَامُ – كان يختلف فكيف ما فعل أجزأه، ولو ترك لا شيء عليه

البناية شرح الهداية (2/ 314) المكتبة الحقانية

ولا يستحب تحريك الأصابع وعن بعضهم يقيم أصبعيه عند قوله لا إله، ويضعها عند قوله إلا الله؛ ليكون النصب كالنفي، والوضع كالإثبات

فتاوى محموديه ج5 ص٦٣٦-٦٣٧ دار الإفتاء جامعة فاروقيه كراجى

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 508) سعيد

 يرفعها عند النفي، ويضعها عند الإثبات

فتاوى حقانية ج٣ ص٩٨-٩٩ جامعه دار العلوم حقانيه اكوره خطك       

[2]

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 508) سعيد

ولذا قال في منية المصلي: فإن أشار يعقد الخنصر والبنصر ويحلق الوسطى بالإبهام ويقيم السبابة. وقال في شرحها الصغير: وهل يشير عند الشهادة عندنا؟ فيه اختلاف، صحيح في الخلاصة والبزازية أنه لا يشير وصحح في شرح الهداية أنه يشير، وكذا في الملتقط وغيره

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 509) سعيد

وصفتها: أن يحلق من يده اليمنى عند الشهادة الإبهام والوسطى، ويقبض البنصر والخنصر، ويشير بالمسبحة، أو يعقد ثلاثة وخمسين بأن يقبض الوسطى والبنصر والخنصر، ويضع رأس إبهامه على حرف مفصل الوسطى الأوسط. ويرفع الأصبع عند النفي ويضعها عند الإثبات

غنية المتملي على شرح منية المصلى ص٢٠٩ دار النشر العلمية

(يعقد الخنصر والبنصر ويحلق الوسطى بالإبهام) أى يجعلها حلقة و قد ذكرناه عند ذكر التشهد

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: