Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Are the wrists & ankles part of a woman’s Awrah?

Are the wrists & ankles part of a woman’s Awrah?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

1. Are the wrists and ankles part of a woman’s awrah in front of non mahram
men.

2. Due to the duff nowadays only being used for the purpose of entertainment
and not announcements will it be regarded as a musical insrument and
prohibited.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

1.     In principle, a woman’s Awrah consists of her entire body except for her face, hands and feet. Accordingly, a woman’s wrist is included in her awrah. It is compulsory for a woman to cover her wrists in front of non-Mahram males.[1]

 

The feet are not considered to be part of a woman’s Awrah in the presence of non-Mahram males. However, due to the difference of opinion in the Mas’ala, it would be advisable to cover the feet. It is compulsory for a woman to cover her ankles in front of non-Mahram males.

 

2.     Evidently, the Daff nowadays resembles musical instruments and is different to the Daff in the time of Nabi Sallallahu Alayhi Wasallam. The Daff used in that time had one side covered with leather and the other side was left open. Nowadays, the Daff is not used to announce occasions. The Daff is used as a musical instrument and for entertainment purposes which is explicitly forbidden in Ahadith.[2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Hammad Ibn Ismail Jogiat

Student Darul Iftaa
Cambridge, Ontario, Canada

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) –  ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ) – دار الفكر-بيروت (409/1) [1]

أعضاء عورة الرجل ثمانية: الأول الذكر وما حوله. الثاني الأنثيان وما حولهما. الثالث الدبر وما حوله. الرابع والخامس الأليتان. السادس والسابع الفخذان مع الركبتين. الثامن ما بين السرة إلى العانة مع ما يحاذي ذلك من الجنبين والظهر والبطن. وفي الأمة ثمانية أيضا: الفخذان مع الركبتين، والأليتان والقبل مع ما حوله، والدبر كذلك، والبطن والظهر مع ما يليهما من الجنبين. وفي الحرة هذه الثمانية، ويزاد فيها ستة عشر: الساقان مع الكعبين، والثديان المنكسران، والأذنان، والعضدان مع المرفقين، والذراعان مع الرسغين والصدر،

آپ کے مسائل اور ان كا حل (ج:8 ص:102)

عورت کی کلائی پردے میں شامل ہے

س… آپ نے “غیرمحرَم کو ہاتھ لگانا” کے جواب میں یہ لکھا ہے: “عورت کا ہاتھ کلائی تک پردے کے حکم میں نہیں ہے” حالانکہ کلائی ہاتھ کی گٹوں سے شروع ہوتی ہے جو کہ پردے کے حکم میں ہے۔ کیا ہاتھ کی کلائی عورت کے پردے کے حکم میں ہے؟ ضرور وضاحت فرمائیں، اگر کلائی عورت کی نماز میں کھلی رہ جائے تو اس کی نماز نہ ہوگی؟

ج… کلائی گٹوں سے شروع ہوتی ہے، اور گٹوں تک ہاتھ ستر میں شامل نہیں، گٹوں سے لے کر کلائی ستر میں شامل ہے، اس میں آپ کو کیا اِشکال ہے؟ وہ سمجھ میں نہیں آیا۔

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) –  ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ) – دار الفكر-بيروت (409/1)  [2]

أعضاء عورة الرجل ثمانية: الأول الذكر وما حوله. الثاني الأنثيان وما حولهما. الثالث الدبر وما حوله. الرابع والخامس الأليتان. السادس والسابع الفخذان مع الركبتين. الثامن ما بين السرة إلى العانة مع ما يحاذي ذلك من الجنبين والظهر والبطن. وفي الأمة ثمانية أيضا: الفخذان مع الركبتين، والأليتان والقبل مع ما حوله، والدبر كذلك، والبطن والظهر مع ما يليهما من الجنبين. وفي الحرة هذه الثمانية، ويزاد فيها ستة عشر: الساقان مع الكعبين، والثديان المنكسران، والأذنان، والعضدان مع المرفقين، والذراعان مع الرسغين والصدر،

آپ کے مسائل اور ان كا حل (ج:7 ص:96)

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق  –  عثمان بن علي بن محجن البارعي، فخر الدين الزيلعي الحنفي (المتوفى: 743 هـ) – المطبعة الكبرى الأميرية – بولاق، القاهرة (125/5) 3

ألا ترى إلى ما قال في الأجناس ولا بأس أن يكون ليلة العرس دف يضرب به ليشهر ذلك ويعلن به النكاح

 

البناية شرح الهداية – أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ) – دار الكتب العلمية – بيروت، لبنان (89/12)

ولا بأس أن يكون ليلة العرس دف يضرب به يشتهر ذلك ويعلن به النكاح،

 

 البحر الرائق شرح كنز الدقائق  – زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ) –  دار الكتاب الإسلامي (23/8)

فلا بأس به كطبل القراءة وطبل العرس وفي الأجناس ولا بأس أن يكون ليلة العرس دف يضرب به لشهرة العرس وفي الولوالجية رجل استأجر رجلا ليضرب الطبل إن كان للهو لا يجوز وإن كان للغزو والقافلة يجوز

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) –  ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ) – دار الفكر-بيروت (55/6) (6/ 55)

وإذا كان الطبل لغير اللهو فلا بأس به كطبل الغزاة والعرس لما في الأجناس: ولا بأس أن يكون ليلة العرس دف يضرب به ليعلن به النكاح

 

تحفة الملوك – زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ)  -دار البشائر الإسلامية – بيروت (ص: 238)

409 – مَتى يجوز ضرب الدُّف وَيحل ضرب الدُّف فِي الْعرس لإعلان النِّكَاح وَضرب الطبل فِي الْحَج والغزاة للإعلام لَا للهو

 

فتح القدير للكمال ابن الهمام –  كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام (المتوفى: 861هـ) – دار الفكر (410/7)

 والنوع الثاني مباح وهو الدف في النكاح، وفي معناه ما كان من حادث سرور. ويكره غيره لما عن عمر – رضي الله عنه – أنه كان إذا سمع صوت الدف بعث ينظر، فإن كان في وليمة سكت، وإن كان في غيره عمد بالدرة

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: