Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Watch with gold strap.

Watch with gold strap.

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

A friend is asking. He has a watch the strap of which is coated with 22 carat gold. Is he allowed to wear it?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is not permissible to wear a watch with a 22 carat gold strap.

And Allah Ta’āla Knows Best

Huzaifah Deedat

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

______________

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (5/ 132)  

الذَّهَبُ لِأَنَّ النَّبِيَّ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – جَمَعَ بَيْنَ الذَّهَبِ وَبَيْنَ الْحَرِيرِ فِي التَّحْرِيمِ عَلَى الذُّكُورِ بِقَوْلِهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – «هَذَانِ حَرَامَانِ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي» فَيُكْرَهُ لِلرَّجُلِ التَّزَيُّنُ بِالذَّهَبِ كَالتَّخَتُّمِ وَنَحْوِهِ وَلَا يُكْرَهُ لِلْمَرْأَةِ… وَالْأَصْلُ أَنَّ اسْتِعْمَالَ الذَّهَبِ فِيمَا يَرْجِعُ إلَى التَّزَيُّنِ مَكْرُوهٌ فِي حَقِّ الرَّجُلِ دُونَ الْمَرْأَةِ

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 348)

وفي «الجامع الصغير» : لا يتختم إلا بالفضة؛ هذا اللفظ بظاهره يقتضي أن التختم بالذهب والحديد والصفر، والشبة وما أشبه ذلك حرام على الرجال؛ أما التختم بالذهب فحرمته على الرجال مذهب عامة العلماء

البحر الرائق – ث (8/ 216)

قال رَحِمَهُ اللَّهُ ( وَلَا يَتَحَلَّى الرَّجُلُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ إلَّا بِالْخَاتَمِ وَالْمِنْطَقَةِ وَحِلْيَةُ السَّيْفِ من الْفِضَّةِ )… وَالسُّنَّةُ في حَقِّ الرَّجُلِ أَنْ يَجْعَلَ الْخَاتَمِ في بَاطِنِ كَفِّهِ وفي حَقِّ الْمَرْأَةِ أَنْ تَجْعَلَهُ في ظَاهِرِ كَفِّهَا لِأَنَّهَا تُزَيَّنُ بِهِ دُونَ الرَّجُلِ

 وَلَا بَأْسَ بِالتَّخَتُّمِ بِالْفِضَّةِ إذَا كان له حَاجَةٌ إلَيْهِ كَالْقَاضِي وَالسُّلْطَانِ وَلِغَيْرِ ذلك مَكْرُوهٌ لِمَا رُوِيَ أَنَّهُ عليه الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ رَأَى في يَدِ رَجُلٍ خَاتَمًا أَصْفَرَ فقال مالي أَجِدُ مِنْك رَائِحَةَ الْأَصْنَامِ  ….وَالتَّخَتُّمُ بِالذَّهَبِ حَرَامٌ

قال رَحِمَهُ اللَّهُ ( وَالْأَفْضَلُ لِغَيْرِ السُّلْطَانِ وَالْقَاضِي تَرْكُ التَّخَتُّمِ وَحَرُمَ التَّخَتُّمُ بِالْحَجَرِ وَالْحَدِيدِ وَالصُّفْرِ وَالذَّهَبِ وَحَلَّ مِسْمَارُ الذَّهَبِ يُجْعَلُ في حَجَرِ الْفَصِّ)

(408/2) فتاوی حقانیہ

گھڑی اگر خالص سونا یا چاندی سے بنی ہوئی ہو تو مردوں کیلئے اس کا استعمال کرنا جائز نہیں لیکن اگر اندر سے سونا یا چاندی ہو اور باہر سے لوہا وغیرہ کی ہو تو مردوزن کے لئے استعمال کرنے میں کوئی حرج نہیں ہے۔ اس لیے کہ لوہا وغیرہ کا استعمال صرف انگھوٹی میں ممنوع ہے۔

(418/2)

نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ریشم اور سونے کو اپنی امت کے مردوں پر حرام قریر دیا ہے سونا خواہ انگھوٹی کی شکل میں ہو یو دیگر زیورات کی شکل میں ہو مردوں کیلئے حرام ہے، لہذا اسلام میں مردوں کیلئے سونے کے استعمال کی کوئی گنجائش نہیں ہے۔

 

 الفتاوى الهندية (5/ 334)  

 لَا يَجُوزُ الِاكْتِحَالُ بِمِيلِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَكَذَا الْمُكْحَلَةُ وَكُلّ مَا كَانَ يَعُودُ الِانْتِفَاعُ بِهِ إلَى الْبَدَنِ، كَذَا فِي السِّرَاجِ الْوَهَّاجِ.

الهداية في شرح بداية المبتدي (4/ 364)

 إذا جعل ذلك في السيف والمشحذ وحلقة المرأة، أو جعل المصحف مذهبا أو مفضضا، وكذا الاختلاف في اللجام والركاب والثفر إذا كان مفضضا، وكذا الثوب فيه كتابة بذهب أو فضة على هذا، وهذا الاختلاف فيما يخلص، فأما التمويه الذي لا يخلص فلا بأس به بالإجماع. لهما أن مستعمل جزء من الإناء مستعمل جميع الأجزاء فيكره، كما إذا استعمل موضع الذهب والفضة. ولأبي حنيفة رحمه الله أن ذلك تابع ولا معتبر بالتوابع فلا يكره. كالجبة المكفوفة بالحرير والعلم في الثوب ومسمار الذهب في الفص.

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: