Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Watch with Gold Internal Mechanism

Watch with Gold Internal Mechanism

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Could you please advise if it is permissible to wear a watch with a gold internal mechanism. The gold is not on the face of the watch nor does it touch the skin. It is only visible from a window at the back of the watch. 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If the mechanisms in the watch are made of metal and colored with gold, then it will be permissible for a male to wear such a watch.  

And Allah Ta’āla Knows Best

Ahmad Jafari

Student Darul Iftaa
Atlanta, GA, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 

سونہ چاندی کی بنائی ہوئی چیزوں کا استعمال۔

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (5/ 132)

وَالْأَصْلُ أَنَّ اسْتِعْمَالَ الذَّهَبِ فِيمَا يَرْجِعُ إلَى التَّزَيُّنِ مَكْرُوهٌ فِي حَقِّ الرَّجُلِ دُونَ الْمَرْأَةِ لِمَا قُلْنَا وَاسْتِعْمَالُهُ فِيمَا تَرْجِعُ مَنْفَعَتُهُ إلَى الْبَدَنِ مَكْرُوهٌ فِي حَقِّ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ جَمِيعًا حَتَّى يُكْرَهَ الْأَكْلُ وَالشُّرْبُ وَالْأَدْهَانُ وَالتَّطَيُّبُ مِنْ مَجَامِرِ الذَّهَبِ لِلرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ….. (وَأَمَّا) الْإِنَاءُ الْمُضَبَّبُ بِالذَّهَبِ فَلَا بَأْسَ بِالْأَكْلِ وَالشُّرْبِ فِيهِ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – وَهُوَ قَوْلُ مُحَمَّدٍ ذَكَرَهُ فِي الْمُوَطَّإِ وَعِنْدَ أَبِي يُوسُفَ يُكْرَهُ (وَجْهُ) قَوْلِ أَبِي يُوسُفَ أَنَّ اسْتِعْمَالَ الذَّهَبِ حَرَامٌ بِالنَّصِّ وَقَدْ حَصَلَ بِاسْتِعْمَالِ الْإِنَاءِ فَيُكْرَهُ

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 346)

في «الجامع الصغير» عن أبي حنيفة رضي الله عنه: أنه كان يكره الأكل والشرب في آنية الفضة والذهب، والأدهان فيها، والأصل في ذلك ما روي عن رسول الله عليه السلام أنه نهى عن الشرب في آنية الذهب والفضة وألحق الوعيد بالشارب منها، فإنه قال: «من شرب منها فكأنما يجرجر في بطنه نار جهنم» ، وفي بعض الأخبار: «من أكل أو شرب» ، وروي أن حذيفة رضي الله عنه: نزل عند وفد من العجم، فقدم إليه الشراب في آنية الفضة فردها عليه، وقال: إن رسول الله عليه السلام كان نهانا عن الشرب في أواني الفضة، والمعنى فيه أنه تشبه بالأكاسرة والجبابرة، والتشبه بهم فيما له بدّ منه مكروه، وإذا ثبت الكراهة في الأكل والشرب؛ ثبت الكراهة في الأدهان؛ إما لأن للأدهان منفعة تخص البدن فيكون بمنزلة الأكل والشرب أو لأن كراهة الأكل والشرب في الذهب والفضة لمكان التشبه بالأكاسرة، وذلك موجود في الأدهان قالوا: وهذا إذا كان يصب الدهن من الآنية على رأسه أو بدنه؛ أما إذا أدخل يده في الإناء وأخرج منها الدهن ثم استعمله لا بأس به، وكذلك إذا أخذ الطعام من القصعة ووضعه على خبز أو ما أشبه ذلك، ثم أكل لا بأس به

قال: ويستوي فيه الرجل والمرأة؛ يعني الأكل والشرب من الذهب والفضة لعموم النهي، فإن كلمة (من) عامة

قال: وكان أبو حنيفة رضي الله عنه لا يرى بالإناء المفضض بأساً إذا وضع فاه على العود وعلى الكوز، وكره أبو يوسف ذلك، وكذلك في الإناء المصبب، وكذلك الكرسي المصبب بالذهب والفضة لا بأس بالجلوس عليه عند أبي حنيفة رضي الله عنه وكذلك المداهن والمجامر، والسرير المصبب لا بأس به عنده، وكره أبو يوسف ذلك، وكذا إذا جعل المصحف مذهباً أو مفضضاً لا بأس به عند أبي حنيفة رضي الله عنه، وكره عند أبي يوسف، وقياس قول أبي حنيفة: أن لا يكره في الباب والسرج واللجام، وقول محمد مثل قول أبي يوسف، هكذا حكاه القاضي الإمام أبو عاصم العامري المروزي، وهذا كله إذا كان يخلص فأما التمويه: وهو أن يجعل الدهن ماء بحيث لا يخلعن بعد ذلك لا بأس به بالإجماع

 

(128/4) امداد الفتاوی

چاندی سونے کے سوا جس چیز کا برتن ہو اس کا استعمال جائز ہے۔ 

 

