The right palm should be placed on the left palm. Then grasp the wrist with the thumb and small finger and spread the remaining three fingers on the back of the left hand. (Hanafi Metod)
assalamu alaikkum Mufthi saheb,Please Mention the Authentic Ahadeeth Proof for above statements…
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
In the Hanafi Mazhab, the method of placing the hands in Salah is to place the right hand over the left hand under the navel .Consider the following Hadith
Waail bin Hujar (radiyallaahu anhu) reports:
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وضع يمينه على شماله في الصلاة تحت السرة.
“I saw Rasulullah ﷺ placing his right hand over his left hand, below the navel during salat” (Ibn Abi Shayba, vol 1, pg 390)
As for the exact method of tying the hands in the Hanafi method, the preferred opinion is as follows
Place the right hand over the left hand, form a ring with the thumb and small finger of the right hand around the left wrist, and spread the remaining three fingers on your forearm.[1]
This is the explanation of the Hanafi Fuqaha for the preferred and most accurate method of tying the hands in Salah.
And Allah Ta’āla Knows Best
Syed Haneef
Student Darul Iftaa
New York, USA
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
[1] سنن أبي داود ت الأرنؤوط (2/ 70)
أنَ عليّاَ رضى الله عنه قال: السنة وضعُ الكف على الكف في الصلاةِ تحتَ السُرة (1).
757 – حدثنا محمد بن قُدامة- يعني ابنَ أعين-، عن أبي بدر، عن أبي طالوت عبد السلام، عن ابن جرير الضبي، عن أبيه قال:
رأيتُ عليّاَ رضي الله عنه يُمسِكُ شِمالَه بيمييه على الرسغِ فوقَ السُّرَّة
الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 65)
ووضع يمينه على يساره) وكونه (تحت السرة) للرجال، لقول علي رضي الله عنه: من السنة وضعهما تحت السرة
النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 207)
(ووضع) المصلي (يمينه على يساره) يعني: الكف على الكف ويقال على المفصل قاله العيني وكلامه يحتملهما وفيه إيماء إلى بيان كيفية الوضع فما في (البحر) من أنه لم يبين ذلك لعدم ذكره في الظاهر فيه نظر وعند الثاني يقبض باليمين رسغ اليسرى واختاره الهندواني وقال محمد: يضعهما كذلك يكون الرسغ وسط الكف قال السرخسي: واستحسن كثير من المشايح أخذ الرسغ بالإبهام والخنصر ووضع الباقي ليكون جامعًا بين الأخذ والوضع المرويين في السنة وهو المختار (تحت سرته)
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 111)
وَاخْتَلَفُوا فِي كَيْفِيَّةِ الْوَضْعِ قِيلَ يَضَعُ الْكَفَّ عَلَى الْكَفِّ وَاخْتَارَ بَعْضُهُمْ وَضْعَهَا عَلَى الْمِفْصَلِ وَعِنْدَ أَبِي يُوسُفَ يَقْبِضُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى عَلَى رُسْغِ يَدِهِ الْيُسْرَى وَقَالَ مُحَمَّدٌ يَضَعُهَا كَذَلِكَ وَيَكُونُ الرُّسْغُ وَسَطَ الْكَفِّ وَاخْتَارَ الْهِنْدُوَانِيُّ قَوْلَ أَبِي يُوسُفَ وَقَالَ صَاحِبُ الْمُفِيدِ يَأْخُذُ رُسْغَهَا بِالْخِنْصَرِ وَالْإِبْهَامِ وَهُوَ الْمُخْتَارُ؛ لِأَنَّهُ يَلْزَمُ مِنْ الْأَخْذِ الْوَضْعُ وَلَا يَنْعَكِسُ.
البحر الرائق – ث (1/ 325)
قَوْلُهُ ( وَوَضَعَ يَمِينَهُ على يَسَارِهِ تَحْتَ سُرَّتِهِ ) كما قَدَّمْنَاهُ ولم يذكر كَيْفِيَّةَ الْوَضْعِ لِأَنَّهَا لم تُذْكَرْ في ظَاهِرِ الرِّوَايَةِ
وَاخْتُلِفَ فيها وَالْمُخْتَارُ أَنَّهُ يَأْخُذُ رُسْغَهَا بِالْخِنْصَرِ
البحر الرائق شرح كنز الدقائق (3/ 226)
( قَوْلُهُ وَوَضَعَ يَمِينَهُ عَلَى يَسَارِهِ تَحْتَ سُرَّتِهِ ) كَمَا قَدَّمْنَاهُ وَلَمْ يَذْكُرْ كَيْفِيَّةَ الْوَضْعِ ؛ لِأَنَّهَا لَمْ تُذْكَرْ فِي ظَاهِرِ الرِّوَايَةِ وَاخْتُلِفَ فِيهَا وَالْمُخْتَارُ أَنَّهُ يَأْخُذُ رُسْغَهَا بِالْخِنْصَرِ وَالْإِبْهَامِ ؛ لِأَنَّهُ يَلْزَمُ مِنْ الْأَخْذِ الْوَضْعُ وَلَا يَنْعَكِسُ وَهَذَا لِأَنَّ الْأَخْبَارَ اخْتَلَفَتْ ذُكِرَ فِي بَعْضِهَا الْوَضْعُ ، وَفِي بَعْضِهَا الْأَخْذُ فَكَانَ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا عَمَلًا بِالدَّلِيلَيْنِ أَوْلَى
و يأخذ الرسغ بالخنصر والإبهام و يرسل الباقي على الذراع (الفتاوى الهندية 1/73)
Ahsanul Fatawa V.3/PG.40
Fatawa Mahmoodiyyah V.7/PG.386