(418/2) فتاوی حقانیہ

حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی تعلیمات سادگی اور بےتکلفی کا مظہر ہیں، سونے چاندی کے برتنوں میں کھانا پینا تکلف اور تکبر  ظاہر کرنا مقصود ہوتا ہے اس لئے نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ان برتنوں کے استعمال کرنے منع فرمایا ہے لہذا ایسے برتنوں کا استعمال کرنا جائز نہیں۔ 

 

آدمی کیلئے سونے کا پہننے کا حکم۔

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (5/ 132)

الذَّهَبُ لِأَنَّ النَّبِيَّ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – جَمَعَ بَيْنَ الذَّهَبِ وَبَيْنَ الْحَرِيرِ فِي التَّحْرِيمِ عَلَى الذُّكُورِ بِقَوْلِهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – «هَذَانِ حَرَامَانِ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي» فَيُكْرَهُ لِلرَّجُلِ التَّزَيُّنُ بِالذَّهَبِ كَالتَّخَتُّمِ وَنَحْوِهِ وَلَا يُكْرَهُ لِلْمَرْأَةِ… وَالْأَصْلُ أَنَّ اسْتِعْمَالَ الذَّهَبِ فِيمَا يَرْجِعُ إلَى التَّزَيُّنِ مَكْرُوهٌ فِي حَقِّ الرَّجُلِ دُونَ الْمَرْأَةِ

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 348)

وفي «الجامع الصغير» : لا يتختم إلا بالفضة؛ هذا اللفظ بظاهره يقتضي أن التختم بالذهب والحديد والصفر، والشبة وما أشبه ذلك حرام على الرجال؛ أما التختم بالذهب فحرمته على الرجال مذهب عامة العلماء

 

البحر الرائق – ث (8/ 216)

قال رَحِمَهُ اللَّهُ ( وَلَا يَتَحَلَّى الرَّجُلُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ إلَّا بِالْخَاتَمِ وَالْمِنْطَقَةِ وَحِلْيَةُ السَّيْفِ من الْفِضَّةِ )… وَالسُّنَّةُ في حَقِّ الرَّجُلِ أَنْ يَجْعَلَ الْخَاتَمِ في بَاطِنِ كَفِّهِ وفي حَقِّ الْمَرْأَةِ أَنْ تَجْعَلَهُ في ظَاهِرِ كَفِّهَا لِأَنَّهَا تُزَيَّنُ بِهِ دُونَ الرَّجُلِ 

 وَلَا بَأْسَ بِالتَّخَتُّمِ بِالْفِضَّةِ إذَا كان له حَاجَةٌ إلَيْهِ كَالْقَاضِي وَالسُّلْطَانِ وَلِغَيْرِ ذلك مَكْرُوهٌ لِمَا رُوِيَ أَنَّهُ عليه الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ رَأَى في يَدِ رَجُلٍ خَاتَمًا أَصْفَرَ فقال مالي أَجِدُ مِنْك رَائِحَةَ الْأَصْنَامِ  ….وَالتَّخَتُّمُ بِالذَّهَبِ حَرَامٌ

قال رَحِمَهُ اللَّهُ ( وَالْأَفْضَلُ لِغَيْرِ السُّلْطَانِ وَالْقَاضِي تَرْكُ التَّخَتُّمِ وَحَرُمَ التَّخَتُّمُ بِالْحَجَرِ وَالْحَدِيدِ وَالصُّفْرِ وَالذَّهَبِ وَحَلَّ مِسْمَارُ الذَّهَبِ يُجْعَلُ في حَجَرِ الْفَصِّ)

 

(408/2) فتاوی حقانیہ

گھڑی اگر خالص سونا یا چاندی سے بنی ہوئی ہو تو مردوں کیلئے اس کا استعمال کرنا جائز نہیں لیکن اگر اندر سے سونا یا چاندی ہو اور باہر سے لوہا وغیرہ کی ہو تو مردوزن کے لئے استعمال کرنے میں کوئی حرج نہیں ہے۔ اس لیے کہ لوہا وغیرہ کا استعمال صرف انگھوٹی میں ممنوع ہے۔ 

(418/2)

نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ریشم اور سونے کو اپنی امت کے مردوں پر حرام قریر دیا ہے سونا خواہ انگھوٹی کی شکل میں ہو یو دیگر زیورات کی شکل میں ہو مردوں کیلئے حرام ہے، لہذا اسلام میں مردوں کیلئے سونے کے استعمال کی کوئی گنجائش نہیں ہے۔ 

 

عورتوں کیلئے کونسے زیورات درست ہیں۔

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 348)

فأما التختم بالحديد والرصاص والصفر والشبة فهو حرام على النساء والرجال جميعاً

 

(217/3) جامع الفتاوی

عورتوں کو سب قسم کے زیورات درست ہیں بشرطیکہ اس میں مشابہت کسی بددین کی نہ ہو۔ اور انگھوٹی سونے چاندی کی علاوہ نہ ہو۔ 

 

 

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: